Advertise here

تقرير “الانباء” الاعلامي المسائي

08 كانون الثاني 2019 21:33:00 - آخر تحديث: 08 كانون الثاني 2019 21:55:54

*تويني: ندعو رئيس الجمهورية والرئيس المكلف إلى الكشف على مواقع الانهيارات والتصدعات

*مصادر للـ"ام تي في": لا حكومة قريبا

*حبيس يرد على فياض عبر الـ"ام تي في": "حزب الله" عرقل الحكومة بعدم تسمية وزرائه

*علي فياض للـ"ام تي في": مسؤولية أزمة الحكومة على عون والحريري

*"المنار": العقد واضحة أمام المعنيين بالتأليف وطريقة الحل واضحة لديهم وعقدة الشكيل داخلية والحل لا يكون الا باقتناع الجميع ان التنازل يبقى الطريقة الاولى للوصول الى حكومة

*مصادر مطلعة لـ"المنار": كل ما يجري من اتصالات غير علنية لم يغيّر قيد أنملة في سلبية ملف التشكيل وحكومة الـ32 وزيرا كان خيارا شبه وحيد لتجاوز عقدة التأليف

* تجمع مالكي الأبنية المؤجرة: المجلس الدستوري اقر ضمنا بعدم دستورية قانون التمديد للايجارات غير السكنية

*زعيتر يطالب "مجلس الانماء والاعمار" ببدء تنفيذ مشاريع تحسين البنى التحتية في حي السلم

*رئيس بلدية زكريت للـ"ال بي سي": طريق زكريت - نهر الكلب مغلقة بسبب الفيضانات والانهيارات وفرق الانقاذ تعمل على فتحها ونطالب السائقين بعدم سلوكها حالياً

* حركة السير تعود تدريجيا الى طبيعتها في الضبية بعد عمل فرق وزارة الاشغال والدفاع المدني

* معلومات للـ"ال بي سي": المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم تواصل مع وزارة الاشغال وطلب منها اسم الشركة التي تتولى تنظيف مجاري المياه في الضبية

*حسن خليل: نحن أمام دولة عاجزة 

تفقد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل حي السّلم حيث طافت مياه نهر الغدير بين المنازل.

وقال حسن خليل: "نحن امام دولة عاجزة عن اتخاذ قرارات جذرية والقيام بواجباتها ونهر الغدير هو مثال على ذلك".

*روكز: "لا حياة لمن تنادي"

قال النائب شامل روكز في تغريدة عبر "تويتر": "من الطبيعي إنو تشتي وتتلج وتشتد الرياح في الشتاء، بس الغريب إنو نشوف طرقات مقبعة وجسور منهارة وبرك على الاوتوسترادات وسيول أفتكت بالمحاصيل الزراعية وضحايا جراء الجليد. وين أجهزة الدولة والوزارات المعنية بعد ما تم التحذير منذ اكثر من أسبوع من قوة العاصفة؟ فلا حياة لمن تنادي". 

 *من شكر جنبلاط ؟
غرّد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: "ان محمية ارز الشوف انشأت هذه البحيرة منذ عشر سنوات لتخزين المياه والاستفادة منها، وهي في صدد دراسة اقامة غيرها من البحيرات. وبالمناسبة شكراً لرامي رزق على صوره الجميلة علها توحدنا في مواجهة نظام الارهاب السوري، وتوقظ المسؤولين على تدارك اخطار عاصفة Goldman Sacks".

اضاف جنبلاط في تغريدة لاحقة "وبعيدا عن السياسة فإنني احيي هواة التصوير والمحترفين من منطقة الجبل مثل وسام حميدان وأشرف الفطايري، والعديد غيرهم الذين يساهمون في الحفاظ على جمال المنطقة وتراثها".

*تكتل لبنان القوي يستغرب انتقاد المساعي التشكيل

أكد تكتل لبنان القوي بعد اجتماعه الاسبوعي أنه من مصلحة التكتل أن تتشكّل الحكومة سريعاً، لافتاً إلى مساعي حلها سواء عبر مبادرة رئيس الجمهورية أو أفكار رئيس التكتل.

واستغرب النائب إبراهيم كنعان بعد الاجتماع انتقاد هذه المساعي والمبادرات.

*المستقبل: لن تنفع محاولات تحميل الحريري المسؤولية

شددت كتلة "المستقبل" في بيان بعد إجتماعها الأسبوعي في بيت الوسط على أن "الرئيس المكلف سعد الحريري تحمل كامل مسؤولياته الدستورية والسياسية في سبيل التوصل الى حكومة وفاق وطني، اتيحت الفرصة للاعلان عن ولادتها عشية عيد الاستقلال في تشرين الثاني الماضي، قبل ان يتم الاطاحة بالصيغة المقترحة ورهن المشاركة فيها بتوزير مجموعة النواب الستة، كما اتيحت الفرصة مجدداً قبيل حلول السنة الجديدة بعد التوصل الى حل الاشكالية المتعلقة بتمثيل النواب الستة، وكان بعد ذلك ما كان من العودة بمسار التأليف الى مربع التجاذبات التي باتت تفاصيلها في متناول جميع اللبنانيين"، مؤكدة على أنها "لن تنفع معها المحاولات المتجددة لرمي المسؤولية على الرئيس المكلف وتحميله تبعات التأخير في تشكيل الحكومة".

*الجميّل: فبركات لإسكات الأصوات الحرة
غرّد النائب نديم الجميّل عبر تويتر قائلا: أستنكر بأشد العبارات ما يتعرض له فارس سعيد لأن هكذا فبركات واخبارات تهدف الى إسكات ما تبقى من الأصوات الحرة التي تطالب بحرية واستقلال لبنان.

*ماذا غرّد الحريري عن الطبش؟  
غرد الرئيس المكلف سعد الحريري عبر حسابه الخاص على "تويتر، قائلا: "كل الثقة بنائب بيروت رولا الطبش، العضو الفاعل في كتلتنا النيابية، الناشطة من اجل المرأة والشباب ولبنان والعيش الواحد بين جميع ابنائه".

*حماده استقبل عميد كلية الإعلام 
 إستقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة، في حضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي البروفسور نعيم عويني.

وثمن حماده متابعة صدقة لمهامه في عمادة الكلية، وذلك بناء لتمني الوزير حماده ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، وتمنى له التوفيق في إدارة الكلية . 

*عبدالله: المراهقة السياسية تؤخر التشكيل
اعتبر النائب بلال عبدالله أنه "إذا كانت الطبقة السياسية الحالية عاجزة عن تشكيل الحكومة، فيجب تسيير حقوق الناس لأن لا يمكننا البقاء على ما نحن عليه"، وعزا في حديث إذاعي تأخير تشكيل الحكومة "الى ما أسماه المراهقة السياسية".

ورأى "أن رمي عبء دعوة سوريا الى القمة الاقتصادية التنموية على ملف تشكيل الحكومة كان خطأ كبيرا"، وقال: "عندما يعود مقعد دمشق الى الجامعة العربية يصبح لها الحق في المشاركة في كل اللقاءات والمؤتمرات، الا أن ذلك لن يغير موقف الحزب التقدمي الاشتراكي من النظام السوري".

*فرنجية استقبل البخاري 
 استقبل رئيس "تيار المرده" سليمان فرنجية في دارته ببنشعي سفير المملكة العربية السعودية وليد عبد الله البخاري، حيث عقد اجتماع بحضور وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال المحامي يوسف فنيانوس، تم خلاله البحث في مجمل القضايا والاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

*ضاهر: العاصفة كشفت إهتراء الوطن
غرد النائب ميشال ضاهر عبر “تويتر” بالقول: “الف تحيةً لرجال الدفاع المدني ورجال الصليب الأحمر على جهودهم هذا اليوم خلال العاصفة. وشكرا لهذه العاصفة التي كشفت حجم الاهتراء في هذا الوطن.”

*إنقاذ 11 نازحاً حاصرتهم السيول
أنقذ عناصر من الدفاع المدني أحد عشر نازحاً سورياً، بينهم امرأة حامل وسبعة اطفال حاصرتهم السيول جراء ارتفاع منسوب مياه نهر الفيدار-جبيل، واحتجزتهم داخل مسكنهم على ضفاف النهر. وواجه العناصر تحديات كبرى للتمكن من الوصول إلى موقع العائلتين واضطروا للتوغل بين الاحراج إلى أن بلغوا موقعهم، وتم التأكد من انهم بحال صحية جيدة وعملوا على نقلهم إلى منزل اقربائهم في نهر إبراهيم.

عربي ودولي

*إسرائيل: حل الدولتين من الماضي

اعتبر رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتين ممثل حزب الليكود الحاكم، أن مصطلح "حل الدولتين" قد عفا عليه الزمن، ولم يعد يلائم الواقع السياسي الحالي.

*إيران: أوروبا تأوي إرهابيين 

أعلن وزير خارجية إيران أنّ عقوبات الاتحاد الأوروبي على طهران بشأن مزاعم عن التخطيط لهجمات في أوروبا "لن يعفي أوروبا من مسؤولية إيواء إرهابيين".وقال محمد جواد ظريف على تويتر: "الأوروبيون ومنهم الدنمارك وهولندا وفرنسا يوفرون المأوى لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة".

بومبيو يؤكد ثبات استراتيجية واشنطن

أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو من عمان، في مستهل جولة في الشرق الأوسط أن استراتيجية الولايات المتحدة ثابتة في المنطقة، وذلك بهدف طمأنة الحلفاء بعد إعلان واشنطن المفاجئ أنها ستسحب قواتها من سوريا.

*عمليّة أمنيّة في القطيف

نفّذت الجهات الأمنية السعودية عمليّة استباقيّة في بلدة الجش التابعة لمحافظة القطيف، أسفرت عن مقتل عدد من المطلوبين والقبض على آخرين، بعد تبادل لإطلاق النار.

*أردوغان: تصريحات بولتون "كذبة كبيرة" 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا لا يمكنها قبول تصريحات مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي بأن على أنقرة الموافقة على حماية حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.

*بريطانيا والاتحاد الأوروبي وتأجيل الانفصال  

ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية نقلا عن مصادر لم تحددها أن مسؤولين من بريطانيا والاتحاد الأوروبي يناقشون احتمال مد أجل الانفصال الرسمي عن التكتل في ظل مخاوف من عدم الموافقة على اتفاق الانفصال بحلول يوم 29 آذار.

*مطار هيثرو يعلن استئناف الرحلات 
استؤنفت الرحلات المغادرة من مطار هيثرو في لندن بعد تعليقها لنحو ساعة بسبب رصد طائرة مسيرة، وفق ما أعلنت متحدثة لوكالة فرانس برس.

ولم تحدد المتحدثة عدد الرحلات التي تأثرت بالحادث، علمًا بانه أتى بعد ثلاثة أسابيع من اضطرابات في حركة الملاحة في مطار غاتويك للسبب نفسه.

مقدمات نشرات الأخبار

*مقدمة نشرة "المستقبل"

لبنان الممزّق سياسياً بفعل عواصف التعطيل، منذ الصيف الماضي، جاءت العاصفة نورما لتقطّع أوصاله أكثر وأكثر، ولتكشف عورات بنيته التحتية المهلهلة، وقدراته المتآكلة، على مواجهة الكوارث.

ولئن كانت الازمة الاقتصادية والمالية قاب قوسين أو أدنى، فإنّ كوارث المناخ أكثر قدرة على الإقناع. لكنّ الكارثة الأقسى تقترب، ومن يعِش سيرى، أنّ لبنان بلا حكومة فاعلة، وبلا تنفيذ مقرّرات مؤتمر “سيدر”، قد يذهب نحو اوضاع صعبة جدا، أين منها الااضرار التي تركتها نورما.

الرئيس المكلف سعد الحريري ومنذ لحظة تكليفه عقد عشرات الاجتماعات منها المعلن ومنها غير المعلن مع جميع الكتل النيابية ومختلف القوى السياسية. كذلك قاد سلسلة اتصالات وأطلق جملة مبادرات لتسهيل ولادة حكومة وفاق وطني لمواجهة ما ينتظر لبنان من تحديات. لكن لا تندهوا ما في حدا.

الثلوج لامست الخمسمئة متر اليوم، وغدا لا مدارس ولا ثانويات ستفتح أبوابها،. مخيمات النازحين الهاربين من جنرال الموت، تقبع تحت سطوة الجنرال الأبيض، واللبنانيون مدعوون لملازمة منازلهم ما أمكنهم إلى ذلك سبيلا، خلال الساعات المقبلة.

وغدا ظهراً يذوب ثلج العاصفة ويبان مرج الأضرار والمآسي التي خلّفتها. لكن المأساة الحكومية مستمرّة. وقد ذكّرت كتلة المستقبل بالفرصة التي أتيحت لولادة الحكومة عشية عيد الاستقلال قبل الإطاحة بالصيغة المقترحة وكذلك بالفرصة الثانية قبيل حلول العام المنصرم، وأكّدت أنّ المحاولات المتجددة لرمي المسؤولية على الرئيس المكلف وتحميله تبعات التأخير في تشكيل الحكومة لن تنفع. ورأت فيها محاولة لحرف الانظار عن المكامن الحقيقية للازمة الحكومية، بهدف نقل الاشتباك من معسكر سياسي الى آخر، وتسويق اقتراحات يدرك اصحابها سلفاً انها منتهية الصلاحية منذ الأيام الأولى للتكليف.

*مقدمة نشرة "ال بي سي"
في الصيف يبنون ، بالإسمنت ، الفاصل على  الأوتوستراد ، في الشتاء يهدمونَه ...

 حين يبنونه لا يحسبون حساب أمطار الشتاء ، التي ستتجمَّع وتتحوّل إلى بحيرات لتغرق فيها السيارات ، كما حصل اليوم في ضبيه ، فيعمدون إلى هدم الفاصل لتصريف المياه ، ثم يعود الصيف فيبنونها مجددًا ليهدمونها في الشتاء المقبل ... هكذا تتصرَّفُ الإدارات والوزارات المختصة : بناءٌ في الصيف ، هدمٌ في الشتاء ، فمجددًا بناء في الصيف ... وهكذا دواليك ...

 في الصيف، لا ينظِّفون مجاري الانهر وضفافها ، يأتي الشتاء فتفيضُ على الطرقات وتدخل المنازل ، ولا يعود المواطن يعرف إلى مَن يوجِّه شتائمه ...

شرُّ البلية ما يُضحِك ... "وحدة الإنقاذ البحري" في الدفاع المدني ، إسمها يدل عليها : متخصصة في الإنقاذ البحري ، لكن حين يتحوَّل الاوتوستراد إلى بحر ، فإن هذه الوحدة تَستخدم زوارقها على الاوتوستراد ، تمامًا كما حصل هذا المساء على أوتوستراد الضبيه ، فيَصير إسمها "وحدة الإنقاذ البري" .  

إنها "دولة" بين مزدوجَيْن لأنها ليست دولة بالمعنى الحقيقي ، فالبنى التحتية شبهُ معدومة ، وإذا توافرت فإن فيها من العيوب أكثرُ مما فيها من الأمان ، والبنى الفوقية إما مشلولة وإما غير مكتملة ، فحكومة تصريف الأَعمال مشلولة ، والحكومة المنتظرة غير موجودة ، فلمَن تكون الشكوى ؟ 

مسكينة نورما ، حين وصلت إلى لبنان ، كان يجب ان تٌبدِّل إسمَها فتصير : "نهر الغدير" أو "فاصل الضبيه" ، أما مَن يتحمَّل المسؤولية فليس مهمًا ، فتحمَّل المسؤولية في لبنان "عادةٌ سيئة" : مَن تحمَّل مسؤولية مجرور " الإيدن باي " في شتوة ٍ ماضية ؟ مَن تحمَّل مسؤولية تحوُّل أوتوستراد الضبيه إلى بحيرة في السنوات الماضية ، المواطن ينسى والدولة غفورة ، أما لماذا هي غفورة ، فلأنَّ التقصير يتحمَّلُهُ الجميع من دون استثناء : مجلس الإنماء والإعمار ، الوزارات المعنية ، البلديات المتعهِّدون  ... 
أما بعد انحسار العاصفة ، فإليكُم ماذا سيحدث:  ستلتئم  لجنةُ الأشغال النيابية في اجتماع استثنائي تدعو إليه الوزراء المختصين ورئيس مجلس الإنماء والإعمار والمحافظ والقائمقامين ورؤساء ورئيس الهيئة العليا للإغاثة ، وسيخرجون إلى الرأي ، عبر الشاشات طبعًا ، ليَعِدوا باتخاذ الإجراءات " وإذا مش التنين الخميس " ... 
بحر الضبية اليوم يختصر كلَّ المعاناة ... حين انفجر مجرور الأيدن باي ، كتبنا : هذه دولة ٌ لا تحترم نفسها ، لأنها لا تحترم شعبها ... 
اليوم نكرر القول : " هذه دولة لا تحترم نفسها لأنها لا تحترم شعبها " ...
 أما إذا اعتبر البعض أن هذا الكلامَ فيه مغالاة ٌ وتضخيم ، فليأخذ آراءَ الذين سَبحوا هذا المساء في بحر الضبيه ...وإذا لم يَشفِ غليله ، فليسمع ما قاله وزير المال علي حسن خليل منذ قليل من حي السلم ، إذ قال حرفيًا : هذه الدولة عاجزة ٌ عن القيام بواجباتها ... حين يقول وزيرٌ في الدولة هذا الكلام ، فماذا يبقى للمواطن أن يقولَه ؟

*مقدمة نشرة "ان بي ان"
وم ثالث للبنان في مهب “نورما” الهوجاء المجنونة.
العاصفة امتدت من السماء الى الأرض وبدت بوجهين متناقضين: خيرات وفيرة هطلت أمطاراً غزيرة وثلوجاً نقية فأثلجت صدور وقلوب ونفوس الناس لكن الأرض لم تكن بناها التحتية على القَدْر المطلوب فتحوّلت النعمة الى نقمة في غير مكان على امتداد لبنان.
نورما بلغت ذروتها اليوم حيث تتساقط ثلوج على ارتفاع خمسمئة متر في بعض المناطق وتستمر على هذا النحو حتى صباح غد الأربعاء حين تبدأ العاصفة في الانحسار تدريجياً.
أما تلامذة المدارس والثانويات والمهنيات كافة فقد أَغدقت عليهم وزارةُ التربية نعمة عطلة جديدة تمتد حتى مساء غد الأربعاء كذلك قررت وزارة الصحة إقفال الحضانات غداً.
المنخفض الجوي انسحب منخفضاً سياسياً وبرودة قاسية تفتك بالملف الحكومي على وجه الخصوص.
وإذا كان موعد انفراج الطقس معلوماً فإن موعد الإنشراح الحكومي في عالم الغيب.
من هنا جاء إعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “الحكومة بعدها بخبر كان” وذلك بعد توديع ضيفه رئيس مجلس النواب في غينيا بيساو.
وقبل ذلك أكد رئيس المجلس عدم وجود إيجابيات حكومية مشيراً الى وجوب إعطاء الأولوية لإقرار موازنة العام 2019 وأكد ألا عذر أمام لبنان في عدم توجيه دعوة الى سوريا لحضور القمة الاقتصادية العربية في بيروت مشيراً الى عودة دول عربية مثل الإمارات والبحرين والسودان الى دمشق من دون قرار من الجامعة العربية.
وجزم الرئيس بري بأن أي اجتماع للإتحاد البرلماني العربي لا تكون سوريا حاضرة فيه لا يحضره.
إلى ذلك اعتبر تكتل لبنان القوي ان دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية من مسؤولية الجامعة العربية.
على المستوى الحكومي استغرب النائب فيصل كرامي البدعة الجديدة مبدياً أسفه لتعاطي الرئيس المكلف مع ما يجري حوله وقال: أضحى هناك رئيس مكلف ووزير مؤلف وتساءل أين الغيارى على موقع رئاسة الحكومة؟.

*مقدمة نشرة "المنار"
تُكملُ نورما مسيرَها كاسرةً حدودَ السبعِمئةِ مترٍ وما تحتَ وما فوق.. وفوقَ التوقعاتِ اضافت من خيراتِ السماءِ ما عَجَزَت عنه الارضُ اللبنانيةُ الضيقةُ اصلاً بكلِّ مسالِكها وبُناها التحتية، فكيفَ اذا ما اُضيفَ اليها طبيعةُ الصفقاتِ وسوءُ التلزيمات؟
ثلوجٌ وعواصفُ نَشَطت من اقصى الجنوبِ الى اقصى الشمال، وجبالٌ عَزَلَها الماردُ الابيض، وامطارٌ احالت بعضَ الشوارعِ بِرَكاً مائية، واُخرى مرائبَ للسيارات، وعلى سيرِ التوقعات، فانَ الليلةَ ستكونُ الاقصى من حيثُ البرودةُ وشدةُ الرياحِ وارتفاعُ الامواج.. المدارسُ مُقفَلةٌ غداً بقرارِ نورما التي لم تَترُك لوزارةِ التربيةِ تقديرَ الوضع، والاملُ بأن يحميَ القدَرُ اللبنانيينَ من صعوبةِ الاحوال..

احوالُ كانونَ المناخيةُ على كلِّ محاذيرِها هي افضلُ من تلكَ السياسية، فالتجمدُ يصيبُ مختلفَ العروقِ السياسية، والحكومةُ ما زالت في خبرِ كانَ بحسبِ الرئيس نبيه بري..

في الاقليمِ اشتباكُ مصالحَ اميركيةٍ تركيةٍ عندَ الخطوطِ الكرديةِ في الشمالِ السوري، وزيارةُ مستشارِ الامنِ القومي الاميركي جون بولتن الى انقرة لم تَكتمِل بلقاءِ رجب طيب اردوغان..

ومن نيودلهي الهنديةِ أكملَ وزيرُ الخارجيةِ الايرانيةِ رسائلَه الاوروبية، فأوضحَ ظريف اَنَ الأوروبيينَ حاولوا، لكنْ لم يَتمكنوا من التقدمِ إلى المدى المتوقَّعِ منهم حولَ الآليةِ الماليةِ الخاصةِ معَ ايران، مؤكداً انَ بلادَه ستعملُ مع شركائِها التقليديينَ مثلِ الهندِ وروسيا والصينِ لمصلحةِ الشعبِ الايراني .. 

*مقدمة نشرة "او تي في"
طرقات وأنفاق غرقت بالمياه، جسور ترشح أنهاراً، مجارٍ طافت في الشوارع، جدران دعم إنهارت، وطرقات خسفت... ومليارات الدولارات أنفقتها الدولة على البنى التحتية! يقولون عاصفة؟ هي ليست أكثر من مطر غزير هنا وثلوج هناك! هي شهادة فساد وإفلاس الدولة ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة الأشغال وغيرها".

مصدر هذا الكلام ليس على الإطلاق خصماً سياسياً لوزير الأشغال العامة والنقل، ولا للجهة السياسية التي يمثل، بل على العكس. فما أورده اللواء جميل السيد في تغريدته هذه، انما يختصر بكلمات معدودة مأساة وطن، يتناحر بعض سياسييه على القشور، فيما القلب في خطر. 

واذا كان مشهد المياه المهدورة من جهة، وعشرات السدود قيد الانجاز من جهة اخرى، يكرس بوضوح تام صورة المشروعين المتناقضين على الساحة اللبنانية، فالتعويل يبقى كما العادة على الجيش والقوى الامنية والدفاع المدني والصليب الاحمر، وسائر الاجهزة المعنية بإنقاذ الناس، ليس من العاصفة، بل من اهمال طبقة سياسية شبه كاملة، يجسدها في هذه الأزمة وزير الاشغال، الذي وللمفارقة كان تحدث صباحاً من بكركي، بما يوحي بأنه مسؤول عن وزارة أخرى.
هذا في موضوع الطقس، اما في موضوع الحكومة، فالبرودة أكبر، والصقيع سيد الساحة، ولعل في كلام الرئيس نبيه بري اليوم عن أن التشكيل في خبر كان المؤشر الابرز.

لكن في المقابل، لفت تلويح لبنان القوي بخطوات محتملة في حال استمرار المراوحة بلا سقف، مع تجديد الدعوة الى التعامل بإيجابية مع المبادرة الرئاسية وافكار الوزير جبران باسيل.