Advertise here

سلام من بكركي: الوضع يتطلب التواضع والتضحية

12 كانون الأول 2019 12:27:00 - آخر تحديث: 12 كانون الأول 2019 14:41:58

إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الرئيس تمام سلام يرافقه الوزراء السابقون: رشيد درباس، سجعان قزي ومحمد المشنوق.

بعد الزيارة، صرح الرئيس سلام: "زيارتي اليوم هي للحصول على بركة البطريرك الراعي وهو مرجعية وطنية لها مواقف ودور قيادي في هذه المرحلة نشتد جميعا به ونسترشد بالكثير مما يعطينا إياه من أفكار وآراء، لنتساعد جميعا في هذه المرحلة لتجاوز الصعاب الكبيرة التي يمر بها لبنان واللبنانيون".

وأضاف: "إن الوضع صعب ومأزوم ومعقد، ويتطلب الترفع والتواضع والتضحية من أجل إيجاد حلول نتمسك بها جميعا ونلتف حولها لإنقاذ لبنان الحبيب.

من جهتي، أدعو وبسرعة الى تأليف حكومة، وهو ليس مطلب فقط من أصدقاء لبنان أمس، ولكنه مطلب كل مواطن لبناني يريد أن يطمئن الى أن هناك دولة لبنانية ترعي حاجاته، فالمطلوب أن يكون هناك سلطة تنفيذية تنهض في مواجهة ما وصلنا إليه من تراجع وتدهور يكاد ينذرنا بأخطار كبيرة، وعلينا أن نكون صريحين في قول هذا الموقف لأننا مسؤولون تجاه أبنائنا ووطننا، فإن الانهيار الاقتصادي والمالي الذي دخلنا في نفقه لا يمكن الخروج منه ببعض الاجراءات من هنا ومن هناك، بل بإجراءات جذرية إذا ما حصلت ستجنب لبنان الانزلاق الى الأسوأ. فنحن لا نختلف عن دول كثيرة مرت بظروف مشابهة ونالت نصيبها من الأذى والضرر الذي استغرق سنوات طويلة للخروج منه. من هنا، ندعو الجميع، وفي مقدمهم المسؤولون، الى التوصل الى أرض مشتركة للتفاهم على تأليف حكومة وفي أسرع وقت".

وتابع: "لا بد لي من أن أوجه تحية الى اللبنانيين خارج الطوائف والمذاهب التي كنا نعهدها في الماضي، الذين صرخوا عاليا في كل أرجاء الوطن من أجل حقوقهم وكرامتهم وعزة وطنهم لبنان، تحية لهم مهما صنفوهم، حراكا أم انتفاضة أم ثورة، فهم ضمير لبنان، وكان وما زال للبطريرك الراعي دور كبير في احتضان هؤلاء الشباب".

وختم: "أتوجه الى اخواننا المسيحيين واللبنانيين عموما بالتهنئة بالأعياد المجيدة، ولو أنها مرة في هذه الظروف، ولكن نحن مؤمنون والمؤمن لا ييأس".