ابو فاعور: الاشهر القليلة المتبقية مصيرية ومفصلية

07 أيلول 2019 13:58:28

أمل وزير الصناعة وائل أبو فاعور "ان تنكفىء كل القوى السياسية عن صراعاتها وسجالاتها  وحساباتها وانقساماتها السياسية، كي تنصرف الى معالجة الوضع الاقتصادي والمالي الداهم، معتبرا أن الاشهر القليلة المتبقية هي اشهر حساسة ودقيقة ومصيرية ومفصلية في حياة لبنان على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.واعتبر أن الحركة التي يقوم بها الحزب التقدمي الاشتراكي عبر وزير التربية أكرم شهيب هي لاعادة الاعتبار الى التعليم الرسمي في لبنان.

كلام الوزير أبو فاعور جاء خلال رعايته حفل تخريج طلاب شهادة الثانوية العامة بدعوة من  ثانوية راشيا الرسمية أقيم في مبنى الثانوية بحضور منسقة ثانويات البقاع الدكتورة ندى حسن  ممثلة مديرة التعليم الثانوي الدكتورة جمال بغدادي، المدير الاقليمي لمدارس العرفان الشيخ بشير حماد، عضو المجلس المذهبي الدرزي الشيخ اسعد سرحال، الإكسيرخوس إدوار شحاذي، رئيس مجلس أمناء جامعة MUBS الدكتور حاتم علامة ،قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس فرع البقاع في تعاونية موظفي الدولة نزيه حمود، مسؤول تيار المردة في راشيا موسى زغيب، مدراء جامعات وثانويات ومدارس ومعاهد رسمية وخاصة، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وهيئات تربوية وثقافية واجتماعية واهالي الطلاب. 

وقال: "اشعر بفخر كبير ان اقف بينكم في هذه المؤسسة الرسمية التي تعرف كيف تزدان وتحتفل بنفسها والتي تؤكد على أهمية هذه المسيرة التي نسير فيها في هذه  المنطقة وفي هذه الثانوية وفي ثانويات حرمون وكوكبا والرفيد وفي كل ثانويات هذه المناطق ومدارسها الرسمية والخاصة.

وتابع أبو فاعور فقال: "ادعي اننا في هذه المنطقة اننا نحاول ان نقوم بمشروع تربوي متقدم وادعي اننا نحاول بدل ان نذهب الى المدينة ان نجلبها الينا، وكل الشكر لمدراء واساتذة المدارس والجامعات التي نشأت وتنشأ في هذه المنطقة.

وأضاف: " منذ اسبوعين كان وزير التربية اكرم شهيب في هذه المنطقة  من منطلق العلاقة الخاصة بجماهير وابناء هذه المنطقة وايضا من ضمن حركة يقوم بها الحزب التقدمي الاشتراكي عبر وزير التربية  باعادة الاعتبار للتعليم الرسمي في لبنان، نحلم ونطمح ونعمل في وزراة التربية مع الوزير شهيب على اعادة التعليم الرسمي والتعليم بشكل عام الى المكانة التي يستحق، سمعتم وسمعنا كل الانتقادات التي طاولت قرار وزير التربية بالتشدد في الامتحانات الرسمية وقامت القيامة ولم تقعد الا حينما اكتشف القاصي والداني ان الاجراء الذي قامت به وزارة التربية في التشدد في الامتحانات الرسمية كان قرارا محقا وصائبا وفي محله الصحيح، ادى الى اعادة الاعتبار الى الشهادة الرسمية .

وتابع ابو فاعور :" ما يجري اليوم في التعليم الخاص في كل مراحله بدأ في بعض المدارس لبدكاكين التي تعودت ان تفرض نفسها على وزراء التربية  وعلى التربية في لبنان دونما اي احترام لاي معايير، واضاف " وقف اكرم شهيب وتصدى لهذا الامر بمنطق الدولة العادل والحازم واعتقد انه بذلك قدم خدمة كبيرة  لابناء الاهالي الذين كانوا يأتمنون هذه المدارس غير المستوفية للشروط العلمية والاكاديمية والادارية والقانونية يأتمنونهم  على ابنائهم 

واعتبر " ان الورشة القادمة ستكون ورشة التعليم الخاص الجامعي والتي تستحق ان يكون هناك  جهد خاص فيها لا سيما ان هناك  غابة من الجامعات الخاصة التي فيها الغث وفيها السمين، فيها الجيد وغير الجيد وبالتالي واجب وزارة التربية ان تضع يدها على هذا الملف وتضع معايير علمية واضحة لهذه الجامعات، لان التعليم امانة ومسؤولية وهو الذي يصنع مستقبل لبنان، هؤلاء الطالبات والطلاب هم مستقبل لبنان الاقتصادي والسياسي والعلمي والعمراني والانمائي ومستقبل لبنان مع الاجيال الجديدة، واذا كانت الاجيال الجديدة ستتعرض الى تخريب ممنهج في مستوى تعليمها فماذا يبقى من هذا المستقبل؟ وكما قلت في هذه الغابة من الجامعات الخاصة والتي فيها الجامعات التي تستحق والتي لا تستحق وفيها الجامعات التي يجب ان تبذل جهودا مضاعفة لاجل ان تصبح في موقع الاستحقاق لذلك الورشة القادمة التي ينوي الوزير اكرم شهيب تدشينها  هي ورشة تطوير واصلاح وتدعيم وتأهيل التعليم الجامعي الخاص في لبنان.

وتابع: " قرأت خبرا في صحيفة النهار ان ثلاثة طلاب من الجامعة اللبنانية تمكنوا من اصلاح ثغرات في الامان واخطاء في الفايسبوك التي هي من كبريات الشركات العالمية، هذا هو التعليم الذي نريد وهذا هو الاستثمار وهذا هو مستقل لبنان الحقيقي لان مستقبل لبنان ليس في ثرواته الطبيعية والاقتصادية بل في ثرواته البشرية في هذه العقول التي يجب ان تحصل على المستوى العلمي الراقي الهادف المتطور المتقدم لكي يتقدم لبنان.

ورأى أبو فاعور أن "لبنان لم يعد باستطاعته ان ينافس في محيطه على  المستوى العربي مشيرا الى أن كمال جنبلاط  كان يقول "على لبنان ان يتولى القيادة الفكرية للوطن العربي" نعم  على لبنان ان يكون في موقع القيادة الفكرية على المستوى العربي، فالعرب تأخروا  لانهم اغرقوا في الخرافة وابتعدوا عن التعليم، والعرب لم يهزموا بالحروب بل بالفكرة والعلم وعدم التمكن من تطوير انفسهم، لذلك هذا الامر حساس واذا ما شعر احد بان هناك مغالاة من قبل الحزب الاشتراكي  في وزارة التربية فلا مغالاة على الاطلاق، هناك مغالاة في الامانة في الحرص على هذه الاجيال القادمة.

وقال:  "اصبح لدينا في المنطقة كلية ادارة الاعمال وطلابها من ارقى وافضل طلاب الجامعات في لبنان ويحققون نتائج قياسية، ولدينا شعبة تمريض ستتحول قريبا الى كلية صحة،  وهناك قبالة قانونية، وفي العام القادم سنسعى لانشاء اختصاص "علاج النطق"  واصبح لدينا هذا العام  معهد العلوم التطبيقة "كنام" الذي سيبدأ العمل في المنطقة . وهذا االمعهد الجامعي الذي يعطي شهادته من فرنسا اتى به كمال جنبلاط وحافظ عليه وليد جنبلاط وسيستمر به تيمور جنبلاط  باختصاصات هندسية متنوعة.وعلى مستوى الجامعات الخاصة فقد فتحت جامعة الـmubs  فرعا لها في المنطقة مشكورة، وقريبا فرع الـ aust في البقاع الغربي كل ما نسعى ان نقوم به ان ننشىء ما يمكن تسميته بمدينة جامعية في هذه المنطقة.

وكشف عن اقرار محمية جبل حرمون الطبيعية  في جبل الشيخ شاكرا بلدية راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ  وهو مشروع انطلق من بلدية راشيا واقر الامر بالامس في مجلس الوزراء.

وعن الوضع الاقتصادي والسياسي أمل  ابو فاعور أن يقتنع الجميع بان تنكفىء كل القوى السياسية عن صراعاتها وسجالاتها وحساباتها واتقساماتها السياسية في الاشهر القادمة لكي تنصرف الى معالجة الوضع الاقتصادي والمالي الداهم، معتبرا ان الاوضاع صعبة ولكن الخيارات والفرص كبيرة وبإمكان السياسيين والمسؤولين اللبنانيين والحكومة اللبنانية ومختلف اطياف السياسة اللبنانية علاج الوضع الاقتصادي والمالي اذا توفرت النية الصافية لذلك واذا ما غلبنا المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة، وبالحد الادنى في الاشهر القليلة المتبقية هذه اشهر حساسة ودقيقة ومصيرية ومفصلية في حياة لبنان على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، فلننصرف جميعا الى معالجة هذه القضايا لانه اذا لا سمح الله انهار الوضع الاقتصادي فلا سياسة ولا من يسوس ، وعلينا ان نعالج الوضع الاقتصادي اولا.

وختم التحدي الاهم هو تحدي العلم لذلك نعمل ليلا نهارا على تدعيم مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية  لكي تقوم بواجباتها مع كل الطلاب على امتداد الوطن  لانه يقتنع بان الاستثمار الاساسي هو في التعليم.


 

حسن
ممثلة مديرة التعليم الثانوي الدكتورة ندى حسن اعربت عن سعادتها للمشاركة في فرحة التخرج في رحاب ثانوية رسمية استطاعت ان تتبوأ مكانة مرموقة بين ثانويات البقاع العزيز، ولفتت الى ان منطقة راشيا  اعتبرت تاريخيا من مناطق الاطراف المحرومة  وهي اليوم تثبت نفسها  بثانوياتها الرسمية انها تسطيع منافسة ثانويات لبنان الرسمية والخاصة  بنتائجها المشرفة  التي تحصدها سنويا مما افسح المجال لطلاب هذه المنطقة اكمال تحصيلهم الجامعي وتحقيق امنياتهم في سوق العمل.

وتابعت حسن " التقي معكم لاحياء مناسبة غالية  على قلوب اولياء امور الخريجين الذين اتوجه اليهم بتحية صادقة وعهد بالحفاظ على ثقتهم بالمدرسة الرسمية  التي اتخذوها خيارا لعبور اولادهم الى معترك الحياة، وتقدمت بخالص الشكر والتقدير من افراد الهيئتين التعليمية والادارية ومدير الثانوية ربيع خضر.

وثمنت حسن مشاركة صاحب الرعاية الوزير ابو فاعور في الاحتفال وقالت " ان التجارب اثبتت لنا ان دعم المجتمع المحلي لثانوياتنا الرسمية كان له الاثر الايجابي على تطورها. وتوجهت الى الخريجين " ها انتم تقطفون اليوم ثمار سنوات من العمل الجاد على مقاعد الدراسة، فهنيئا  لكم هذا النجاح الذي  لن يكون سهلا في المستقبل ما لم تسيروا على دروب الاجتهاد، لان المعرفة لا تتوقف عند حدود والعلم يستمر ما استمرت الحياة .

وختمت حسن " ان الامال معقودة عليكم فانتم جيل المستقبل وامل الغد الواعد فاحرصوا على بناء مجتمع علمي حضاري حر كريم  بعيدا من التخلف والانغلاق واوصيكم بوطنكم  لبنان، فكروا كيف تبنون مستقبلكم فيه وكيف تبنون الوطن في مستقبلكم ولتكن طائفتكم لبنان ليبقى مثلا ورسالة.

وكان استهل الإحتفال باستعراض للتلامذة الخريجين على وقع موسيقى كشافة التربية الوطنية وكلمة لأستاذ مادة الرياضة في الثانوية شادي دهام توجه فيها برسالة الى الخريجين، ثم قدم اللقاء أستاذ مادة اللغة العربية في الثانوية زيد الحلبي مرحبا بالحضور وبصاحب الرعاية، مؤكدا على رسالة العلم ودور التربية. وقدمت أستاذة مادة علوم الحياة نسرين شاهين زغيب باقة من الأنشطة لتلامذة الثانوية .اما كلمة التلامذة فالقاها" جنى زوين ومايا يونس وسليمان مهنا.
 

خضر
ثم تحدث مدير ثانوية راشيا الأستاذ ربيع خضر فقال :" لا بد من وقفة ضمير لقراءة حاضرنا ولوضع أولوية للقيم، انطلاقاً من دراستنا لواقع اليوم من خلال التعمق بالأحداث وأخذ العبر والإستناجات لوضع استراتيجية واضحة، لنصنع انسان الغد أكثر شمولية وأكثر أنسنة.

حيال هذا الواقع قد تكون أهم رسالة تقوم بها التربية هي تعلم الناس العيش معاً بسلام، نتعلم كيف نكون أصدقاء وكيف نقيم علاقات أخوة بين الجماعات، علاقات مبنية على احترام الذات واحترام الآخر وقبوله على ما هو عليه وليس على ما نريد نحن أن يكون عليه.

كذلك أهمية كبرى أن نعزز النشاطات الطلابية اللاصفية الرياضية والاجتماعية والتكنولوجية والثقافية والصحية فلم يعد ممكناً اليوم أن يأتي الطالب إلى ثانويته للتزوّد بالمواد الأكاديمية فقط والمعلومات النظرية والعودة إلى منزله.

وتابع :" إني أتوجه بالمباركة لطلاب ثانويتنا الأحباء على النتائج المشرفة وعلى هذه العزيمة الثائرة لتحقيق أحلام النجاح والتفوّق. كونوا أوفياء لأهلكم ومجتمعكم ولا تدعوا شيئاً يقف في طريق أحلامكم، وارسموا صورة الوطن الذي نحلم به.وشكر الاساتذة واللجتة التي اشرفت على الاحتفال والرسام حسين عبدالله وشكر الثانويات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة في المنطقة ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ ورئيس بلدية راشيا، ومدير بنك الاعتماد اللبناني ومؤسسة RCM، ومؤسسة A or B.

قم أقيم حفل فني  انشطة مدرسية واعمال فنية ووزعت الشهادات والدروع على الخرجين.

وقدم الرسام حسين عبدالله لوحة فنية راقية رسمها مباشرة على المسرح بألوان علم الحزب التقدمي الاشتراكي قدمها للوزير ابو فاعور الذي بادر الى وضعها في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا.