تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

الأنباء |

أخبار محلية:


نشر رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر "تويتر" صورة وكتب معلقاٌ: "‏معصرة خروب في معاصر الشوف لإنتاج دبس الخروب وإلى جانبها معصرة للعنب لإنتاج دبس العنب. في الماضي، كان الجبل يعيش من خلال هذه المعاصر وغيرها من النشاطات قبل النزوح إلى المدينة وهجرة الأرض

-تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات الميدانية على الحدود الجنوبية، في ضوء التعديات الاسرائيلية المتمثلة بتشييد الجدار العازل في النقاط المتنازع عليها قبالة مستعمرة مسكاف عام، والتي كانت محور درس ومتابعة في الاجتماع الذي عقده المجلس الأعلى للدفاع أمس برئاسة رئيس الجمهورية.  واطلع الرئيس عون على المعلومات المتوافرة حول التحركات الاسرائيلية على الحدود الجنوبية، والاتصالات التي بدأها لبنان لمواجهة هذه التحديات. إلى ذلك، كانت للرئيس عون سلسلة لقاءات تناولت مواضيع مختلفة، إضافة إلى لقاءات ديبلوماسية. وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون في قصر بعبدا، رئيس اساقفة ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، اللذين وجها دعوة لرئيس الجمهورية لحضور قداس عيد مار مارون في التاسع من شهر شباط المقبل. كما جرى في خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في البلاد. ديبلوماسياً، استقبل الرئيس عون سفير هنغاريا في لبنان  جيزا ميهاليه Geza Mihalyi، الذي جاء مستطلعاً تفاصيل المشروع الذي تقدم به رئيس الجمهورية إلى الأمم المتحدة. كما استقبل الرئيس عون، سفير لبنان لدى جمهورية كوريا السفير انطوان عزام،  الذي أطلع رئيس الجمهورية على الدور الذي تقوم به الكتيبة الكورية العاملة ضمن اطار قوات اليونيفيل، في حفظ السلام والأمن في الجنوب، ودعم كوريا الدائم للبنان في المحافل الدولية. كذلك، استقبل الرئيس عون سفير لبنان في الارجنتين السفير جوني ابراهيم وعرض معه العلاقات اللبنانية-الأرجنتينية وسبل تطويرها في المجالات كافة.


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق مخايل الضاهر الذي قال بعد اللقاء: بحثت مع دولته بالموضوع الذي أثاره بالنسبة لاجتماع مجلس الوزراء لتحويل الموازنة الى المجلس النيابي ، واستعان باجتهاد عام 1969 . ثم استقبل الرئيس بري رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الذي هنأه بالعام الجديد، وقال بعد اللقاء: تشرفت بزيارة دولة الرئيس بري واطلعته على اوضاع الشركة ومشاريعها المستقبلية، وكان مرتاحاً لأن الشركة ستتسلم 15 طائرة جديدة من طراز أيرباص بين العامين 2020 و2021، واخذت توجيهاته بالنسبة للمرحلة المقبلة، وشكرته على كل الدعم الذي يقدمه للشركة منذ 20 عاماً ومازال مستمراً. واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن. كما استقبل الوزير السابق عدنان القصار والسيدين عادل ونديم القصار الذين هنأوه بالعام الجديد ونوها بجهوده الوطنية مؤكدين على اهمية تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن .


-صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري ما يلي: توضيحا لما ورد في بيان اللجنة الاعلامية المنظمة للقمة الاقتصادية التنموية من معلومات وتحديدا حول موضوع دعوة ليبيا الى القمة وعدم دعوة سوريا اليها، يهم المكتب الاعلامي للرئيس نبيه بري التأكيد بأن هذه المعلومات تحديدا هي مختلقة وعارية من الصحة تماما . ويبدي المكتب استغرابه الشديد ان يصل هذا الاسلوب من الاختلاقات والتلفيقات لهذا المستوى من القضايا والمقام. لا بل على العكس فقد زار وزير المال فخامة الرئيس بناءً لطلب الرئيس بري محتجاً على توجيه دعوات الى الليبيين. ونكتفي بذلك . وكانت اللجنة الاعلامية للقمة قد أعلنت في بيان أن الرئيس بري وافق على دعوة ليبيا للقمة الاقتصادية أما في ما خص سوريا فقالت اللجنة أن عضوان منها أوضحا للرئيس بري أن القرار يأتي من جامعة الدول العربية.


-استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ وعرض معه اخر المستجدات والعلاقات الثنائية. واستقبل الرئيس الحريري وفدا من شركة "رولاند بيرجر" للاستشارات الاستراتيجية والاقتصادية والاستثمارية في حضور الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك وجرى عرض للأوضاع الاستثمارية والاقتصادية. وكان الرئيس الحريري قد التقى مساء أمس النائب فريد هيكل الخازن مع أبناء رئيس تجمع الصناعيين في كسروان الراحل نقولا أبي نصر في زيارة شكر على تعزيته بوفاة الراحل. كما التقى وفدا من بنك "FFA private bank" برئاسة رئيس مجلس الإدارة جان رياشي الذي أعلن على الأثر ان البحث تركز حول الأوضاع الاقتصادية في البلاد، كما وضع المصرف طاقاته في تصرف الدولة اللبنانية من اجل تنمية الاقتصاد الوطني.


-دانت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، "الاعتداء الإسرائيلي الجديد على السيادة اللبنانية عبر القيام ببناء حائط وإنشاءات داخل الأراضي اللبنانية في نقاط التحفظ على الخط الأزرق بالقرب من المستعمرة المسماة مسكاف عام". واعتبرت أنه "من الاجدر أن يلتئم مجلس الأمن، وأن يتعامل المجتمع الدولي مع هذا الخرق الواضح والصريح للقرار 1701، كما فعل مع الشكوى المقدمة من قبل العدو الاسرائيلي، وقد أعطى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تعليماته، بعيد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، إلى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة لتقديم شكوى أمام مجلس الامن بالخروقات الإسرائيلية البرية، والتي تشكل انتهاكا فاضحا للقرار 1701، وتهدد الاستقرار في الجنوب والمنطقة. كما دعا كل البعثات الدبلوماسية اللبنانية في الخارج لشرح الموقف اللبناني من هذا التعدي الإسرائيلي الجديد". 


-اجتمع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فينانوس مع مستشار الرئيس الحريري فادي فواز، المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، ممثل عن مجلس الانماء والاعمار إيلي حلو، مدير مكتب وزير الاشغال شكيب خوري، وممثلين عن الجمعيات الاهلية المعنية بقطاع النقل البري. وبحث المجتمعون في تطوير قطاع النقل في لبنان وتفعيله، وعرضوا المشاريع التي تعنى بتطوير قطاع النقل في لبنان وتفعيل المشروع المقترح للنقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى وربطها بمراكز المحافظات شمالا وجنوبا وبقاعا ومنها المشروع المنوي تمويله من البنك الدولي كمرحلة أولى الذي وافقت عليه الحكومة وأحيل الى المجلس النيابي.


-افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان "العدو الاسرائيلي واصل اقامة الجدار الاسمنتي في عديسة وسط استنفار للجيش الذي استقدم تعزيزات عسكرية كبيرة ومدافع ثقيلة الي المنطقة. وراقبت القوات الدولية الاشغال الاسرائيلية.  في المقابل، تمركزت دبابة للعدو علي الحدود وسط انتشار لجنوده في المنطقة.


-توفي المواطن "ا. ح." من بلدة شكا اثر تعرضه لحالة تسمم هو وزوجته وابنته. وافادت المعلومات ان "أ.ح" كان قد نقل الى مستشفى البرجي في اميون بواسطة "الصليب الاحمر" ولكنه ما لبث ان فارق الحياة. كما نقل "الصليب الاحمر" الى مستشفى الدكتور اميل البيطار في البترون كلا من زوجته "م. ن." وابنته "د. ح." (20 عاما) لاصابتهما بتسمم ووضعهما الصحي مستقر.  وقد بوشرت التحقيقات لمعرفة أسباب التسمم.


-أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأنه عثر في منطقة الشربين الهرمل صباح اليوم، على المقعد (ش.م.ن.ا) جثة إلى جانب الطريق المؤدية الى القبيات. وقد تولت قوى الأمن الداخلي التحقيق، وعملت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر اللبناني على نقل الجثة إلى مستشفى البتول.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "من المتوقع توافد عدد كبير من المواطنين الى مركز التزلج في منطقة عيون السيمان بتاريخي 12 و 13/01/2019، وتسهيلا لحركة المرور، تتخذ إعتبارا من الساعة 14,00 تدابير السير التالية: تحويل السير من SAINT ANTONIO لغاية مستديرة فاريا نزولا (طريق فاريا القديمة) ومنعه صعودا، تحويل السير من "البيستات" باتجاه SAINT ANTONIO نزولا نحو فاريا مرورا بطريق فاريا القديمة، أو باتجاه مستديرة فقرا، ومنعه صعودا، تحويل السير من القناطر نزولا بإتجاه بلدة كفرذبيان، ومنع السير صعودا بإتجاه فقرا. أما بالنسبة الى السير المتجه من SAINT ANTONIO مرورا بساحة فقرا بإتجاه القناطر يتابع طريقه على خط بلدة كفرذبيان - فيطرون من دون الالتفاف يمينا وأخذ الطريق المؤدية الى ساحة فاريا. لذلك، يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وإرشاداتهم، وبعلامات السير الموضوعة في المكان منعا للازدحام".


---------------------


عربي ودولي:


-بدأ الجيش الأميركي بسحب معدّات من سوريا وفق ما أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركيّة لوكالة "فرانس برس"، في وقت لا يزال الجدول الزمني لانسحاب 2000 جندي أميركي تمّ نشرهم في هذا البلد غير واضح. وقال المسؤول "يُمكنني أن أوكّد (حصول) نقل لمعدّات من سوريا. ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي". وكانت قناة "سي إن إن" قد تحدّثت في وقت سابق عن سحب تلك المعدّات خلال الأيام الأخيرة. ونقلت عن مسؤول في الإدارة الأميركيّة على علم مباشر بالعمليّة قوله إنّ سحب المعدّات مؤشّر إلى بداية الانسحاب الأميركي من سوريا. ولم يصف ذلك المسؤول بالضبط ما كانت تحتويه تلك الشحنة، أو كيف تمّ نقلها.


-سقط عدة ضحايا بين قتيل وجريح، اليوم الجمعة، في انفجار سيارة مفخخة داخل أحد الأسواق في محافظة الأنبار العراقية. ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني قوله إن عددا من الأشخاص سقطوا بين قتل وجريح في انفجار سيارة مفخخة.  وقال مصدر أمني، لوكالة "سبوتنيك"، إن الحصيلة الأولية للانفجار هي قتيلين مدنيين، خمسة مصابين.


-قالت المستشارة الألمانية، إنغيلا ميركل، خلال أول زيارة لها إلى أثينا منذ 2014، الجمعة، إن ألمانيا "تتحمل بالكامل مسؤولية الجرائم" التي ارتكبها النازيون في اليونان. ويشكل مطلب الحصول على تعويضات مالية من ألمانيا عن الجرائم التي وقعت خلال احتلال النازيين لهذا البلد (1941-1944)، جدلا قديما في اليونان أحيته أزمة الدين في السنوات الأخيرة. وفي مارس 2014؛ أعرب الرئيس الألماني السابق، يواخيم جاوك عن شعوره بالأسف والخزي، بسبب الجرائم التي ارتكبتها القوات النازية في اليونان خلال الحرب العالمية الثانية. وقال جاوك في اعتذاره: "يحدوني الأمل أن يفعل شعبا اليونان وألمانيا كل ما بوسعهما حتى لا تضيع هذه الذكريات ولكي يكون هناك وعي بهذه الجرائم".


-اعلنت دوائر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه لن يشارك في منتدى دافوس في سويسرا الذي يجمع النخبة الاقتصادية العالمية. إلا ان الرئيس سيجمع في 21 كانون الثاني في فرساي، قرب باريس، 150 من رجال الاعمال الفرنسيين والاجانب، في دورة جديدة من قمة "إختر فرنسا" لاجتذاب الاستثمارات. وذكرت الرئاسة "أننا نريد التركيز على الفرص المتاحة في الأراضي الفرنسية من خلال التعريف بمختلف المناطق وعاداتها. وستشارك ايضا مؤسسات فرنسية مختلفة، تمثل النسيج الاقتصادي في المناطق".


-أعلن وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي، أن حكومة بلاده تنظر في إمكانية إعادة فتح سفارتها لدى سوريا من جديد، وفقا لوكالة “آنسا” الإيطالية. وقال ميلانيزي في أكاديمية “Accademia dei Lincei” في روما: “نحن نعمل عل تقييم الاحتمالات والوقت اللازم لفتح بعثة دبلوماسية في سوريا”. في الوقت نفسه، أكد أن استقرار الوضع في سوريا لا يزال الشرط الرئيسي لهذا الأمر، مضيفا “في هذا المعنى لا يوجد تطور خاص.. إيطاليا تهدف إلى فتح السفارات بالعموم حيث تم إغلاقها.. وفيما يتعلق بسوريا، فان كل شيء يعتمد على تطور الوضع في هذا البلد”.


-كشفت صحيفة "حرييت" التركية، الجمعة، عن أن وفدا تركيا سينطلق إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات لا سيما في الملف السوري. ونقلت الصحيفة عن مساعد لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قوله، إن الوفد سيزور أميركا في 5 شباط المقبل، وعلى طاولته بشكل أساس الانسحاب الأميركي من سوريا. ويأتي ذلك في حين صرح مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الجمعة، أيضا، بأن المحادثات بين مسؤولين عسكريين أمريكيين ونظرائهم الأتراك حول الأكراد وسوريا ستتواصل الأسبوع المقبل، على أمل التوصل إلى نتائج مقبولة من البلدين. وأضاف بولتون في مقابلة إذاعية أن الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو يدركون أن تركيا ملتزمة "بعدم الإضرار بالأكراد الذين قاتلوا معنا ضد تنظيم الدولة".


-دعت الخارجية الفرنسية إيران إلى الوقف الفوري لجميع أنشطتها المتعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية. وذكّرت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أغنيس فون دير مول، الصحفيين أثناء موجز يومي عقدته الجمعة، بأن برنامج إيران الصاروخي لا يتطابق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231. وقالت: "فرنسا تدعو إيران إلى التوقف فورا عن جميع الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية المخصصة لحمل رؤوس نووية، بما في ذلك اختبار تكنولوجيات صاروخية".


----------------------

 

 

مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


كرة ثلج السجال الكلامي بين قصر بعبدا وعين التينة كبرت لتبلغ اعلى مستوياتها اليوم في ضوء تاكيد اللجنة المنظمة للقمة العربية الاقتصادية انه تم اطلاع الرئيس نبيه بري على الترتيبات المتعلقة بالقمة والدول المشاركة فيها. واوضحت اللجنة ان رئيس المجلس ابلغها موافقته على دعوة ليبيا. وفي ما يتعلق بدعوة سوريا، فقد تم التوضيح للرئيس بري ان هذه المسألة مرتبطة بقرار مجلس جامعة الدول العربية.


وفي موزاة المعلومات التي اوردتها اللجنة المنظمة جاء الرد السريع من المكتب الاعلامي للرئيس بري مؤكدا أن هذه المعلومات تحديدا مختلقة وعارية من الصحة تماما.


اما المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وبعد اجتماع لهيئتية الشرعية والتنفيذية فقد حذر من دعوة ليبيا الى القمة ومن تجاهل ردات الفعل الشعبي.


وعلى وقع التحضيرات للقمة الاقتصادية العربية وفي سياق السجال والاشتباك السياسي الدائر تحشد الحركة النقابية لتحركات في الشارع بعدما برز في اليومين الماضيين استحضار قطاع النقل البري الذي يقوده احد المسؤولين البارزين في حركة امل لتنظيم اضراب خلال الاسبوع المقبل في وقت لوحظ ايفاد ثلاثة نواب من حركة امل للاجتماع التضامني مع رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر.


واليوم ايضا دخول لوزير الخاجية جبران باسيل على خط السجال مع عين التينة معتبرا ان العلاقة مع سوريا تصب في مصلحة لبنان بكل مكوناته وهي لا يمكن أن تكون موضع مزايدة داخلية.


جنوبا توتر بفعل الخروقات الاسرائيلية للخط الازرق. وقد عملت قوات الاحتلال على تركيب بلوكات اسمنتية بمحاذاة السياج التقني في خراج بلدة العديسة – قابلها استنفار للجيش اللبناني فيما كانت قيادة اليونيفيل تؤكد انها على تواصل مع الأطراف لتفادي أي سوء فهم وإيجاد حل مشترك لهذه القضية.


مقدمة "ان بي ان"


مهلا ايها السادة، لا تعبثوا كثيرا فكروا مليا قبل الاقدام على دعسات ناقصة لبنان لا يحتمل المغامرات ولا يتحمل المنازلات اي السقطات غير المحسوبة فمن المعيب استضافة لبنان لقمة عربية وسوريا ليست على رأس لائحة المدعوين ومن الجنون دعوة الليبيين الى ارضنا وامام الوطن مخفي على اراضيهم.


"موسى الصدر ليس امام طائفة" قالها يوما الرئيس بري ويقولها كل يوم. موسى الصدر قائد لحركة المحرومين كل المحرومين كافح من اجلهم واعتصم وقاوم من اجل لبنان واستقراره ومنعته وسيادته وهل المطلوب اليوم تخطي التاريخ والجغرافيا وادارة الظهر لسوريا التي وقفت الى جانب لبنان ودعمت المقاومة وحاربت الارهاب؟ وهل المطلوب ايضا مكافئة المسؤولين الليبيين واستفاضتهم وتكريمهم فيما هم ماضياً وحاضراً يديرون الظهر ولا يتعاونون في ملف التحقيقات لكشف مصير الامام ورفيقيه؟


 


اما ما روجت له اللجنة الاعلامية المنظمة للقمة التنموية من معلومات حول دعوة ليبيا وعدم دعوة سوريا فحاشرها المكتب الاعلامي للرئيس بري في خانة المخترقة والعارية من الصحة تماماً مع الاستغراب بان يصل اسلوب التلفيقات لهذا المستوى من القضايا والمقام.


وبعكس ما ادعته هذه اللجنة فان وزير المال زار رئيس الجمهورية موفدا من الرئيس بري للاحتجاج على توجيه دعوات الى الليبيين وبلغة جازمة حذر المجلس الشيعي الاعلى بعد اجتماع طارىء لهيئتيه الشرعية والتنفيذية من تجاهل ردات الفعل الشعبية التي يمكن ان تنتج عن الاصرار على دعوة الوفد الليبي مذكرا ان نفعت الذكرى بالالتزام بما نصت عليه البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة لجهة قضية امام الصدر ودعم عمل لجنة المتابعة الرسمية.


عملاً بمقولة على المدعي البينة يا للجرصة تبين ان الرسالة التي استند اليها وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي من المنظمة الدولية في جينيف متابعة لقضية هنيبعل القذافي لا تتضمن اي ذكر للاخير الامر الذي دفع النائب علي بزي الى رد part2 على جريصاتي، لقد أكد ما قلناه لان الموعد المطلوب للمنظمة الدولية هو مع كل المسؤولين اللبنانيين ولا يختص لا من قريب او بعيد بقضية هنيبعل ومازاد الامر بلة على جريصاتي ان المدير العام للمنظمة الدولية جورج غالي اتصل بالنائب بزي ليؤكد المؤكد من ان زيارة المنظمة لبيروت لا تتعلق باي ملف خاص بموقوفين معينين ولا بالقذافي نفسه وكفى الله ميزان العدل اي اختلال.


عند حدود العديسة وشجرتها المقاومة واصل جيش العدو اقامة الحائط الاسمنتي في المنطقة المتحفظ عنها لبنانياً وسط استنفار شديد من الجيش اللبناني على المستوى المالي تطمينات من وزارة المال بأن خطة الاصلاحات لن تتضمن اعادة هيكلة للدين العام والمس بحقوق حاملي ادوات الدين السيادي فيما أـكد الوزير علي حسن خليل للnbn ان احتياجات الخزينة لتغطية النفقات الداخلية مؤمنة وتدفع بشكل منتظم.


مقدمة "او تي في"


القمة في موعدها... والتجاذبات سياسية داخلية ولا تخص الجامعة العربية، فالجامعة معنية بانعقاد القمة، ونحن هنا". بهذا الكلام، ومن على ارض بيروت التي وصلها اليوم لمتابعة التحضيرات، حسم الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية الجدل الذي أثير أخيراً حول مصير القمة الاقتصادية التنموية المرتقبة في التاسع عشر والعشرين من كانون الثاني الجاري.


وفي غضون ذلك، كان وزير الخارجية جبران باسيل يتحدث من زحلة عن طرف يريد أن يحسن علاقته الخاصة بسوريا، فيزايد على حساب لبنان، مشدداً على أن لبنان الذي حوصر واختنق جراء الأزمة السورية والنزوح، لا ينبغي أن يخنق ويحاصر نفسه اليوم، فبعد الحرب... اعمار، ولا يجوز أن يدفع لبنان ثمن السلم، كما دفع ثمن الحرب.


حرب لم تعد إسرائيل تجرؤ على شنها ضد لبنان، جراء معادلة القوة المعروفة، وبفعل المواجهة الديبلوماسية المستمرة، ولو تكررت الاستفزازات والاعتداءات، وآخرها معاودة بناء الجدار الاسمنتي.


استفزازات لفظية واعتداءات معنوية من نوع آخر، شغلت اللبنانيين اليوم، بعدما انتشر بشكل كثيف على مواقع التواصل فيديو يظهر طلاباً حزبيين يشتمون رئيس التيار الوطني الحر، في شكل اعاد طرح السؤال عن الغاية من تكرار بث الاحقاد في اوساط الجيل الجديد، في وقت يفترض بالشباب ان يعملوا لمستقبلهم الشخصي ومستقبل الوطن، لا ان يتحولوا وقوداً لمعركة لا يزال البعض مصراً على العيش في تفاصيلها المرة، التي ينبغي تجاوزها الى مرحلة من التحالف او التنافس لا يهم، لكن تحت سقف الاحترام والديموقراطية، والحرية التي يبقى شرطها الأول والأخير قبول الآخر وحقه بالاختلاف، من دون زيادة ولا نقصان


مقدمة "المنار"


على اعتدائهِ ابقى العدوُ الصِهيوني، وعلى موقفهِ بقيَ لبنان، وسْطَ استنفارٍ عسكريٍ وسياسيٍ ودبلوماسيٍ لازالةِ الخَرقِ الصهيوني ..


الجيشُ اللبنانيُ عززَ وِحداتِهِ مقابلَ نقطةِ الخرقِ في العديسة، والاسرائيليونَ خففوا من حركتِهِمُ الاستفزازية، بعدَ عراضاتٍ صباحيةٍ للجنودِ والآليات..


هيَ ملامسةٌ استفزازيةٌ لمِنطقةٍ متنازَعٍ عليها عندَ الحدودِ بينَ لبنانَ وفِلَسطينَ المحتلة، فيما المعادلةُ المتَفَقُ عليها بينَ الاسرائيليينَ انفُسِهِم، والتي اطلقَها رئيسُ اَركانِهِم غادي ازنكوت تؤكدُ حقيقةَ الازمةِ والرعبَ الذي تَعيشُهُ جبهتُهُم الداخلية. ازنكوت الذي تحدثَ عن خُططٍ لحزبِ الله في ايِ حربٍ مقبلةٍ ستشوشُ القدرةَ الاسرائيليةَ وتؤدي الى زِلزالٍ في مُجتَمِعِها كما قال..


في لبنانَ مجتمعٌ اعتادَ على اعلى درجاتِ الزلازلِ السياسيةِ وكلِ ارتداداتِها التي لا تَنتهي، ويكادُ السياسيونَ يَظهَرونَ غيرَ متفقينَ على شيء، سِوى اَنَ البلدَ في واقعٍ سياسيٍ واقتصاديٍ وماليٍ أكثَرَ من صعب..


اما الحكومةُ ففالج لا تعالج، كما نقلَ زوارُ الرئيس نبيه بري عنه، ومعهُ كانَ نِقاشُهُمُ الدستوريُ حولَ الانعقادِ الضروريِ لحكومةِ تصريفِ الاعمال، مستندينَ الى المادة الرابعة والستينَ من الدستور، والعنوانُ التعاملُ مع الشيءِ الضَروريِ والمُلِحّ. والضَروريُّ المُلِحُّ بحَسَبِ الرئيس بري: الموازنة..


وبالموازاةِ كانتِ العَلاقةُ مع سوريا عنواناً على منبرِ الوزير جبران باسيل من زَحلة، الذي اعتبرَ اَنَهُ من طليعةِ المطالبينَ بعودةِ سوريا الى الجامعةِ العربية، معتبراً اَنَ الحربَ السوريةَ خنَقَتِ اللبنانيينَ باقفالِ الاسواقِ العربيةِ بوجهِهِم، ومن غيرِ المقبولِ ان نخنُقَ انفُسَنا زمنَ السِلم ..


كلامٌ على اعتابِ قمةٍ اقتصاديةٍ في بيروتَ وسجالٌ حولَ دعوةِ سوريا اليها، فيما كانَ للمجلسِ الاسلاميِ الشيعيِ الاعلى اعتراضٌ على دعوةِ ليبيا التي لم تَتعاوَن لكَشفِ مَصيرِ الامامِ المغيب السيد موسى الصدر ورفيقيه