Advertise here

حفل تخريج الطلاب الناجحين في"ثانوية حرمون الرسمية" برعاية ابو فاعور

03 أيلول 2019 16:22:04

رعى وزير الصناعة وائل أبو فاعور احتفال تخريج الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة في "ثانوية حرمون الرسمية " في راشيا والذي اقيم في باحتها الثانوية بمشاركة تربوية واسعة.

حضر الاحتفال عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي المحامي نشأت الحسنية ممثلا الوزير أبو فاعور، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، رئيس مجلس أمناء جامعة MUBS الدكتور حاتم علامة، المدير الاقليمي لمدارس العرفان الشيخ بشير حماد، اعضاء المجلس المذهبي الدرزي الشيخ اسعد سرحال وعلي فايق، رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، رئيس فرع تعاونية موظفي الدولة في البقاع نزيه حمود، مدير شعبة الصحة في الجامعة اللبنانية الدكتور احسان ايوب، مدراء ثانويات ومدارس ومعاهد رسمية وخاصة، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وذوي الطلاب وحشد من الاهالي والتربويين واسرة الثانوية وطلابها.

قدم اللقاء التلامذة سامي تمراز وأليسار أيوب وياسمينة مداح، ثم ألقت الطالبة أميرة ريدان كلمة الخريجين وألقى الدكتور فراج معلاوي كلمة مجلس الأهل، مشددا على أهمية مواكبة التعليم الرسمي ورفده بالطاقات واهتمام الدولة بهذا القطاع الذي يعد الحاضنة الاساسية للتعليم في لبنان مشيدا بنجاحات المدرسة وبدور لجنة الأهل في دعم التعليم الرسمي وتوفير مناخات وظروف تقدمه وتطوره.

أبو لطيف
ثم ألقى مدير ثانوية حرمون الرسمية التربوي علي ابو لطيف كلمة المدرسة فقال: "أهلا بكم تقيمون بين الزهر والعطر، بين السنابل وحبات القلب، بين المسؤولية والإلتزام، بين الواجب وأخلاق المهنة، بما ترمز إليه وتحفظه تقاليدنا الروحية المتجذرة في تراب هذه الأرض ، مراسًا فطريًّا يتغذّى على المسالك السمحاء من دروب حرمون العتيقة. 

أهلا بكم تشاركوننا حفل تخريج دورة 2019 من طلابنا الذين، أنّى حلّوا، ينافسون طلاب أعرق الجامعات في لبنان من حيث النتائج، يشهد على ذلك تكريس الثانوية في أولويات الجهات المانحة، كما تبلّغنا منهم، وحيث حصلنا هذه السنة على ثلاث منح للدراسة في الجامعة الأميركية واللبنانية الأميركية في بيروت، مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومنحة رابعة للدراسة في الولايات المتحدة مقدمة من أميديست لبنان . 

وتابع أبو لطيف "للإنصاف نقول، إن النتائج المشرّفة التي يحققها طلابنا كما طلاب كل الثانويات الرسمية في المنطقة، إنما هي تتويج لمسار نتشارك فيه مع المدارس المتوسطة الرسمية والخاصة، التي نتوجه إليها بالتقدير والشكر، مؤكدين على التكامل معهم من أجل خير المنطقة وأجيالها المقبلة. 

وتابع "من وحي هذه الروحية، التي يجب أن تشمل الشخصيات والمؤسسات التي تعنى بالشأن العام، نتوجه بالشكر إلى الأيادي البيض التي امتدت إلى الثانوية بالمساعدة المهندس بسام دلال رئيس بلدية راشيا، إتحاد جبل الشيخ ممثلا برئيسه الشيخ صالح أبو منصور والأستاذ إيهاب سرحال، الدكتور هايل سعيد، وأبناء المرحوم رامز أو لطيف، والمغترب عصمت أبو لطيف. 

وقال :"الشكر كل الشكر للعين الراعية لهذه المنطقة والساهرة على إنمائها وتقدمها  وزير الصناعة وممثلنا في الندوة البرلمانية الأستاذ وائل أبو فاعور، الذي يواكب إنجازات الثانوية وحاجاتها وسبل تطويرها .ولا يفوتني أن أتوجه بالشكر إلى مجلس الأهل الكريم رئيسًا وأعضاء، الذين لم يبخلوا علينا بحضور ومتابعة ودعم، لكل ما من شأنه توفير البيئة المحفّزة للتعلم والتفوق . 

وختم "وإني إذ أشكر زملائي في الثانوية ، أخص منهم القيمين على التحضير والتخطيط لهذا الإحتفال، مستحضرًا قول الشاعر الفرنسي لا مونتين : لقد جمعت باقة من أزهار الآخرين ، وليس لي شيء فيها سوى الخيط الذي يربطها". كما أتوجه بالشكر إلى الصديق الأستاذ نشأت الحسنية، الذي تنكب عناء الحضور لتمثيل  الوزير ابو فاعور، مرحبا به في المنطقة التي تحفظ له ويحفظ لها محبة خاصة منذ أكثر من ثلاثة عقود. 

وإلى طلابنا المتخرجين، أقول: تذكروا الثمن المؤلم للإمتياز، مستنيرين على الدوام بقول توماس أديسون: العبقرية فيها واحد في المئة موهبة، والتسع والتسعون الباقية كدّ واجتهاد . 

ممثل أبو فاعور

ممثل الوزير أبو فاعور المحامي نشأت الحسنية قال في كلمته: "شرف لنا أن نلتقي في هذه المنطقة العزيزة التي تمثل بالنسبة لنا قيمة وطنية كبرى برجالها ونسائها وشبابها.  فأبناؤها مثال للعزة والرجولة والشهامة والقيم الأخلاقية وهم ولبنان صنوان بسطوا أيديهم وقلوبهم فوضعوا بصامتهم في كل بقاع الوطن.

وتابع الحسنية: "هي مناسبة لنؤكد مجددا العلاقة التي تربط حزبنا والتعليم الرسمي المؤمنين بدوره وحضوره وفاعليته في مسيرة النهوض بالوطن، رغم كل الاهمال والاجحاف والاخفاقات الموروثة من نظام طائفي كان ولا يزال في تركيبته وذهنيته معاد للتعليم الرسمي وعند الحديث عن التعليم الرسمي نستذكر كبير الشهداء واب التعليم الرسمي وقائد معركة ارسائه لبناء المجتمع اللبناني السليم الشهيد كمال جنبلاط الذي ناضل ودافع عن التعليم الرسمي وعمل على فتح المدارس والمعاهد الرسمية في كافة الأراضي اللبنانية ليعم العلم والمعرفة التي اعتبرها طريق لتكوين الإنسان وهو من قال وفعل فلنفتح المدارس في لبنان ولنعممها ولا نخف من تعميمها كما يفعل بعض الذين يتمسكون باحتكاراتهم العابرة او الذين يخشون أن يؤدي العلم إلى الازدياد في نمو الوعي الوطني والعربي والإنساني. 

وقال الحسنية: "اذا كانت المحاصصة والعقلية المتخلفة بإدارة الدولة لا تعتبر وزارة التربية من الوزارات السيادية او انها وزارة فئة ثانية وتم رميها في احضاننا فإننا تلقينا كرة النار بكل جرأة مخالفين البعض لنحولها إلى وزارة سيادية لأنها مصنع الرجال ومن خلالها يتكون لبنان الحديث نحن سوف نحمل هذه المسؤولية الوطنية باثقالها ومشاكلها المزمنة في حزب كمال جنبلاط لأننا لم نتعود على الهروب من معركة الحياة وسوف نخوض من خلالها مرحلة جديدة من مراحل نضالنا السياسي مؤمنين ان المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية هما المدخل الطبعي لوحدة الوطن وتنميته وترقيته.

وأضاف "ان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتولى اليوم مهام وزارة التربية لم ولن تلهيه المناكفات السياسة الحاصلة على مستوى ادارة البلاد والعراقيل التي توضع بخلفيات مذهبية وطائفية أمام المهمة الأساسية بتحرير التعليم ومركز البحوث التربوية من العقلية الطائفية المنغلقة والمنعزلة والدخول في رحاب العلم والمعرفة...

وتابع: "ان دور الحزب إبراز النخبة القائدة التي يشكل الطلاب والشباب نواتها الأساسية متسلحين بالعلم والمعرفة وبارادة قيادة المجتمع كونه جزء معركة المستقبل التي يخطوا الحزب خطوات واثقة باتجاهه من خلال توجيهات رئيس الحزب ومواكبة جدية من رئيس اللقاء الديمقراطي  تيمور جنبلاط بشكل يومي ومباشر من أجل تحفيز الشباب على المشاركة الفعلية في قيادة المجتمع والعودة بالسياسة الى مصافيها الأساسية كمسلك شريف لأنها تتعلق بقيادة الرجال والحفاظ على مؤسسات الدولة ودورها الإنمائي والاجتماعي بعيدا عن الصفقات المشبوهة والفساد الذي نقاومه...

وختم الحسنية "هذه دعوتنا وهذه معركتنا التي نخوضها بكل ثقة وإيمان مرتكزين على إرث الشهيد الكبير وتضحيات ونضال الشهداء والمناضلين الشرفاء في مسيرة التحرر الكبرى .
الشكر لإدارة ثانوية حرمون، والتحية لطلاب لبنان عنوان مستقبله وعزته.

وبعد أن تسلم الحسنية لوحة فنية من ادارة الثانوية وزعت الدروع والشهادات للخريجين.