أندية رياضة السيارات زارت راشيا في يوم الدبس بمشاركة دايفد فرام

عارف مغامس |

في إطار جولتها على المناطق اللبنانية، وفي سياق أنشطتها الرياضية والسياحية الهادفة، شاركتأندية "Hummer owner’s club lebanon" و "Lebanon Riders"و "Muscle car invasion" والمهندس دايفيد فرام، مخترع أول سيارة لبنانية "فرام"، في مهرجان "يوم الدبس" في راشيّا، والذي دعت إليه جمعية راشيّا أند بيوند، وبلدية راشيّا، واتحاد بلديات جبل الشيخ، وجمعية الصناعيين.

الجولة التي انطلقت من بيروت حطّت رحالها في البقاع، وشملت محمية عمّيق الطبيعية، مروراً بمعالم سياحية لبنانية، وصولاً إلى راشيّا للاطّلاع على معالمها التاريخية والتراثية، وزيارة سوقها الأثري، وسوق الجنى، وقلعة الاستقلال.

عبّود
رئيس نادي Hummer Owners Club Lebanon، فادي عبّود، لفت إلى أننا، "دولة من بين سبع دول عربية في "هامر الشرق الأوسط "". وقال، "جئنا من كل لبنان. وهي ليست المرة الأولى التي نزور فيها راشيّا. لكن لهذا اليوم الاستثنائي في تاريخ راشيّا رمزيته ودلالته في يوم الدبس الذي يحتاج إلى أن نتعرف إليه، وإلى خصوصيته في راشيّا". واعتبر بأننا نحمل رسالة، وهي نقل صورة لبنان الحقيقية، والتي تتجلى في هذه المشهدية الجامعة، لافتاً إلى أن لزيارتنا على المناطق اللبنانية طابع خيري إنساني، وطابع رياضي، وسياحي بيئي.

فياض
رئيس  Muscle Car Invasion، أنجلو فياض، قال: "نحن اليوم في راشيّا، ومن مختلف الطوائف، لنقدّم صورة لبنان الحقيقية، لأن الرياضة تجمع. ونحن اليوم في منطقة راشيّا في هذا اليوم السياحي والتراثي الكبير للتعرّف على جمال لبنان، وعلى هذا التراث المميّز والذي يتجلّى في يوم الدبس اللبناني، ولنؤكّد على ثقافة الحياة، وليس على صورة المشاكل والتظاهرات والانهيار. واليوم نحن من كل لبنان، وسنزور كل المناطق اللبنانية من أجل تعميم المحبة والسلام.

فرام
المهندس دايفيد فرام، مخترع أول سيارة لبنانية frem أشار إلى أن فكرة تصنيع سيارة في لبنان لم تكن موجودة، ولكننا صمّمنا على أن يكون للبنان هويته.

ووجّه فرام التحية لوزير الصناعة، وائل أبو فاعور، على جهوده بوصفه المساهم الأكبر حتى وصلنا إلى هذه المرحلة. ولا بدّ من شكر الذين بذلوا جهوداً كبيرة معنا، ومنهم لينا درغام، معتبراً أن الصناعة هي ثقافة، وهي حياة ومتنفسٌ للبنان لأننا نحلم بالصناعة، ولا بدّ من صناعة المستقبل لضمان استمرارنا، لان الصناعة هي ضمانة الاقتصاد الوطني.

وعن سيارة فرام لفت إلى أنها السيارة الوحيدة في العالم، وهي السيارة الأولى المصنّعة في لبنان، والتي تحمل نمرةً لبنانية. وهي مصنعةٌ يدوياً بسماكة حديد ومعدن 2 ملم، وبقوة محرّك 8 سيلندر (أسطوانات)، 6.0، وبقوة 350 حصاناً و400 عزم، وعلبة غيار أتوماتيكية بثلاث سرعات.

زيّات
رئيس نادي  Lebanon Riders، حسن زيّات، أشار إلى أن راشيّا منطقةٌ مميزة في لبنان، ولم تنل حقّها. واليوم نشكر رئيس بلدية راشيّا بسام دلال، والجمعية المنظّمة لهذا الحدث، لأننا في عرسٍ كبير من مختلف بلدات لبنان، ويجب أن تصل هذه التجربة إلى كل بلدات لبنان، كما شدّد على أهمية ضخ دمٍ جديد في بلديات لبنان من أجل تقديم صورة مشرقة وحيوية ورؤية جديدة في العمل. 

دلال
رئيس بلدية راشيّا، المهندس بسام دلال، ثمّن خطوة هذه الأندية التي تمتلك حساً وطنياً وسياحياً، وترسم مساحة فرح ٍمن خلال نشر ثقافة حب الحياة والاكتشاف، لأن مثل هذه الزيارات تؤكّد على أهمية التواصل والتلاقي بين مكوّنات المجتمع اللبناني. واعتبر بأن حضور هذه الأندية هو رسالةٌ إيجابية لتعميم مناخات دافئة ومطمئنة في ظل أجواءٍ سلبية يحاول البعض تعميمها. كما أكّد على أن راشيّا تفتح قلبها لكل مناطق لبنان، ولجميع أبنائه، ولكل من يقصدها بوصفها منطقةً مطابقةً لكل المواصفات والمعايير الإنسانية، والاجتماعية والوطنية.

حمدان

أما رئيس Dodgers club lebanon عفيف حمدان فاكد اننا نؤمن بهذه المشهدية الوطنية التي تمثلها انديتنا المشاركة من مختلف المناطق والاطياف بعيدا من الانقسامات التي نشهدها بين الحين والاخر، لافتا الى اننا نجوب كل المناطق اللبنانية دون اية حواجز او صعوبات لان لبنان بلد التلاقي والمحبة والسلام وبلد الجمال، ورسالتنا منذ ان انطلقنا قبل عدة سنوات التعرف على لبنان والتعريف به واستكشاف هذه الأيقونة النادرة والحفاظ عليها.