بلدية نيحا الشوف كرمت طلاب البلدة الناجحين برعاية شهيب

الأنباء |

كرمت بلدية نيحا الشوف في حفل أقيم في الحديقة العامة، طلاب البلدة الناجحين في الإمتحانات الرسمية والجامعية للعام 2019، تخلله تكريم كوكبة من الفنانين اللبنانيين.

رعى حفل التكريم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلا بمفوض التربية في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم، وحضره جمع من المشايخ، معتمد الشوف الأعلى، المعتمدية الثانية وليد الأشقر ممثلا وكالة داخلية الشوف، مدير بنك عودة- فرع السمقانية علاء عزام، الدكتورة لورانس البعيني ممثلة جامعة MUBS، نقيب ممثلي السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون السابق الفنان والشاعر جان قسيس، المخرج التلفزيوني العربي أسامة الحمد، المخرج المسرحي عصام أبو خالد، الممثلة برناديت حديب، الممثل علي سعد، المطرب والممثل أنور نور، الممثلة غنوه محمود والممثلة ليلى جريج، رئيس بلدية نيحا وهيب غيث وأعضاء المجلس البلدي، مختارا البلدة نجم ذبيان ونبيل عزام، مدير فرع الحزب في نيحا سليم ذبيان وأعضاء هيئة الفرع، مسؤولة الإتحاد النسائي التقدمي في البلدة جمانة عزام وعضوات الفرع، مديرة ثانوية نيحا الرسمية المربية غنوه فرحات، مديرة مدرسة نيحا الرسمية المربية رندة بدران وأفراد الهيئة التعليمية، رئيسة جمعية رعاية الطفل في نيحا عايدة فرحات، رؤساء بلديات ومخاتير، أعضاء رابطة التضامن الإجتماعي- نيحا، أعضاء نادي Namaste، فعاليات عائلية، تربوية وإجتماعية، أهالي الطلاب المكرمين وحشد من أهالي البلدة.

ماجد
إستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة ترحيبية من الفنان محمود ماجد قال فيها "بالعلم يرتقي شأن الإنسان، ويرتفع إلى أعلى المراتب"، مؤكدا على وجوب إقتران العلم بالأخلاق، "فبهما تبنى الحضارات"، مستشهدا بقول للمعلم الشهيد كمال جنبلاط "يفترض أن يكون للفرد نظامان، نظام للأخلاق والمناقبية في داخله وفي علاقاته مع الآخرين. فالنظامان، نظام المجتمع ونظام الأخلاق متلازمان، متصلان لا يقوم أحدهما دون الآخر، وإلا سقط الفرد وسقط المجتمع، و?ضمحلت الحضارة".

فرحات
وألقت مديرة ثانوية نيحا الرسمية المربية غنوه فرحات كلمة أثنت فيها على جهود الهيئتين الإدارية والتعليمية في الثانوية والتي أثمرت النجاح المميز للطلاب، رغم ما أشيع من أجواء توتر بسبب كاميرات المراقبة قبل الإمتحانات الرسمية.

وتابعت شاكرة بلدية نيحا على تكريمها لطلاب البلدة، وعلى دعمها للثانوية فيها، متوجهة بالتهنئة إلى الخريجين وذويهم.

نجم
وألقى مفوض التربية سمير نجم كلمة صاحب الرعاية، ناقلا تحيات الوزير شهيب إلى أهالي بلدة نيحا، وتهنئته للطلاب المكرمين.

وقال "ننتمي إلى مدرسة شجاعة، مدرسة المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وتلامذة هذه المدرسة لا يخافون، ولا يهابون شيئا. ففي ملف الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي، وقفنا في وجه الجميع، وبالحوار توصلنا إلى خواتيم سعيدة، وتمكنا من تحصيل حق الأساتذة في الدرجات الست، وبعدها حققنا إقرار مرسوم تثبيتهم في الملاك الرسمي والذي صدر منذ أيام عدة"، متوجها بالتهنئة إلى الأساتذة، وإلى التعليم الرسمي بهذا القرار . 

وأردف "بعدها ظهرت مشكلة الجامعة اللبنانية، وإضراب الأساتذة فيها، والذي ?ستمر نحو شهرين، وكان من الممكن أن يخسر طلاب الجامعة اللبنانية عامهم الدراسي، لولا تدخل وزير التربية أكرم شهيب مع الخيرين من المسؤولين والمعنيين، ما أدى إلى تحقيق مطالب الأساتذة الجامعيين، وعودة الطلاب إلى صفوفهم ودراستهم".

وفي موضوع الإمتحانات الرسمية قال نجم "قامت القيامة ولم تقعد حول حسن مراقبة الإمتحانات الرسمية، وإعادة الإعتبار والقيمة إلى الشهادة الرسمية" لافتا إلى أنه "بفضل الجدية في مراقبة الإمتحانات الرسمية، كانت نسبة النجاح في بعض الفروع أعلى من السنة الماضية، لأن التلامذة هم في الأساس قادرون على النجاح والتفوق بكفاءتهم، وعندما شعروا بجدية المراقبة، إنكبوا على الدرس، ونالوا علامات عالية، فالجو داخل الصفوف كان هادئا ومريحا للطالب، ومكنه من إبراز قدراته وطاقاته، وإعطاء أفضل ما لديه"، مؤكدا "بناء" على ذلك، أؤكد لكم أننا سنشهد في العام الدراسي المقبل ما يصبو إليه المدراء، المعلمون والأهالي من طلاب منضبطين، ملتزمين، يتعاطون بكل جدية مع أساتذتهم، ومع واجباتهم المدرسية من أجل تحقيق النجاح والتفوق". 

ووجه نجم تحية إلى الوزير شهيب على "هذه الخطوة الشجاعة، التي حاول كثر ومنذ خمس سنوات القيام بها دون جدوى، إلى أن أتى وزير ، ينتمي إلى حزب لا يهاب، ولا يخاف ولا يساير، ويؤمن أنه لا مساومة نهائيا في موضوع التربية"، لافتا إلى تشديد الوزير شهيب على إعتماد معيار الكفاءة، لدى كل من يتقدم إلى تولي منصب مدير في المدارس أو الثانويات الرسمية . 

مرشاد
وتحدث المهندس سهيل مرشاد بإسم المجلس البلدي في نيحا قائلا: "فخر لنا كمجلس بلدي، تكريمكم وأنتم تمثلون الأمل المشرق لبلدتنا ووطننا"، لافتا إلى أن بلدية نيحا تعمل على إنشاء لجنة تنسيق مع مدرسة وثانوية نيحا الرسمية تهدف إلى تحديد إحتياجاتهما ومساعدتهما على التطور من خلال تقديم كل مساعدة ممكنة.

ودعا الطلاب إلى رفع مشعل الفكر والعلم والإبداع، والإبتعاد عن الآفات المضرة بأجسادهم وعقولهم، والسير قدما نحو البناء والعمل والعطاء .

وختم شاكرا بإسم المجلس البلدي، رئيسا وأعضاء"، جامعة AUCE على تقديمها منح دراسية لطلاب بلدة نيحا للسنة الثانية على التوالي، وجامعة MUBS على تخصيصها منح دراسية للبلدة ومنح خاصة للمتفوقين فيها.

أبو هدير
وتولت الطالبة جلنار أبو هدير إلقاء كلمة الطلاب المكرمين، فشكرت أساتذتها على الإهتمام الذي أولوه لها ولرفاقها طيلة سنوات الدراسة، فكانوا مثالا في الصبر والتفاني، وسببا أساسيا في نجاح الطلاب، بفضل دعمهم وتشجيعهم الدائم لهم . 

توزيع الدروع
في ختام الحفل تسلم نجيم بالنيابة عن الوزير شهيب، درعا تكريمية، عربون وفاء وتقدير على رعايته الحفل. كما وزعت الشهادات على الطلاب الناجحين، في حين تسلم الفنانون: المخرج أسامة الحمد، الممثلة برناديت حديب، الممثل علي سعد، الفنان أنور نور، الممثلة غنوه محمود والممثلة ليلى جريج، دروعا تكريمية تقديرا لمسيرتهم الفنية.