Advertise here

ندوة لـ "المستقبل"- الجنوب  بمشاركة التقدمي - حول كتاب "الصحافي اللبناني بين الاسطورة والواقع"

12 كانون الثاني 2019 06:20:00 - آخر تحديث: 12 كانون الثاني 2019 11:28:22

نظم تيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب ندوة حول كتاب "الصحافي اللبناني بين الاسطورة والواقع" للدكتور مصطفى متبولي والذي يعد دراسة استبيانية حول الوضع القانوني للصحافي اللبناني وكيفية ممارسته لمهنة الصحافة وصورته الذهنية لدى الجمهور المتلقي اللبناني.
 تحدث في الندوة التي استضافتها بلدية صيدا، في كلية الاعلام - الجامعة اللبنانية الدكتور عارف العبد والعميد السابق لكلية الاعلام الجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس وقدم لهما منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود .
وحضر الندوة: النائبان بهية الحريري والدكتور سليم خوري"، ممثلة الرئيس فؤاد السنيورة السيدة اماني البني،  وكيل داخلية الجنوب في الحزب التقدمي الاشتراكي المهندس حسين ادريس، رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود، ممثل المطران مارون العمار المونسنيور الياس الاسمر، السيد شفيق الحريري، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة اللبنانية الدكتور علي رمال، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية– الفرع الخامس الدكتور مروان قطب، وفد من اساتذة كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية شخصيات اكاديمية وثقافية واعلامية واجتماعية وجمع من المدعوين


استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كانت كلمة للدكتور ناصر حمود اكد فيها على اهمية كتاب الدكتور متبولي،
 وقال: من الصعب جدا ان أتواجد على منصة اقدم فيها اخ وصديق عزيز التقيته على درب سياسي واجتماعي مستمر وجمعتنا مبادىء سياسية نضالية واحدة، وبالموضوع السياسي قال حمود، نحن في تيار المستقبل اذ نؤكد على ثوابت  الرئيس سعد الحريري في ما يتعلق بملف التشكيل وهي: رفض اية اعراف جديدة من خارج الدستور ورفض المساس بصلاحيات رئيس الوزراء، الالتزام بالدستور والطائف وتأليف حكومة ائتلاف وطني قادرة على استعادة الثقة الداخلية والخارجية، ونحن نثمن عاليا كل القرارات والمواقف الصادرة عنه والتي اثبتت في كل مرة صوابيتها وتغليبه مصلحة اللبنانيين والبلد عموما على ما عداه.   

ثم تحدث الدكتور عارف العبد متناولا ابرز النقاط التي سلط الكتاب الضوء عليها وتتعلق بصلب مهنة الصحافي والتحديات التي تواجهه. 

ثم تحدث الدكتور جورج كلاس متناولا تقويم الكتاب في دراسته للمسارات الصحافية ومتوسعا بابرز النقاط التي يطرحها  وواقع المهنة.

ثم تحدث الدكتور متبولي متوجها بالشكر لكل الحاضرين وقال: "بعد استماعي الى لطائف كلمات  الدكاترة  في مداخلاتهم القيمة حول كتابي ونقدهم البناء، حاولت عبثاً جمع الكلمات المتناثرة في ثنايا  ذاكرتي اللغوية فلم اجد سوى كلمة شكراً للتعبير عما يختلج صدري من مشاعر التقدير لجهدهم الفكري الذي تجسد في مقارباتهم القيمة لمحتويات الكتاب".

ويندرج هذا الكتاب ايضاً  في صلب  المناقشات والحوارات الّتي يشهدها لبنان حالياً حول انحراف مضامين نشرات الأخبار عن أهدافها الإعلاميّة وتنامي الآراء السّلبيّة إزاء الأداء المهني للصحافيين لدى الرأي العام اللّبناني وارتفاع منسوب الشّك بمصداقيّتهم. 

بعد ذلك كانت مداخلات لعدد من الحاضرين، ثم وقع الدكتور متبولي كتابه للمشاركين في الندوة.