Advertise here

لقاء بعنوان Dardcha Talks في بيروت العربية لالقاء الضوء على دور المرأة في البحث العلمي

16 تشرين الأول 2019 12:41:01

استضافت عمادة الدراسات العليا والبحوث في جامعة بيروت العربية لقاء بعنوان "Dardcha Talks" وهو أحد نشاطات "دوركنَ" المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث، وهدفه الإضاءة على دور المرأة في البحث العلمي.

حضر اللقاء مديرة برنامج دعم البحث العلمي في المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة إليز نجيم ونائب الأمين العام في اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو السيدة رمزة جابر سعد إضافة الى عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة وشخصيات من جامعات ومؤسسات لبنانية مختلفة.

تخلل اللقاء كلمة لرئيس جامعة بيروت العربية البروفسور عمرو العدوي أشاد فيها "بدور المجلس الوطني للبحوث العلمية في دعم البحث العلمي في لبنان ونوه بأهمية التعاون مع أطراف مختلفة لتطوير البحث العلمي".

كما القت عميد الدراسات العليا والبحوث في الجامعة البروفسورة هانيا نقاش في كلمتها "الضوء على دور المرأة في البحث العلمي بالإضافة الى دورها في المجتمع وتأثيرها الإيجابي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية".

وتحدثت مديرة مرصد دوركن ومديرة برنامج الدكتوراه في المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين عن "أهمية دعم دور المرأة خصوصا"حملة الدكتوراه للوصول الى مراتب وظيفية أعلى والاستفادة من طاقاتهم العلمية. حيث بينت إحصائيات مرصد دوركن أن نسبة النساء الحاصلات على شهادة الدكتوراه عالية مقارنة بالرجال الحاصلين على نفس الشهادة، بينما عند المقارنة بين النساء والرجال في المراتب الأكاديمية الأعلى (كمرتبة عميد أو رئيس)، يتبين أن عدد النساء أقل بكثير وأن الرجال هم المسيطرون على هذه الوظائف".

وقد عرضت ستة عشر باحثة من جامعة بيروت العربية ومختلف الجامعات اللبنانية، بالإضافة الى الضيفة المتحدثة رولا دوغلاس الباحثة في جامعة القديس يوسف والصحفية في L'Orient le Jour، أبحاثهن وأبرز ما توصلن إليه في مجال البحث العلمي ضمن إطار الدردشة لتكون مقاربة ودية لمواضيع علمية وبحثية مهمة.

وبذلك أدى حدث "Dardacha Talks" دوره في التنويه بالبحث العلمي الذي قامت به الباحثات وبالنتائج التي توصلن إليها وكانت اكتشافاتهن بمثابة "Science Detox" حيث تمت الإضاءة على الوقائع العلمية وارتباطها ببعض الأمثال الشعبية اللبنانية المتداولة والتي كانت محور انطلاق كل من الكلمات السبعة عشر التي ألقيت.