Advertise here

اتحاد تجار جبل لبنان طالب بتأليف الحكومة الآن

14 كانون الثاني 2019 13:37:34

عقد اتحاد تجار جبل لبنان اجتماعا برئاسة رئيسه نسيب الجميل وفي حضور الاعضاء، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان في جونيه، وناقش "التطورات في البلاد وخصوصا تعثر تشكيل الحكومة وانعكاس ذلك على الاوضاع الاقتصادية عموما وعلى الحركة التجارية خصوصا".

وعبر المجتمعون، في بيان، عن "خيبة أملهم من عدم تشكيل الحكومة بعد مرور قرابة 8 أشهر على التكليف، وهذا يعبر بشكل واضح عن لامبالاة القوى السياسية وعدم تحمل مسؤولياتها تجاه البلاد والعباد".

وأكد البيان ان "القطاع التجاري في أسوأ أحواله، لم يشهد تاريخيا مثل هذا الجمود والركود الذي يهدد بسقوط الكثير من المؤسسات، بالإضافة الى مئات المؤسسات التي أقفلت أبوابها في العام 2018"، مشيرا الى أن "الحركة التجارية في أدنى مستوياتها التاريخية والمتاجر تستمر باللحم الحي بعدما فقدت كل مؤنتها خلال السنوات الماضية"، منبها من ان "هذا الوضع ينذر بحصول كارثة تجارية سترتد على الاقتصاد اللبناني برمته"، مشيرا الى "ضرورة اتخاذ رزمة من الاجراءات لدعم صمود القطاع والتخفيف من ضغط المصارف على التجار لأن من شأن ذلك زيادة المصاعب التي يعانونها في ظل تراجع مداخيلهم الى الحدود الدنيا وعدم وجود ضمانات تحميهم مع عائلاتهم".

واستغرب "كيف ان القيادات السياسية لديها كل المعطيات والمعلومات عن التراجعات الكبيرة التي تسجلها القطاعات الاقتصادية كافة، وكذلك الصعوبات التي تمر فيها المالية العامة، فيما نراها تعلق مصير البلاد على وزير، وقال "انها فعلا مهزلة سيسجلها التاريخ بحق من يعطل ويرهن مستقبل البلاد لغايات سياسية خاصة".
واشار الى ان "البلاد انهكت من سياسة العطيل التي تمارس في كل مرة لدينا استحقاق دستوري لتحقيق مكاسب خاصة على حساب الوطن، لكن اليوم وصلنا الى وضع لا يمكن معه الاستمرار في هذه السياسة، لأن البلد برمته لم يعد يحتمل المزيد من الخسائر، والا فان الهيكل مهدد بالسقوط على رؤوس الجميع وعندها لا يعود ينفع الندم."

وإذ طالب بـ"تشكيل الحكومة الآن"، حذر من ان اتحاد تجار جبل لبنان "سيكون صفا واحدا مع كل التجار ومع الهيئات الاقتصادية للدفاع عن مصالح لبنان الاقتصادية العليا ولاتخاذ خطوات من شأنها الضغط لتشكيل الحكومة".

وناشد القيادات السياسية المعنية "تحمل مسؤولياتها الوطنية والتاريخية واعلاء شأن الوطن والمواطن على اي شأن آخر وتشكيل الحكومة الآن كي تباشر العمل لوقف التدهور السريع وإعادة البلد الى طريق التعافي والنهوض".

وقرر اتحاد تجار جبل لبنان "ترك اجتماعاته مفتوحة لمواكبة التطورات واتخاذ المواقف المناسبة مهنا، وكذلك زيارة الرؤساء الثلاثة لوضعهم في حقيقة الاوضاع التجارية ومطالب القطاع التجاري".

وختم بمعايدة اللبنانيين بحلول السنة الجديدة، متمنيا لهم "كل الخير والاستقرار والتطور الازدهار".