Advertise here

قباني خلال ندوة لآفاق في راشيا: ما نفذ من "الطائف"  كان مجتزأً

14 أيلول 2019 20:11:00 - آخر تحديث: 14 أيلول 2019 20:22:39

نظمت جمعية "آفاق" مركز  انماء راشيا والبقاع الغربي" ندوة سياسية بعنوان "اتفاق الطائف وقواعد بناء الدولة والوطن" برعاية وزير الصناعة وائل أبو فاعورأقيمت في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا،  حاضر فيها  الوزير السابق القاضي الدكتور خالد قباني، وأدارها وقدمها المستشار في وزارة الداخلية الدكتور خليل جبارة.

حضر اللقاء ممثل الوزير أبو فاعور وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، الإعلامي خالد صالح ممثلا النائب محمد القرعاوي، النواب السابقون: اللواء أنطوان سعد وناصر نصرالله، القيادي في التقدمي وهبي ابو فاعور، مفوض الثقافية فوزي أبو ذياب، القاضي المذهبي الدرزي الشيخ منير رزق، القاضي عبد المجيد سالم المستشار ابراهيم اللدن والشيخ يوسف الرفيع، اعضاء المجلس المذهبي الدرزي، مسؤول حركة امل في البقاع الغربي الشيخ حسن اسعد، رئيس جمعية افاق احمد ثابت، قائمقاما راشيا نبيل المصري والبقاع الغربي وسام نسبيه، وفد من منسقية تيار المستقبل في البقاع الغربي وراشيا وممثلين عن حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب والجماعة الإسلامية ووفد من المبرات الخيرية، رئيس محترف الفن التشكيلي شوقي دلال، العميد المتقاعد علي صميلي، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا، نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات ثقافية واجتماعية وقيادات أمنية.

جبارة
 الدكتور خليل جبارة  قال :" نجتمع اليوم بضيافة جمعية افاق ، الجمعية التي تركت بصمة مميزة في البقاع على كافة المستويات الفكرية والثقافية والاجتماعية وكانت منارة ونموذجا يحتذى به في العمل العام وكانت منارة للعمل التطوعي الجاد والراقي.

وتابع "نجتمع اليوم لنستمع إلي قامة علمية قانونية وسياسية وانسانية هي الدكتور خالد قباني. احد ابرز الشهود على وثيقة الوفاق الوطني التي اقرت في مؤتمر الطائف و المتنقل بين التعليم والقضاء والسياسة والادارة العامة واخيراً العمل الانساني من خلال ادارته لدار الايتام الانسانية.

وأضاف جبارة"يكثر الحديث اليوم عن الخوف على الطائف. لسنوات عديدة شكلت عبارة المجلس التأسيسي هاجساً حقيقياً. عند كل مفصل او استحقاق يفتح النقاش حول الصلاحيات وادوار المؤسسات الدستورية. 

وتابع"وضع اتفاق الطائف الذي انعقد منذ ثلاثين عاماً خارطة طريق واضحة لتطوير النظام السياسي في لبنان من خلال الانتقال إلى الدولة المدنية بعد تشكيل هيئة إلغاء الطائفية السياسية او من خلال اللامركزية الادارية التي تؤمن الانماء المتوازن او من خلال تعزيز التمثيل السياسي من خلال قانون انتخابات او من خلال انشاء مجلساً للشيوخ. 

ونقلا عن الدكتور قباني في احد ندواته لفت جبارة إلى : “ان "اتفاق الطائف تمحور حول مسألة أساسية جوهرية، قامت عليها فلسفة اتفاق الطائف وهي العيش المشترك. فالعيش المشترك هو جوهر ولب اتفاق الطائف وهو الثابت في تاريخ لبنان السياسي الحديث الذي لم يتغير عبر الزمن، على الرغم من الحروب والصراعات والأزمات التي تعرض لها لبنان، بل كان يتجدد هذا العيش كلما تجددت فيه الأزمات والحروب، وكلما تعرض لبنان لخطر مدلهم، كان يخرج من حالة اللاوعي إدراك جماعي، يوقظ ضمائر اللبنانيين ويبصرهم بمصالحهم، أو كأن الإحساس بالخطر على الوجود وعلى المصير المشترك، يلعب دوره في إعادة التفاهم واللحمة بين اللبنانيين، فكانت المواثيق والعاميات ، ومن ثم الميثاق الوطني واتفاق الطائف".

وأضاف " في ندوتنا اليوم حول اتفاق الطائف وقواعد بناء الدولة والوطن، نستمع إلى واضع مشروع القانون الدستوري الذي تم بموجبه تعديل الدستور اللبناني وادخلت في صلبه الاصلاحات السياسية التي اقرت في مؤتمر الطائف ويدور في بالنا جميعاً اسئلة عديدة اهمها: هل اصبح يشكل الطائف عنواناً لوطن فاضل على شاكلة المدينة الفاضلة لأفلاطون ونحن نتساءل ايضاً هل الدكتور قباني خائف على الطائف واذا كان الجواب على هذا السؤال ايجابي يكون السؤال التالي البديهي كيف يمكن تحصين اتفاق الطائف.


 

الوزير قباني
وتحدث قباني عن اتفاق الطائف مشيرا إلى ان "منذ انشاء الدولة اللبنانية في سنة 1920 واللبنانيون يعيشون هاجس وأمل بناء دولة في لبنان، دولة حرة، سيدة مستقلة، دولة قوية وعادلة تشكل حماية وملاذا وأمنا لمواطنيها وتؤمن لهم الحياة الحرة والكريمة، وتتعامل معهم على أساس من المساواة في الحقوق والواجبات دونما تمايز او تفضيل".
وأشار الى ان "بناء الدولة لم يتم وبقي الهاجس ينتاب المواطن والامل كاد ان يتحول الى سراب  رغم كل المحاولات والتجارب والجهود التي بذلت في سبيل تحقيق هذا الهدف"، لافتا الى ان "الطائف تشكل على ثلاثة مبادئ او مرتكزات لبناء الدولة وتمكين لبنان من مواجهة المخاطر وتحويله الى نموذج حضاري للتعايش بين الهويات والطوائف والمذاهب: مبدأ وحدة الدولة وصون العيش المشترك ومبدأ المشاركة في الحكم ومبدأ الغاء الطائفية السياسية بصورة تدريجية".

وتابع قباني "لعل أهم ما في اتفاق الطائف انه قد أوجد حلولا للمشاكل والصراعات التاريخية حول مسألة الهوية والمسألة الطائفية والمشاركة في الحكم من جهة، وفتح النظام السياسي على التغيير والتطوير من جهة ثانية بما يثبت سلطة الدولة ودورها في الحفاظ على أمن المواطن وحقوقه ومصالحه".

واضاف " لم يتم تطبيق اتفاق الطائف بصورة كاملة وما نفذ منه كان مجتزأ وطبق بصورة تخالف مضمونه وروحه، اختصرت المؤسسات وغاب دورها ودخلت البلاد في صراع من نوع آخر، صراع على النفوذ واقتسام الحصص وتوزعت الطوائف في ما بينها السلطات والمؤسسات وزادت حدة المشاعر الطائفية والمذهبية ووصلت الى أوجها، وتحكمت موازين القوى الداخلية بإدارة الحكم نتيجة الصراعات الإقليمية والدولية الضاغطة وما تفرضه هذه الموازين من قواعد في التعامل وفي ممارسة السلطة بعيدا عن احكام الدستور والقوانين بل وخروجاً عليها".
وأكد قباني ان " سر بقاء لبنان واستمراره رغم كل الصدمات والفتن والحروب يكمن في العيش المشترك بين اللبنانيين الذي يؤمن مناعتهم وحصنهم ويشكل ضمانة وجودهم وحريتهم وسيادتهم واستقلالهم وحين يسقط العيش المشترك وهو روح الوفاق الوطني يسقط معه لبنان".

فايق
وكانت كلمة باسم جمعية آفاق ألقاها رئيس المنطقة التربوية السابق في النبطية عضو الجمعية علي فايق فقال:" نرحبّ بكم في هذه الندوةِ الفكريةِ السياسية، التي تتناولُ موضوعًا وطنيًا لا يزالُ يشكلُ الارضيةَ  الصلبةَ للميثاقيةِ اللبنانية، عنَيتُ بهِ اتفاقَ الطائفِ، الذي لو اكتملَ تنفيذُ بنودِه، لكُنّا قطعنا شوطاً كبيرا في اتجاه تحديثِ النظامِ السياسيِّ نحو آفاقِ الدولةِ المدنية، التي هي الأملُ الوحيدُ لإخراجِ الكيانِ اللبناني من مستنقعِ الطائفيةِ المقيتِ أو المُعيقِ لعملية تطويرِ الدولةِ ومؤسساتِها، وبُّنيانِها القانوني والاداريّ، والذي يشكلُ في روحيةِ نصوصِه خروجا من الكهوفِ المظلمة نحو مستقبلٍ أكثرَ رحابةٍ يُمكّنُ رجال الدولة من الإستفادة من روعة وجمالِ التنوعِ إلى رحاب الوطن المرتجى، مردّدين مع المعلّم كمال جنبلاط "الأهم ان يعودَ الى قلوبِنا وعقولِنا هذا الإيمان بإمكانياتنا وببلادنا وبتعاونِنا الجماعي، وتضامنِنا فوقَ العصبياتِ المقيتة، والانعزالياتِ المميتةِ الخالية من كلّ عرسٍ للحياة".

وتابع فايق: "نرحبُ بكم باسم جمعيةِ آفاق التي منذ انطلاقتِها جاءت استجابةً لدورٍ تنمويٍّ يتكاملُ مع عملِ المؤسساتِ اللامركزيةِ (البلديات واتحاداتها)، ويواكبُ الرعايةَ السياسيةَ الرشيدةَ والمتنورةَ لهذه المنطقةِ ممثلةً بمعالي الأستاذ وائل ابو فاعور، الذي قرّرَ السيرَ، فظهرت له الطريقُ  بأبهى حلّة نحو مشروعِ النهوض التنموي لكلٍّ من راشيا والبقاع الغربي، على قاعدة اللامركزية الإدارية التي نصّ عليها اتفاقُ الطائف والمرتبطةِ بشكلٍ وثيق بالإنماء المتوازن للمناطق ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف: " يسرُّنا في سياقِ الأنشطةِ الهادفةِ في مركزِ كمال جنبلاط الثقافي ان نستضيفَ قامةً وطنيةً شامخة، كانت لها بصماتُها المميّزةُ في المواقعِ الإداريةِ والقانونيةِ والوزاريةِ التي شغلَتْها عنوانًا للنزاهة والأداءِ الرفيع، حمل في مسيرتِه الغنيةِ المعانيَ العميقةَ لتطويرِ الدولة وبناءِ الوطن، معالي الوزير خالد قباني فأهلا وسهلا كما يسرنا ان نرحب بالدكتور خليل جبارة، ابن جب جنين البارّ الأستاذ المحاضر في مادة الاقتصاد في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت، والذي ترأس وحدة الحُكم الصالح ومحاربةِ الفساد في مكتب دولة رئيس الحكومة سعد الحريري، إضافة الى اصدارِه مؤخرا دراسةً في جامعة "رايس الأميركية"، حول أهمية إنشاء مجلس شيوخٍ في لبنان، الذي يعتبر من البنود الإصلاحية للنظام السياسي التي نصّ عليها اتفاق الطائف والتي لم تتطبّق بعد.

ثم تلا المحاضرة مداخلات من الحضور وحوار مع الوزير قباني.