Advertise here

"التنمية والتأهيل" أقام الصبحية السنوية برعاية وحضور السيدة نورا جنبلاط

20 أيلول 2019 18:35:06

برعاية وحضور السيدة نورا جنبلاط، وبدعوة من السيدة ندى فرحات، أقيمت في منزل الشيخ وليد فرحات- نيحا الشوف، الصبحية السنوية المخصصة لدعم قسم الصعوبات التعلمية في المركز الوطني للتنمية والتأهيل، بحضور السيدة سوسن عبدالله عقيلة النائب الدكتور بلال عبدالله، مدير المركز الدكتور وئام أبو حمدان، معتمد الشوف الأعلى، المعتمدية الثانية في الحزب التقدمي الإشتراكي وليد الأشقر ممثلا وكالة داخلية الشوف، رئيس بلدية نيحا وهيب غيث، مدير فرع الحزب في نيحا سليم ذبيان وأعضاء من هيئة الفرع، مختاري البلدة نبيل عزام ونجم ذبيان، مسؤولة فرع الإتحاد النسائي التقدمي في نيحا جمانة عزام وعضوات الفرع، قائد الكشاف التقدمي- فوج نيحا توفيق قمر، وجوه حزبية وبلدية، فعاليات تربوية، إجتماعية وثقافية، رؤساء وممثلي جمعيات خيرية وأهلية.

فياض
بعد النشيد الوطني اللبناني، ونشيد المركز الوطني للتنمية والتأهيل، رحبت الأخصائية الإجتماعية الصحية هناء فياض بالحاضرين، لافتة إلى الحرص الدائم للمركز على تطوير أقسامه من أجل تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، من الناحيتين التأهيلية والعلاجية، مشيرة إلى التخصصات المهنية المتاحة لطلاب المركز، من ذوي الإعاقة، كصناعة وتزيين الصابون، صناعة الشمع، صناعة القش، موزاييك، خياطة وتطريز وغيرها...

وأردفت "ولأنه من أولى أهدافنا تقليص نسبة البطالة، فإن المركز قد عمل على إجراء سلسلة من الدورات التدريبيه لمهن كنا قد بدأنا نفتقدها: بلاط، دهان، سنكري، ... بهدف زيادة الوعي المهني لدى الشباب" .

وتطرقت فياض إلى أنواع العلاجات التي يقدمها المركز، كالعلاج النفسي، علاج النطق، العلاج الحسي حركي، العلاج الإنشغالي، فضلا عن أنه يعمل على صيانة وتركيب الأطراف الإصطناعية، وتقديم المعينات الحركية لكل ذي حاجة.

وختمت معلنة عن إفتتاح قسم جديد للصعوبات التعلمية في مبنى معهد الليسيه تكنيك-بقعاتا، يتسع لستين طالبا، أختير له بعناية فريق متخصص لمرافقة الطلاب في حياتهم العلمية.

فرحات
وتحدثت صاحبة الدعوة السيدة ندى فرحات، عقيلة معتمد مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز في الولايات المتحدة الأميركية الشيخ وليد فرحات مرحبة بالسيدة جنبلاط وبالحاضرين من "أصحاب الأيادي البيضاء التي لا تكل يوما عن العطاء، ولا تتوقف ابدا عن عمل الخير".

وقالت "إن السيدة نورا جنبلاط هي من أولى المهتمين والمجندين، وخير الساعين والعاملين لدعم من هم بأمس الحاجة للمساعدة والعناية المتواصلة، وذلك من خلال المركز الوطني للتنمية والتأهيل".

الحسنية
وكانت مداخلة من لانا الحسنية، شابة تعاني من صعوبات جسدية، عرضت فيها لتجربتها وللتحدي الكبير الذي واجهته، وتمكنت بفضل دعم عائلتها والمركز الوطني للتنمية والتأهيل حيث كانت تتلقى العلاج، من تخطي هذه الصعوبات وتحقيق النجاح.

جنبلاط
وألقت رئيسة المركز الوطني للتنمية والتأهيل السيدة نورا جنبلاط كلمة جاء فيها "من بلدة نيحا المعطاء، وفي هذا البيت الكريم، وبدعوة سخية من السيدة ندى فرحات وعائلتها الكريمة، نلتقي معكم، وللسنة الثانية على التوالي لنجدد إنتماءنا إلى الإنسانية، إلى الحق وإلى الخير". 

وأضافت "لا أخفي عليكم قصور الدولة ومؤسساتها الرسمية عن القيام بواجباتها تجاه أصحاب الإحتياجات الخاصة في هذا الوطن، وآخر هذا التقصير تمثل في فسخ عقود الصعوبات التعلمية مع وزارة الشؤون الإجتماعية، حيث ألزمنا تباعا لذلك إلى فرض قسط سنوي على الطلاب، بما يتناسب مع الحد الأدنى للكلفة". 

وأردفت "إن قسم الصعوبات التعلمية مثل ويمثل تحديا في إستمراريته، وفي قدرتنا كمجتمع محلي على دعم هذا القسم خصوصا وأنه بات يشكل حاجة ملحة في منطقة الشوف، حيث عمدنا إلى نقله من مقر المركز الوطني للتنمية والتأهيل في السمقانية إلى معهد الليسيه تكنيك في بقعاتا مع تأمين الطاقم التعليمي المؤهل والتجهيزات اللازمة".

وتابعت "لقد أبرمنا مشروعا مشتركا مع وزارة التربية والتعليم العالي حيث تم في المرحلة الأولى منه إنشاء مدرسة مهنية لذوي الإحتياجات الخاصة في منطقة المناصف، أما المرحلة الثانية فتتمثل في بناء معهد مهني للأشخاص الأصحاء في معهد الليسيه تكنيك- بقعاتا لإجراء دورات تدريبية في مختلف الإختصاصات". 

وأضافت "نقول ذلك بإعتبارنا جميعا قيمين وأوصياء، بالفطرة الإنسانية على تقديم المعونة لكل ذي حاجة في هذا الجبل، فكل شخص من موقعه وقدرته وإلتزامه الإنساني مسؤول عن تقديم المساعدة، عن منح الأمل، وأنتم أهل لذلك" .

وختمت شاكرة السيدة ندى فرحات والشيخ وليد فرحات على إستضافة هذه "الصبحية"، كما توجهت بالشكر إلى الحاضرين، وإلى فريق عمل المركز الوطني للتنمية والتأهيل ومديره الدكتور وئام أبو حمدان "على جهودهم الجبارة وإنسانيتهم المتفانية" .

في ختام اللقاء الصباحي أعلنت جمعية LDC عن تقديم كرسي كهربائي إلى المركز الوطني للتنمية والتأهيل، كما قدمت جمعية "التنمية المستدامة شروق" مبلغا من المال، بإسم المرحومة السيدة ناديا الجردي نويهض، دعما للمركز، في حين تم الإعلان من قبل جمعية "مجتمع مستدام" عن إقامة Bazar يعود ريعه بالكامل إلى دعم المركز الوطني للتنمية والتأهيل .

هذا وجرى توزيع هدايا رمزية على الحاضرين عبارة عن أكياس صغيرة من الصعتر تقدمة محمية أرز الشوف الطبيعية، وعينات من الصابون صنع طلاب المركز .