أضرار العاصفة نورما تسبق وصول "ترايسي" في المتن

الأنباء |

كشف هدوء الطقس النسبي قبيل العاصفة المرتقبة ترايسي مخلفات العاصفة نورما التي تسببت بأضرارٍ كبيرة على الممتلكات العامة والخاصة في قرى وبلدات المتن.

قبيع/ صوفر 
وأحد أبرز الأضرار الواقعة يكمن بخسوف الطريق الرابط بين بلدتي صوفر وقبيع الذي انهار جداره الاسمنتي الداعم بارتفاع 6 أمتار لتمتد سلسلة الانهيارات على مدى 75 متراً على هذا الطريق الذي يبلغ عرضه 8 أمتار.

رئيس بلدية قبيع أكرم الأعور، ومدير فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في البلدة ابراهيم بوفخرالدين ناشدوا المعنيين الكشف على الأضرار التي قطعت هذا الممر الحيوي الذي يربط بين قضاءي عاليه وبعبدا ويوفر على المواطنين عناء الطريق الطويل عبر المديرج/ حمانا صعوداً أو نزولا عبر بحمدون/ القرية. 

 راس المتن 
في بلدة رأس المتن المتضرر الأكبر كانت المدرسة الرسمية التي انهار جدران ملعبها بفعل الأمتار والسيول. وهو ما يشكل مسألة طارئة يجب متابعتها لصيانته بشكلٍ عاجل حرصاً على سلامة الطلاب في الملعب ومنعا لانهياراتٍ لاحقة.

 بتخنيه وشويت 
بلدة بنخنيه أيضاً لم تسلم من قسوة العاصفة، حيث انهار فيها حائط ضخم على الطريق العام مهددا المارة بتساقط المزيد من الأتربة والصخور.

والأمر عينه وقع في بلدة شويت حيث تسببت السيول بانهيار جبل الأتربة الفاصل بين الطريق العام إلى عاليه والمنازل داخل البلدة. ما أدى لانكسار الجدران وسور الحديقة في منزلي توفيق فارس ومنح وراغب ابو سعيد الذين طافت بيوتهم بالأتربة والسيول بفعل الإنهيارات التي باتت خجرا محتملا يهدد السلامة العامة للبيوت في حال تكرار الواقعة.

 زرعون 
وفي بلدة زرعون/ المتن الشمالي، انهار الطريق العام بين بلدتي زرعون وضهور الشوير. فانقسمت الطريق وانخسفت الى باطن الأرض لتقطع طريقاً رئيسياً يحتاج لصيانة ملحة وعاجلة منعاً لحدوث المزيد من الانهيارات التي تُهدد سلامة المواطنين.

بلدية زرعون رفعت الصوت تناشد المعنيين التدخل سريعاً لإصلاح ما يمكن قبل أن تبلغ الانهيارات مساحات أكبر مع استمرار العواصف والسيول.

التقدمي يتابع

من جهته، انحاز الحزب التقدمي الإشتراكي في المنطقة لمطالب الناس، فوقف عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن على أضرار العاصفة ومخلّفاتها مؤكّداً لـ "الأنباء" أن هذا الأمر محط اهتمام ومتابعة حثيثة من قبله مع كل من الهيئة العليا للإغاثة والوزارات المعنية والمسؤولين من أجل رفع الضرر عن الممتلكات العامة والتعويض على المواطنين عمّا لحق بممتلكاتهم ومزروعاتهم من أضرار بفعل الكوارث الطبيعية".
 

وتابع وكيل داخلية المتن عصام المصري بدوره الأضرار الناجمة عن العاصفة، مثمّناً دور القوى الأمنية والبلديات، ومتمنياً على مدراء الفروع والمعتمدين وعناصر الحزب ان يكونوا دوما على أهبة الاستعداد لتقديم العون للمواطنين وتأمين مسلتزماتهم في الظروف الطبيعية القاسية.

 بتخنيه
زرعون
قبيع
قبيع
شويت
شويت