Advertise here

"النسائي التقدمي" استضاف "جوغينغ" لحنان الحاج علي على مسرح المكتبة الوطنية- بعقلين

08 أيلول 2019 10:12:02

بدعوة من الإتحاد النسائي التقدمي، هيئة منطقة الشوف، والمكتبة الوطنية في بعقلين، وانسجاما نع استراتيجية الاتحاد الرامية لتسليط الضوء على مشاكل النساء والامهات، قدمت الممثلة والمخرجة المسرحية حنان الحاج علي عرضا خاصا لعملها المونودرامي "جوغينغ"، من كتابتها وإخراجها، على مسرح المكتبة الوطنية- بعقلين، بحضور مفوضة الشؤون النسائية في الحزب التقدمي الإشتراكي ورئيسة الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، عضو مجلس قيادة الحزب ووكيلة داخلية الشمال عفراء عيد، مسؤولة هيئة منطقة الشوف في الإتحاد رائدة البعيني وعضوات جهاز المنطقة، معتمد الشوف الغربي المهندس نزار أبو حمدان، ممثلة مفوضية الخريجين الدكتورة ميادة أبو عجرم، ممثلة مفوضية الإعلام لما حماد زيدان، مسؤولات فروع النسائي في الشوف وعضوات الفروع، رئيسات وممثلات جمعيات نسائية، وحشد من المهتمين غصت بهم قاعة مسرح المكتبة الوطنية.

خلال ساعة ونصف أدت الفنانة حنان الحاج علي شخصيات عدة جسدت فيها المرأة الأم الزوجة والإبنة. وقد إستهلت العرض بأداء التمارين، جسدا وصوتا، أو حنجرة عبر "الخرخرة" التي تعني لديها اللعب بسخرية على حرفي الخاء والراء واللذين يجتمعان في الختام ليمثلا رمزيا حالة القرف التي تغرق المدينة.

بعدها عرفت عن نفسها "أنا حنان علي الحاج علي، بنت علي أمين درويش، مواطنة لبنانية أصيلة منذ أكثر من عشر سنوات، مواليد النبطية، متزوجة لبناني أصيل، فرنساوي أصلي، ماروني مأصل".

في المسرحية تجسد الفنانة حنان الحاج علي شخصية "ميديا" في الأسطورة اليونانية، والتي ذبحت أبناءها إنتقاما من زوجها، كما جرى تناولها في مسرحية  "أوريبيدس"، وتضفي عليها بعضا من لمحات شخصيتها وحياتها اليومية.

كما تجسد شخصية "إيفون" المرأة اللبنانية التي قتلت بناتها الثلاث وإنتحرت إنتقاماً كذلك من زوجها، ثم "زهرة" المرأة الجنوبية التي عاشت حالة شبه "ميديوية" بعد خيانة زوجها لها وفقدها أولادها الثلاثة.

تخلل العرض مشاهد تفاعلية بين الحاج علي والجمهور من خلال إشراكه في تقديم قصص النساء اللواتي تروي أخبارهن خلال العرض.

وقد صفق الحضور للفنانة خلال العرض أكثر من مرة متأثرا بقدرتها التمثيلية وفحوى النص.

بعد العرض كانت كلمة لمفوضة الشؤون النسائية منال سعيد، أكدت فيها على نضال الإتحاد النسائي التقدمي من أجل حقوق المرأة في المجالات كافة، إقتصادية، إجتماعية، سياسية وحكومية، مشيرة إلى مشروع قانون تقدم به نواب اللقاء الديمقراطي في المجلس النيابي، يجيز للمرأة اللبنانية الحق في إعطاء الجنسية لأولادها.

وأشادت سعيد بالعرض المميز للفنانة حنان الحاج علي الذي أفرح الحضور، لافتة إلى محاكاته لآلام النساء، الأمهات والزوجات في المجتمع اللبناني والمجتمعات العربية.

وختمت شاكرة صرح المكتبة الوطنية في بعقلين بشخص مديرها غازي صعب على إستضافته أنشطة الإتحاد كافة، وعلى دعمه لجميع القضايا النسوية.