Advertise here

تقرير " الانباء" الاعلامي المسائي

13 كانون الثاني 2019 20:53:54


 
نشر رئيس الحزب الإشتراكي وليد جنبلاط صورة عبر "تويتر" جاء فيها: "هناك مواقف نحتاج أن نصمت كأننا لم نفهم... أو نتجاهل كأننا لم نرَ ليس خوفاً إنما ارتقاء للنفس"، وإكتفى بالتعليق: "نصيحة صديق".

 كتب  عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن عبر حسابه على "تويتر":  "‏نمضي بنهجنا إلى الأمام ونرتقي معك إلى الأعلى حيث أهداف الكبار، لا نتطلع إلى الخلف، ولا نلتفت إلى  الأسفل، مهما علا الصراخ ومهما زاد الإنتفاخ، شر البليّة ما يضحك".

كتب مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس عبر "تويتر": "يا له من مشهد في ذكرى الأربعين، بعض بقايا عسس المخابرات، يلتف حولهم بعض السجناء السابقين، ويرحب بهم عدد من المتملقين، أما المتناقضون الذين كالوا الشتائم لبعضهم البعض لشهور طويلة فيتبادلون الإبتسامات الصفراء فوق جثة الشهيد، ويفاخرون بكسر الدولة!".

-أكد وزير المال علي حسن خليل بعد اجتماع رأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا ان موضوع إعادة هيكلة الدين العام غير مطروح على الاطلاق، وان الدولة اللبنانية ملتزمة المحافظة على حقوق المودعين والمصارف وحاملي مختلف سندات الدين السيادية، وان ما هو مطروح حالياً هو تنفيذ الاصلاحات التي اقترنت بها موازنة 2018 من جهة ومن جهة أخرى ما التزمت به الدولة اللبنانية في مؤتمر "سيدر".  وكان حضر الاجتماع الذي خصص للبحث في الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزيرا المالية علي حسن خليل والاقتصاد والتجارة رائد خوري ورئيس لجنة المال والموازنة في مجلس النواب النائب ابراهيم كنعان وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه. وبعد الاجتماع، تلا الوزير خليل للصحافيين البيان التالي:


"ترأس فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعاً في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الواقع فيه 13/1/2019 حضره دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزيرا المالية علي حسن خليل والاقتصاد والتجارة رائد خوري ورئيس لجنة المال والموازنة في مجلس النواب النائب ابراهيم كنعان وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه خصص للبحث في الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد، وبعد التداول تم التأكيد على ما يلي:  اولا : إن موضوع إعادة هيكلة الدين العام غير مطروح على الاطلاق فالدولة اللبنانية ملتزمة تاريخيا وحاضرا ومستقبلا المحافظة على حقوق المودعين والمصارف وحاملي مختلف سندات الدين السيادية ، وذلك تقيّداً بتسديد الاستحقاقات والفوائد في التواريخ المحددة لذلك من دون أي إجراء آخر، ثانيا: إن ما هو مطروح حالياً هو تنفيذ الاصلاحات التي اقترنت بها موازنة 2018 من جهة ومن جهة أخرى ما التزمت به الدولة اللبنانية في مؤتمر سيدر وأبرزها: تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ضبط الإنفاق العام وترشيده وخفض عجز الموازنة واستطراداً تأمين التوازن المالي، تعزيز وتنويع القطاعات المنتجة في لبنان ".


-نشر النائب محمد الحجار عبر حسابه على تويتر: ما زال وئام وهاب يتطاول على كبار الوطن وعلى رموز وقامات قضائية وامنية في الدولة، نذرت نفسها لخدمة العدالة والامن الوطني وحفظت الوطن من التآمر والفتن والمكائد، معتمدا على اسلوبه المقيت والمدان في تجاوز الآداب السياسية والاعتداء على الكرامات . وأضاف:"هذا الاسلوب مردود لكل من يشارك في تغطيته ويعرض بذلك  البلد لشتى المخاطر  . ويخطيء وهاب اذا اعتقد ان الاستقواء بحضور حزب الله الى جانبه يمكن ان يعطيه مشروعية التطاول على الدولة والشرفاء فيها والتي ستنتصر للمواطن وللقانون شاء من شاء وأبى من أبى ". وأرفق في تغريدة ثالثة:" اما بالنسبة للامير طلال ارسلان فقد كنا نتمنى ان يبقى في منأى عن تلك الاساليب البالية في التعرض للمقامات الامنية والقضائية "، وختم بالقول:" رحم الله محمد ابو دياب " .


-اعتبر رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل ان "التيار مثل الجيش اللبناني هو مدرسة الوفاء للبنان". وشدد باسيل خلال خلوة عقدها التيار على ان "كل من عمل ضد التيار سيحاسب، والعمل الكثير يحتاج الى اشخاص كثيرين، ونحن تيار يجب ان يبقى شعبيا ولكن ما يجب تطويره هو النواة التنظيمية الصلبة". وتابع: "من يريدون النيل منا كثيرون لكن كلما قوي الهجوم علينا نقوى اكثر، وعلي انا شخصيا لا تخافوا فلو كنت اريد ان اسعى لمصلحتي الشخصية داخل التيار كنت تصرفت بطريقة اخرى، ومن عمل ضد التيار في الانتخابات بدأت قرارات فصلهم ومن يحزن لأنه لم يصبح نائبا او وزيرا فليخرج من التيار والتيار سيكمل". ورأى باسيل انه "بالنسبة الينا لا نعرف الا 6 شباط في مار مخايل و6 شباط الآخر لا نعرفه". واكد باسيل انه "ليس على ايام التيار وجدت المتاريس والديون والفساد بل التيار عمل لازالة المتاريس وتكريس التفاهم ومكافحة الفساد".


-أكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي خريس في رد على وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، "ان الوزير حتما لا يعرف 6 شباط 1984، هذا التاريخ الذي نقل لبنان الى عصر المقاومة والتحرير، عصر قوة لبنان وعزته وكرامته وصون حدوده". وقال: "نحن لا نلوم معاليه لأنه لا ينتمي الى مدرسة المقاومة، مدرسة العطاء والتضحية التي أسسها إمامنا الإمام موسى الصدر وحمل أمانتها دولة الرئيس نبيه بري".


-استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ظهر اليوم وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل ترافقه سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، وتركّز البحث على التطورات على الحدود اللبنانية الجنوبية والتوتر الناجم عن استئناف العدو الإسرائيلي لبناء الجدار العازل في مناطق حدودية متنازع عليها مع لبنان، وتطرق الجانبان الى موضوع الحدود البحرية بين لبنان وكيان العدو الاسرائيلي. كما تداولا في تطورات الأوضاع في المنطقة.


-استكمل جيش العدو الاسرائيلي صباح اليوم أعمال بناء الجدار في الأرض المتنازع عليها في تلة المحافر مقابل بلدة العديسة.


-وقع اشكال فردي بين مناصرين لحركة أمل من آل حمدان وآخرين من آل الرفاعي والحمصي قرب مركز الراعي الطبي - صيدا. وتطور الاشكال الى تضارب بالسكاكين ما أدى الى إصابة شخصين بجروح، فتدخلت القوى الامنية وبدأت تحقيقاتها.


-بعد رفع أعلام الدول العربية المدعوة إلى القمة الإقتصادية العربية في محيط "بيال أرينا"، لا سيما علم ليبيا، انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو يظهر فيه شبان مناصرون لحركة "أمل" يقومون بإنزال العلم الليبي ورفع علم حركة "أمل" مكانه. وكان غضب المناصرين واضحاً في العبارات التي قالوها بحق العلم الليبي، في وقتٍ وصفوا علم الحركة بـ"علم الشرف".


-تعرض المواطن (د.أ.د) من بلدة القليعات، الى الضرب وإطلاق النار من قبل مجهولين، ما ادى الى اصابته برصاصة في رجله، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للاعلام.  وقد ادخل الى مركز اليوسف الطبي في حلبا للعلاج وحالته الصحية مستقرة.


-أفادت الوكالة الوطنية انه سمع إطلاق نار في منطقة الطريق الجديدة، تبين انه رصاص ابتهاج بحفل زفاف في منطقة شاتيلا.


----------------


عربي ودولي:


-افادت مصادر لقناة الميادين ان " ليبيا تتجه الى الاعتذار عن المشاركة في القمة العربية الاقتصادية في بيروت".


-كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأحد، عن أن البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خيارات لضرب إيران بعد حادثة أمنية قديمة. وبحسب تقرير الصحيفة، فإن فريق الأمن القومي في البيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع (البنتاغون) تزويده بخيارات بشأن ضرب إيران بعد قيام مجموعة من المسلحين المتحالفين مع إيران بإطلاق قذائف مورتر على منطقة في بغداد تقع فيها السفارة الأميركية. وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حاليين وسابقين أن الطلب الذي قدمه مجلس الأمن القومي برئاسة جون بولتون أثار قلقا عميقا بين مسؤولي البنتاغون ووزارة الخارجية. واستجاب البنتاغون للطلب، لكن لم يعرف ما إذا كانت الخيارات بشأن ضرب إيران قدمت أيضا إلى البيت الأبيض أو أن الرئيس دونالد ترامب علم بشأنها. وقالت الصحيفة إن قرار البحث عن خيارات لضرب إيران كان مدفوعا بحادث وقع في أيلول، وشهد إطلاق ثلاث قذائف مورتر على المنطقة الدبلوماسية في بغداد. وسقطت القذائف في أرض فضاء ولم تسفر عن أي إصابات. ولم يعلق وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حين سأله صحفيون عن الخبر، ورفضت متحدثة باسم وزارة الخارجية التعليق.


-فرقت قوات الأمن العراقية بالقوة، تظاهرة في منطقة الهوير شمالي محافظة البصرة، كانت قد نظمت، الأحد، احتجاجا على سوء الخدمات، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين. وأصيب عدد من المتظاهرين أثناء تفريق قوات الأمن للمحتجين باستخدام الأعيرة النارية، لتخرج مظاهرات مساندة لأهالي الهوير في منطقة الكرم. كما اعتقلت قوات الأمن عددا من المتظاهرين الذين طالبوا بتحسين الظروف المعيشية، وإيجاد فرص عمل للعاطلين. وفي وقت سابق من الأحد، قطع متظاهرون في محافظة البصرة جسر الكرمة، وأحرقوا الإطارات، وفق ما نقل مراسل "سكاي نيوز عربية". وكانت قوات الأمن قد استخدمت، السبت، الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين تجمعوا بمدينة البصرة جنوبي العراق، لكن لم ترد تقارير عن سقوط مصابين. وحاصر نحو 250 شخصا في احتجاجات البصرة، السبت، مبنى يستخدم مقرا مؤقتا للمجلس المحلي للاحتجاج على الفساد والمطالبة بوظائف وتحسين الخدمات العامة، ورشق المحتجون مركبات شرطة مكافحة الشغب.


-أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم، عن إصابة عدد من حرّاس الأمن أصيبوا جرّاء انفجار قنبلة تحتوي على غاز مسيّل للدموع في مبنى وزارة خارجية الإحتلال في القدس. ووفقاً للمعلومات الأولية، فإنّ "الحادث حصل في مستودع تابع لوزارة الخارجية، حيث يتمّ تخزين القنابل اليدوية"، مشيرةً إلى أنّ "الشرطة الإسرائيلية تقوم حالياً بالعمل في مكان الحادثة لتحدد أسباب الإنفجار". وقال وسيم بدر الناطق باسم شرطة العدو، في بيان: "أصيب 3 من رجال أمن وزارة الخارجية الإسرائيلية بجروح طفيفة جرّاء انفجار عبوّة غاز مسيل للدموع". ولمنع تسرب الغاز المسيل للدموع من الإنتشار إلى أماكن أخرى من الوزارة، تم توجيه جميع موظفيها لإيقاف مكيفات الهواء واتباع تعليمات السلامة والأمان، فيما لم يتمّ إخلاء المبنى.


-أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين مناهضين للحكومة في الخرطوم بعدما دعا المنظمون لمسيرات في أنحاء البلاد ضد الرئيس عمر البشير. وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن متظاهرين يهتفون "سلمية سلمية" و"حرية، سلام، وعدالة، الثورة خيار الشعب" خرجوا إلى الشوارع في حي بحري في العاصمة قبل أن تسارع شرطة مكافحة الشغب لتفريقهم.


-أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، قرارا جمهوريا ينص على تمديد حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد لـ3 أشهر إضافية. وأوضح نص القرار، الذي أطلق عليه رقم 17 لسنة 2019 ونشر في الجريدة الرسمية، أن تمديد حالة الطوارئ سيجري اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الثلاثاء الموافق لـ15 يناير 2019. وينص قرار رئيس الجمهورية على تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها مصر، على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء القطر، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحماية أرواح المواطنين". وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية بعد أن أعلن مجلس النواب المصري موافقته على هذا الإجراء بأغلبية الثلثين.


-أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس الحليف الرئيسي في الائتلاف الحكومي، الذي يقوده رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، استقالته قبل التصويت المقبل على الاسم الجديد لمقدونيا الذي يعارضه بشدة. وقال كامينوس: "إن قضية مقدونيا لا تسمح لي بعدم التضحية بمنصبي"، معلنا في تصريح مباشر أمام عدسات التلفزيون بعد لقاء مع رئيس الوزراء، "انسحاب" اعضاء حزبه "من الحكومة".


--------------


أخبار رياضية:


-ضمن المنتخب الياباني تواجده في دور الـ16 من كأس آسيا "الإمارات 2019" عقب فوزه على المنتخب العماني بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما الأحد لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة. وسجل الهدف الوحيد في المباراة اللاعب جينكي هاراغوتشي من ركلة جزاء مثيرة في الدقيقة 28. وحرم الحكم الماليزي محمد أميرول إزوان المنتخب العماني من ركلة جزاء واضحة بعد تدخل يوتو ناغاتومو على الكرة بيده داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 46. وأمّن "الساموراي" بطاقة التأهل رافعاً رصيده إلى 6 نقاط يليه وصيفه أوزبكستان بـ 3 نقاط مؤقتاً حيث سيلعب بعد قليل مع نظيره تركمانستان (بلا رصيد)، في حين تذيلت عمان المجموعة بلا نقاط أيضاً.


-تسير المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم في سياق سباق ثنائي بين ليفربول، المتصدر حتى الجولة الـ22، وبين مانشستر يونايتد مطارده حامل اللقب، لكن رقما واحدا يرجح كفة "الريدز" لاستعادة اللقب الغائب منذ 29 عاما. وبينما يتحدث متابعو البريميرليغ عن قوة خط هجوم ليفربول، المكون من الثلاثي محمد صلاح وفيرمينيو وساديو ماني، (أحرز الفريق 50 هدفا حتى الآن)، يشير المتخصصون إلى رقم آخر ذي دلالة قوية يبدو عنوانا لحملة لاعبي يورغن كلوب لحصد اللقب الغائب. فقد كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن خط دفاع "الريدز" هو الأقوى بين أندية البريمرليغ، منذ موسم 2004/2005، بعدما استقبل الفريق 10 أهداف فقط في 22 مباراة. وكان إنجاز "أقوى دفاع" مسجلا باسم فريق تشلسي، الذي استقبل 8 أهداف في 22 مباراة خلال موسم 04-05، الأمر الذي قاده إلى لقب "البريمرليغ" لاحقا في نهاية الموسم وبرقم رائع آخر حيث لم تهتز شباكه طوال الموسم سوى 15 مرة. ونجح ليفربول في الخروج بشباكه نظيفة في 13 مباراة من 22 بالدوري هذا الموسم، وهو رقم رائع، يبرهن على مناعة الخطط الدفاعية للمدرب كلوب، وتأثير استقدام حارس المرمى البرازيلي أليسون في صفقة تكلفت ما يقرب من 75 مليون يورو.


---------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


العاصفة ميريام التي بدأت ثلوجها تتراكم على الجبال لم تحل دون رياح العاصفة التي تضرب البلاد بفعل الاشتباك السياسي الذي يتوالى فصولاً بين بعبدا وعين التينة.


فالقمة الإقتصادية العربية التي ستنعقد في بيروت من دون سوريا ومشاركة ليبيا فيها عنوانان لرفض الرئيس بري لإنعقادها الامر الذي فتح السجال قوياً في اليومين الماضيين لتتوسع دائرته اليوم بردٍ لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على كلام الرئيس بري عن 6 شباط سياسي بتأكيده أنه لا يعرف إلا السادس من شباط في مار مخايل.


هذا الكلام لم يرق لحركة أمل التي ردت عبر النائب علي خريس و بإنزال العلم الليبيي في منطقة البيال حيث المكان الذي ستنعقد فيه القمة.


وفي غمرة السجال ، متابعةٌ للوضع الاقتصادي والمالي في البلاد عبر إجتماع في بعبدا ضم رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري.


و وزيرُ المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل يؤكد أن موضوع إعادة هيكلة الدين العام غيرُ مطروح على الاطلاق، والدولة اللبنانية ملتزمة المحافظة على حقوق المودعين والمصارف وحاملي مختلف سندات الدين السيادية.


أما التطاول على القامات القضائية والامنية فإستمر به وئام وهاب ، مما إستدعى رداً من النائب محمد الحجار الذي قال ؛ يخطئ وهاب إذا إعتقد أن الاستقواء بحضور حزب الله إلى جانبه يمكنه أن يعطيه مشروعية التطاول على الدولة والشرفاء فيها والتي ستنتصر للمواطن والقانون.


مقدمة " ام تي في"


لبنان يتجه بمكوناته كافة او يكاد نحو التفكيك الارادي الممنهج لكل ما بني بنضالات الأجداد وبدماء الأحفاد، لقد أدى التدمير المتمادي للطائف كوثيقة سلام اوقفت المدافع بين اللبنانيين ومن ثم الاجهاز على الدستور الذي انجبه هذا الاتفاق أدى الى غلبة كاذبة للطوائف وها نحن الان نتدافع كلٌ الى قوقعته الطائفية والعشائرية ونتغنى بإنجازاتنا الدموية ونلوح باستعادتها، لا أيها الأخوة، ليس هو العهد المهدد بالسقوط اليوم، انه لبنان النموذج، لبنان الدولة، لبنان التجربة الفريدة، لبنان الكبير قبل احتفاله بمئويته الأولى السنة المقبلة، وبعدما بلغنا هذا الدرك المهين لم يعد يصح السؤال عمن طير سيدر وعمن يعمل لتطيير القمة التنموية او من يلحق لبنان بلهيب المحاور واذا ما سيؤدي بنا هذا النفق او هذه الميليشيا، لقد صرنا عملياً في المقلب الاخر وكأن لبنان الذي يعرفه الاوادم ويناضلون من أجل قينه صار وراءنا.


في السياق طرحت دعوة البطريرك الراعي الى لقاء تشاوري مسيحي الاربعاء جلة تحفظات ومخاوف، اولها ان اللقاء سيكون كضربة سيف في ماء لأنه لم يدفع الى تشكيل الحكومة، اذا كانت الدعوة له هي للمطالبة بذلك وسيظهر وكأن المسيحيين كلهم يعطلون تشكيل الحكومة خصوصاً ان الدعوة الى حكومة اختصاصيين لا تحظى بإجماع مسيحي، ثانيها ان المسيحيين ليسوا فريقاً سياسياً واحداً وكل فئة منهم لها تحالفاتها المتناقضة ولها رؤاها المتعارضة الى مكمن مصلحة لبنان وهي مختلفة على الاستراتيجية الدفاعية وسلاح المقاومة ومبدأ الحياد والعلاقات مع سوريا بشار وايران وصولاً الى قانون الانتخاب، ثالثها الخشية من أن يتسبب اللقاء باشتباك علني على هذه الخيارات يزيد الشرخ بين مكوناتهم الرئيسية، ورابعها انه لا يعود للبطريرك او اي لقاء مسيحي مناقشة سبل مواجهة أي هجمة تستهدف تغيير الميثاق الوطني والدستور طالما ان لا انقلاب عسكرياً حصل وطالما ان الدستور صالح وهو المرجع، واذا كان من تدعيماً مطلوب فهو للدستور وأول العلاجات تكون بمحاربة سرطان الأعراف الذي سلعه وحوله وجهة نظر ولبعض الموارنة أكثر من خنجر في خاصرته.


مقدمة " ال بي سي"


يبدو أن كانون الثاني لا ينزل بردًا وسلامًا بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري...


في كانون الثاني الماضي انفجرت بين الإثنين بعد تسريبة "بلطجة محمرش" حين انتقد الوزير باسيل الرئيس بري من دون أن يسميه...


كلَّفت البلطجة آنذاك تحريك الشارع وإحراق دواليب ولم تنتهِ إلا بعاميَّة الحدث حين اجتمع التيار والحركة برعاية الحزب "وصافي يا لبن".


أطلَّ كانون الثاني الحالي، وطبيعي ألا يمر هانئًا بين عين التينة وميرنا شالوحي...


بدأ "المشكَل" حين لوَّح الرئيس بري بـ" 6 شباط سياسي، وغير سياسي، إذا لزِم الأمر"...


ولأن 6 شباط 1984 كان موجَّهًا ضد رئيس الجمهورية آنذاك، أمين الجميل، فإن من باب ان "التاريخ يعيد نفسه" يعني ان 6 شباط 2019 موجّه ضد الرئيس العماد ميشال عون...


وبدا ان هذا التهديد لم يمر، وتولَّى الرد رئيس التيار الوزير جبران باسيل، ليس على طريقة "تسريب محمرش" بل علنًا وأمام عدسة الكاميرا...


المناسبة كانت خلوة تنظيمية داخلية للتيار، بعيدة من الإعلام، لكن رئيس التيار أتاح للإعلام أن يُسجِّل ما يريد ان يُعرَف...


قال باسيل: "ما منعرف إلا 6 شباط 2006، تفاهم مار مخايل، هيداك 6 شباط ما منعرفو... 6 شباط الأول ما كنَّا، نحنا عملنا 6 شباط 2006 حتى ما يكون فيه غيرو 6 شباط"...


رد حركة أمل لم يتأخر وجاء على لسان النائب علي خريس الذي قال: "ان الوزير حتما لا يعرف 6 شباط 1984، هذا التاريخ الذي نقل لبنان الى عصر المقاومة والتحرير، ونحن لا نلوم معاليه لأنه لا ينتمي الى مدرسة المقاومة"...


مؤشِّرٌ ثانٍ إلى التصعيد في وجه العهد تمثّل في إزالة علم ليبيا من نطاق انعقاد القمة الاقتصادية، ورفع علم حركة أمل مكانه...


ومن علامات التصعيد ما شهدته الجاهلية اليوم من تحدٍّ للقضاء وتحديدًا لمدَّعي عام التمييز، فكيف سيأتي الرد على السقف المرتفع الذي شهدته الجاهلية؟


وبينما المواجهة محتدمة بين أمل والتيار، والتصعيد على أشده في الجاهلية، كان اجتماع مالي يُعقَد في قصر بعبدا لتصويب الموقف الرسمي المتعلِّق بالسياسة النقدية، بعد البلبلة وهذا ما أعلنه وزير المال علي حسن خليل في بيان مكتوب تلاه وانصرف من دون الإجابة عن أي سؤال... 


مقدمة "الجديد"


غضبُ الطبيعة لم يأتِ وحدَه، بل وصل مصحوباً بعواصفَ رعديةٍ سياسية وبكتلٍ هوائيةٍ مالية ورَفرفَ مِن فوقِها علمُ حركةِ أمل متصدّراً أسبوعَ القمّةِ الاقتصادية فمَعَ وُصولِ العاصفة ميريام تَسابقتِ الزوابعُ في المالِ والسياسة.. بعضُها جرت محاصرتُهُ وبعضُها الآخر لا يزال مؤهّلاً لهُبوبِ أعاصير وفي الجُزءِ الذي جرى استدراكُه انعقدَ في قصر بعبدا اجتماعٌ ماليٌ على مستوى قمّة، ضمَّ الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري وحاكمَ مَصرِفِ لبنان رياض سلامة ووزيرَي المال علي حسن خليل والاقتصاد رائد خوري، معَ الاستعانة بالخِبرةِ المالية للنائب ابراهيم كنعان وانتهى الاجتماعُ إلى جدولةِ دُيونِ التصريحاتِ المتهوّرة التي أدلى بها وزيرُ المال وانتَشرَ صِيتُها في الأسواقِ العالمية وتمكّنَ لقاءُ بعبدا المالي من تحديدِ الخسائر وضَبْطِ الإنفاقِ الكلامي لعلي حسن خليل وترشيدِه وتجنباً لارتكابِ وزيرِ المال مزيداً من الهَفَوات فقد حَرَصَ المجتمعونَ على كتابةِ بِضْعةِ أسطرٍ محدّدةٍ تلاها حسن خليل حرفياً، ومُفادُها أنّ إعادةَ هيكلةِ الدين العام غيرُ مطروحة والى هنا فقدِ اقتصرتِ الخسائرُ على "الماديات".. بحيث سارعتْ فِرقُ الإنقاذ إلى جرفِ الثلوج التي راكمها تصريحٌ تائه قرأَ وزيرُ المال بيانَه المكتوب.. قبلَ أنْ يَتِمَّ سَحبُه من يديه بواسطةِ الرئيس سعد الحريري تدارُكاً لأيِ جوابٍ على سؤالٍ صحافيٍّ يُتوِّه الأسواقَ مجدداً وبعبدا التي عالجت معَ وزيرِ بري مِلفَّ المال، فإنها تَشتبكُ معَه في المِلفِّ السياسي بُلوغاً نحوَ القمة وفيما أَعلن الوزير جبران باسيل عدمَ الاعتراف سوى بـ6 شباط واحد وهو تفاهمُ مار مخايل.. فإنّ فيلقَ النائب علي خريس تصدّى في الردِّ قائلاً: إن الوزير باسيل حتماً لا يَعرِفُ 6 شباط 1984، هذا التاريخ الذي نَقلَ لبنان إلى عصرِ المقاومة والتحرير وأبعدُ من الكلام كانَ الفِعلُ بنزْعِ أفواجِ أمل علمَ ليبيا وتثبيتِ علمِ الحركة مكانَه معَ إعلانِ نوابٍ من أمل أنّ التصعيدَ لا سقفَ له. جرى ذلكَ على توقيتِ تفتيتٍ دقيق لرئيسِ مجلسِ النواب مرةً جديدة.. حيث خَرجتِ البَحصةُ بسلام من مَرارةِ بري.. لتنضم الى انتفاضة 6 شباط  ويتعافى الرئيس بري ليدخُلَ المعركة بكاملِ قُواه إسقاطاً لدخولِ ليبيا الأراضيَ اللبنانية.. في وقتٍ بدأت طرابلس الغرب تَدرُسُ إلغاءَ المشاركة في قمّةِ بيروت وعلى قمّةِ خطرِ الشارع.. والأخطارِ المالية التي استوعبها رئيسُ الجمهورية اليوم ماذا ينتظرُ العماد ميشال عون لتفتيتِ البَحصةِ الحكومية؟ فالاجتماعُ الذي حضره أركانُ الدولة مالياً واقتصادياً اليوم هو من صلاحياتِ مجلسِ الوزراء مجتمعاً.. وبتعطيلِ الوصول إلى حكومةٍ قد لا ينفع "الترقيع" في المرّاتِ المقبلة إذ إنّ الخضّة المالية كانت تستوجبُ انعقادَ مجلسِ الوزراء حُكماً.. فإذا كانت هذه الكارثة لم تُحفّز الرئيسين عون والحريري على الإسراعِ في التأليف.. فما الذي سيَدفعُهما إلى الاقتناع؟ كانَ من الممكن أن يَطيرَ البلدُ بضربةٍ ماليةٍ طائشة.. ومعَ ذلك فقد ارتأى المَعنيون حلَ الأزمة "حُبياً".. معَ الإبقاءِ على شروطِ المؤلّفين سياسياً ولم تَهُزَّ الأزمةُ الناشئة ضميرَ اي من المكونات.. وهم على استعداد لان يخسروا بلدا.. ولا يخسروا وزيرا واحدا فالدين مسموح.. ورزق التأليف "ع الله".


مقدمة "ان بي ان"


قولوا ما تشاؤون، إفعلوا ما تريدون، أكملوا ما تعدون ولكن إعلموا أن لا ليبيا في القمة، مع نبيه بري لا تجربوا، هو واضح كعين الشمس، ومستعد لإحياء 6 شباط في عز كانون اذا كان الأمر يتعلق بتحرير الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه ونقطة عند اول سطر القمة الاقتصادية العربية، أما من في اذانهم صم فلم ولن يسمعوا بستة شباط وهم في طغيانهم يعمهون.


بالعربي المشبرح قرشوا الموقف من قمتكم كما شئتم، فالقضية غالية جداً ومبدئية، حضور السلطات الليبية بقذافيها الجدد ممنوع من الصرف او التصرف به على أرض لبنان ما دام الأمناء على القضية فيهم نبض من عباءة ذاك الامام الذي لم يقم بزيارة ليبيا بهدف سياسة التآمر السوداء او سياحة البيع والشراء الخضراء كما فعل البعض، بل كان موجوداً هناك من أجل حماية لبنان وفي قلبه أمة العرب، وليكن معلوماً ان الشعب الليبي ليس المستهدف، فالمواطنون الليبيون موجوون بكثرة في البلد، ولم يمسس أحد شعرة منهم، والمشكلة الأساس مع النظام الليبي الحالي.


أما العجب العجاب فهو موقف بعض القوى السياسية اللبنانية من هذه القضية المقدسة كقدسية الأرزة في العلم وعمامة الإمام الصدر وهي التي تم الالتزام بها في كل البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة، ولأن القمة بالقمة تذكر فإن قمة المراهقة السياسية تكمن في الامعان في استبعاد دمشق من دون الالتفات الى ما يمكن ان يتركه هذا الأمر من تداعيات على مستقبل العلاقات اللبنانية السورية.


مقدمة "او تي في"


الزمت الام البحص سيد بكركي الفراش فغابت عظة الاحد واستلزمت نوبة البحص الرئيس بري الخضوع للعلاج لكن ترددات وارتدادات مواقف حركته ونوابه والوزراء من القمة الاقتصادية الى الاوضاع المالية الى الحرب اللبنانية لم تغب . وعلى مسافة ايام من القمة الاقتصادية في لبنان وبدء التطواف بقضية عزيزة على قلوب جميع اللبنانيين وتحظى بتعاطفهم دون استثناء لكنها للاسف تٌسحب غب الطلب والغضب واسطوانة العتب وبعد ساعات على زيارة دايفيد هايل الافتتاحية الاستعراضية الى وليد جنبلاط وليس الى المراجع الرسمية في الجمهورية التي لا تمل واشنطن ولا تكل عن اعلان تأييدها لثباتها ومؤسساتها وتوجهاتها , احتفال في الجاهلية جمع ارسلان ووهاب وحزب الله ثالثهما , ظلله طيف الاسد وكلله سيف نصرالله واطلقت فيه مواقف تكاد لا تبقي للصلح مطرحا مع رئيس الحكومة وفريقه الامني مع رسائل بالبريد السوري السريع الى ابو تيمور بأن عليه ان يختار بين التمور واهون الشرور كي تٌحل الامور . خشي مايك بومبيو ان يحصل معه ما حصل مع سلفه ريكس تيلرسون في لبنان فاوفد دايفيد هايل لاحياء عظام وجمع حطام واستنهاض ركام وتوجيه رسالة الى سعد الحريري و14 اذار بأن جنبلاط حليفنا وصديقنا ومعه سرنا وبه سررنا وان اوان تقاعده لم يحن بعد حتى ولو اراد هو ذلك . في وقت تعلن فيه تل ابيب عن انتهاء عرض مسرحية الانفاق العسكرية لحزب الله او ما بات يعرف بدرع الشمال او النفاق الاسرائيلي بالمصطلحات الواقعية . وفي وقت يعلن بنيامين نتنياهو وفي موقف نادر غير مسبوق لمسؤول اسرائيلي في موقعه ان طائراته وصواريخه قصفت موقعا ايرانيا قرب دمشق محرضا طهران على دمشق التي زودتها موسكو بمنظومة اس 300 ولم تستخدمها لحماية المواقع الايرانية كما تسرب وتشيع وتزعم الدوائر الاسرائيلية . وليس بعيدا من سوريا ولبنان قمة عاجلة خاطفة مصرية اردنية في عمان بين السيسي وعبدالله في توقيت ومضمون ودلالة يتعدى العلاقات بين البلدين الى العلاقة مع سوريا الاساس والجوهر والمحور والمفصل في الحركة العربية والاقليمية في الفترة الراهنة والمقبلة سواء عادت الى جامعة الدول العربية ام بقي العرب خارج سوريا .


حتى الساعة يبدو ان الحكومة تنتظر قيام الساعة . فيما البعض يحاول اعادة عقارب الساعة الى الوراء والى مرحلة الفوضى والهراء . الحرب انتهت . والفتنة دفناها لا حزن عليها ولا اسف . الهوبرات لا تنفع والعنتريات لا تجدي . يقول كتاب الله العزير : اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض اما الزبد فيذهب جفاء ...


مقدمة "المنار"


بكرت ميريام في المجيءِ الى لبنان، أخذت الرايةَ عن نورما، لها الامرُ حتى الخميسِ المقبل بقرارٍ واحدٍ موحدٍ على جميعِ الاراضي اللبنانية، تحملُ الخيراتِ والبشرى: ثلوجا وأمطارا بعيدا عن تياراتِ السياسةِ الغارقةِ في خِلافاتٍ عاتية، ومجارٍ ضاعت فيها الحكومةُ لاَشهرٍ، ومزاريبِ فسادٍ وافسادٍ أرهقتِ الدولةَ لعقودٍ ولا تزال. واستباقاً لطوفانِ الشوارِع، وما ستكشِفُهُ العاصفة عن بُنىً تحتيةٍ مهترئةٍ تتوراثُها الحكوماتُ المتعاقبة، تظاهَرَ ناشطونَ في مختَلِفِ المناطقِ تحتَ شعار “الى الشارع للانقاذِ ومحاربةِ الفساد”.


لم يترُكِ المحتجونَ شِعاراً يُعَبِّرُ عن ألمِ ووجعِ الناسِ الا اطلقوه، لكن كيفَ السبيلُ الى ازالةِ هذا الكمِ الهائلِ من الجليدِ المتراكمِ على عقولِ وقلوبِ بعضِ المسؤولينَ، والغشاوةِ عن عُيونِهِم؟


التحركاتُ الشعبيةُ اليومَ اقتصرت على المناطق وعلى موعدٍ مع التظاهرةِ الأكبرِ التي ستقامُ نهارَ الأحدِ القادمِ وسَطَ بيروتَ بالتزامنِ مع القمةِ الاقتصادية.


وللتباحثِ في الاوضاعِ الاقتصاديةِ والمالية، عُقِدَ اجتماعٌ طارىءٌ برئاسةِ الرئيس عون في قَصرِ بعبدا، وبيانٌ ختاميٌ لطمأَنَةِ المعنيين. فاِعادةُ هيكلةِ الدَينِ العامِّ غيرُ مطروحةٍ على الاطلاق، والدولةُ ملتزمةٌ تاريخيا وحاضراً ومستقبلاً بالمحافظةِ على حقوقِ المُودِعينَ والمصارفِ وحاملي مختلِفِ سنداتِ الدينِ السيادية، جاءَ في البيان.


وان كانت ميريام ستَحجِبُ الرؤيا في عددٍ من المناطق، فاِنَ التصريحاتِ التي يُطلِقُها المسؤولونَ الاميركيونَ خلالَ زيارتِهِم للبنانَ والمِنطقة لن تُخفي حقيقةً ساطعة. حزبُ الله يؤكدُ أنَّ الحَراكَ الاميركيَ لن يَحجُبَ مشهدَ تقهقُرِ واشنطن مع قرارِ ترامب سَحبَ قواتِهِ من سوريا يقولُ عضوُ المجلسِ المركزي في الحزبِ الشيخ نبيل قاووق.


كذلكَ فاِنَ القنابلَ الدُخانيةَ التي يُلقيها حليفُهُم رئيسُ وُزراءِ العدو بالحديثِ عن تدميرِ اهدافٍ ايرانيةٍ في سوريا، او استعراضاتٍ على الحدودِ لن تُخفي حقيقةَ المَأزِقِ الذي يعيشُهُ بنيامين نتانياهو معَ هذهِ العواصفِ التي تُهدِدُهُ وكِيانَهُ من كلَّ الجَبَهاتِ حيثُ مقاومونَ لا تَهُزُ عَزيمَتَهُم ثلوجُ وصقيعُ.