Advertise here

"فورين بوليسي":  إيران تخسر الشرق الأوسط.. لبنان والعراق خير مثال

23 تشرين الأول 2019 12:05:00 - آخر تحديث: 23 تشرين الأول 2019 14:20:16

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية مقالاً رأت فيه أنّ إيران تخسر الشرق الأوسط وهذا الأمر يتضح من خلال الاحتجاجات في لبنان والعراق.

ولفتت المجلة إلى أنّ تظاهرات غير مسبوقة منددة بالفساد وعدم الإصلاح الاقتصادي اندلعت بأقلّ من شهر في العراق ولبنان، ما يشير إلى أنّ النظام الإيراني فشل بممارسة نفوذه في المنطقة، فبالنسبة للمجتمعات الشيعية في العراق ولبنان، لم تتمكّن إيران من ترجمة الانتصارات العسكرية والسياسية إلى رؤية اجتماعية اقتصادية.

وذكرت المجلّة أنّه منذ بداية الثورة الإسلامية، تتبع طهران سياسة واضحة تهدف إلى تصدير ثورتها إلى المنطقة، لا سيما للدول ذات الغالبية الشيعية، وما تريده هو الهيمنة على العراق ولبنان وسوريا واليمن.

وبحسب المجلّة، فقد تمكّنت إيران من ربح لعبة طويلة، من خلال فوز أتباعها في لبنان في الانتخابات النيابية، ودعم بشار الأسد في سوريا والحشد الشعبي في العراق، إلا أنّها تجاهلت نقطة مهمة متمثلة بتحقيق رؤية اجتماعية اقتصادية للحفاظ على قاعدة دعمها، ويشكّل العراق ولبنان مثالان جيدان، حيث دعمت إيران وموّلت وسلّحت مجموعات تابعة لها، وقد تمكنت هذه المجموعات من الدخول إلى مؤسسات الدولة، والآن بدلاً من حماية الناس وخدمتهم، ستقوم هذه الجماعات بحماية وخدمة المصالح الإيرانية.

وأشارت المجلة إلى أنّ الأوضاع الاقتصادية وحّدت جميع المتظاهرين بالمناطق اللبنانية، وقال أحدهم للصحيفة: "الجوع لا دين له".

وتوقفت المجلة عند الموقف غير العادي الذي اتخذه "حزب الله" مؤخرًا، إذ قرّر الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله الوقوف إلى جانب السلطة، على الرغم من مناداة الحزب برفع الظلم عن الفقراء من قبل.