"كل يوم هو إضافة" لجون كيري

26 تشرين الثاني 2019 14:14:41

عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، صدرت الترجمة العربية لكتاب وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري  بعنوان: "كل يوم هو إضافة"، وهو من الكتب الأكثر مبيعاً بحسب لائحة صحيفة "نيويورك تايمز".

 جون كيري شغل منصب وزير الخارجية الأميركي، وكان عضواً في مجلس الشيوخ لسنوات عديدة، وفاز بترشيح الحزب الديمقراطي له لمنصب الرئاسة الأميركية عام 2014، إلّا أنه لم ينجح، وانضمّ بعد مغادرته وزارة الخارجية إلى جامعة "يبلز".

وجاء في تعريف الكتاب أنه شهادة مفصلة حول السياسة الأميركية وسنوات الاضطراب في الشرق الأوسط (...)، ومزج كيري بين حياته الشخصية الحافلة (...) وبين حياته العامة بدءاً بحرب فيتنام وانتهاءً بالحرب السورية".

 كما يستعرض الكتاب، "المفاوضات الأميركية- الإيرانية بشأن نزع الأسلحة النووية بوساطة عُمانية وتكلفتها الباهظة من سهر، وحوارات مضنية، واحباطات حتى توقيع الاتفاقية". 

ويتحدث كيري في الكتاب أيضاً عن، "علاقاته المتناقضة برئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين  نتنياهو. من تودّد ملموس له إلى غضب شديدٍ عليه لتسريبه مقترح الهدنة الإنسانية، ولوضع العقبات في مسار الحوار الفلسطيني – الإسرائيلي، والتراجع غير المبرّر عن قرارات اتخذها إلى درجة وصفه بالمهزوز".

 كما يضيف التعريف أن الكاتب، "عرّج على دوره في مفاوضات إزالة الأسلحة الكيميائية من سوريا بوساطة روسية، وموقفه من سياسة النظام في سوريا، ولقاءاته بالرئيس بشار الأسد، ومحادثات السلام مع إسرائيل لاستعادة مرتفعات الجولان السورية".
 وعبّر كيري في الكتاب، "عن ندِمه على ثلاث: تصويته عام 2002 من أجل خوض أميركا حرب العراق، واختياره جون إدواردز نائباً له في الانتخابات (الرئاسية) سنة 2004،  وعدم دفعه أوباما لاتخاذ مواقف أكثر حسماً من الحرب السورية".
 
تتوزع أعمال الكتاب على عشرين فصلاً، ويقع في 658 صفحة.

موقع شركة المطبوعات للتوزيع والنشر : https://www.all-prints.com/