ورشة عمل عن النفايات المنزلية الصلبة في راشيا

عارف مغامس |

رعت وزارة البيئة وإتحاد بلديات جبل الشيخ، بالشراكة مع المنظمة العالمية للتقرير عن الديموقراطية DRI، ورشة عمل بعنوان "إدارة مستدامة للنفايات المنزلية الصلبة في بلدات قضاء راشيا" نظمته جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا والمجلس الشبابي في اتحاد بلديات جبل الشيخ، في وادي التيم في راشيا.

حضر ورشة العمل قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد، نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي ورؤساء واعضاء من المجالس البلدية في بلدات قضاء راشيا بالإضافة الى ممثلين عن الجمعيات واللجان الأهلية واصحاب المبادرات البيئية، أحمد عميص ممثلا بلدية القرعون.

سيف الدين

بعد الإفتتاح الرسمي بالنشيد الوطني تحدث مرحبا رئيس جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا وليد سيف الدين، مشددا على "أهمية الادارة السليمة للنفايات المنزلية وضرورة تعميم هذه الثقافة التي يجب أن تكون عنوان المرحلة المقبلة من أجل بيئة أكثر أمانا".

وكانت كلمة لرئيسة المجلس الشبابي في اتحاد بلديات جبل الشيخ دانا سعد الدين ثم كلمة الدكتور اندريه سليمان موضحا دور منظمة DRI في ورشة العمل.

أبو منصور

وأعلن ابو منصور انطلاق برنامج الحلقات، لافتا إلى "أن ورشة العمل تضعنا أمام مسؤولية كبرى لمواجهة التحديات البيئية ومنها كيفية إدارة النفايات المنزلية الصلبة بطرق مستدامة تخفف الضرر البيئي وتقيم شبكة أمان من شأنها أن تعزز ثقتنا بخطواتنا التي قمنا بها على هذا المستوى من خلال دورنا في اتحاد البلديات حيث تابعنا هذا الملف في العديد من البلدات في قضاء راشيا.

وشدد على اهمية الشراكة مع الجهات التي لديها خبرة في مجال الحلول المستدامة مثل كومبوست بلدي وضرورة تعاون البلديات في ما بينها لان لا جدوى من انشاء معمل معالجة في بلدة معينة اذا كانت البلدات المحيطة تقوم بحرق نفاياتها. كما اعلن عن زيارة الخبراء الايطاليين لوضع خارطة طريق للمعمل الذي سيتم انشاؤه لبلدات اتحاد بلديات جبل الشيخ.

نون

وتحدث مستشار وزير البيئة فادي جريصاتي شاكر نون عن قانون النفايات رقم 80 وتعديلاته، وتطرق الى البند السابع والمتعلق باستراتيجية الوزارة في مجال فرز النفايات من المصدر.

عقل

في الحلقة الثانية تحدث رئيس دائرة البقاع في وزارة البيئة الدكتور جورج عقل فقدم مداخلة تمحورت حول واقع حال ادارة نفايات بلدات قضاء راشيا وما يعانيه القطاع والبلديات من شح في التمويل مما سبب عجزا في الادارة وعشوائية المكبات في كل بلدة.

سليمان

الحلقة الثالثة كانت مع الدكتور اندريه سليمان الذي أكد على "ضرورة لا مركزية الحل في قطاع النفايات المنزلية الصلبة".

واختتمت ورشة العمل بإعلان التوصيات والتقاط الصورة التذكارية ثم تناول الحضور الغداء على وقع التعارف في جو من الالفة.