Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

06 كانون الثاني 2019 20:49:23

أخبار محلية:

كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر : "لم تعد الامور خافية على أحد .هناك حملة مبرمجة من ابواق النظام السوري لتعطيل تشكيل الحكومة تارة عبر التشاور وتارة اخرى عبر بدعة زيادة وزيرين وغيرها من الحجج الواهية .كل ذلك لتعطيل القمة الاقتصادية وتدمير مناعة الجسم اللبناني لمزيد من الهيمنة.حبذا لو الفريق الاخر ليقفل ملف الخصخصة

-الرئيس الحريري مغرداً: أصدق التمنيات للطوائف الأرمنية والأقباط بميلاد مجيد أعاده الله على لبنان والعالم العربي بالامن والسلام.


-وجه امين عام تيار المستقبل أحمد الحريري التحية إلى الأجهزة التي تعمل على تأمين سلامة المواطنين خلال العاصفة.  وغرد عبر حسابه على تويتر قائلاً : تحية إلى الأجهزة الأمنية والصليب الاحمر والدفاع المدني ووسائل الإعلام وكل من يساهم في تأمين سلامة المواطنين في هذا الطقس العاصف.


-وصل ظهر اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، الموفد الرئاسي التونسي السيد لزهر القروي الشابي لتسليم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون رسالة من الرئيس التونسي لحضور القمة العربية التي ستعقد خلال شهر آذار المقبل في تونس. وكان للشابي تصريح في صالون الشرف في المطار عن زيارته إلى لبنان قال فيه: "اوفدني السيد الرئيس لشقيقه فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية لتسليمه دعوة الى حضور القمة العربية التي ستعقد في تونس خلال شهر آذار المقبل والتي نتمنى أن تكون قمة خير وسداد للأمة العربية وإن شاء الله تكون قمة التوحيد لا غير ذلك". وعن مشاركة سوريا في هذه القمة، اعتبر أن "أمر سوريا لا يتعلق بتونس بل بالجامعة العربية التى علقت نشاط سوريا في الجامعة واذا كانت الجامعة سترفع التعليق، فنحن سنكون مسرورين جدا بأن تنضم سوريا إلى الأمة العربية"، مشيرا في الوقت نفسه الى "ان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي سيشارك شخصيا في القمة التنموية ببيروت". وعن المساعي في هذا الإطار، قال: "المساعي تحصل في الجامعة العربية، ويوجد بوادر خير في هذا الموضوع سيما وأن عددا من الدول العربية أعادت فتح سفاراتها في سوريا" مشيرا إلى ان "الجو ملائم ويعمه الصحو حتى تعود سوريا إلى مكانها الطبيعي في الأمة العربية، لأن سوريا لا يمكن أن تكون خارجها".


-غرد وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل عبر حسابه على موقع "تويتر" بالقول: "‏تم إرسال كتاب للنيابة العامة لوضع يدها على التحقيق في عملية التزوير التي اكتشفت في مرفأ بيروت والتوسع به، كما التشديد على إدارة الجمارك لاستكمال الإجراءات وتحديد المسؤوليات واتخاذ ما يلزم وإنزال أشد العقوبات بالمخالفين".


-تابع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس منذ بدء العاصفة أوضاع الطرقات الدولية والأساسية، ومراكز جرف الثلوج على الطرق الجبلية. وطلب فنيانوس من المواطنين التقيد بتوجيهات وإرشادات قوى الأمن الداخلي بخصوص الطرقات المفتوحة وعدم سلوك الطرقات الجبلية أثناء العاصفة إلا بعد التأكد من إمكانية عبورها. وأكدت الوزارة، في بيان، أن مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي ما زالت حركة الإقلاع والهبوط حتى الساعة منتظمة فيه ولم يحدث أي تأخير يذكر حتى الساعة، داعية المواطنين المتابعة في حال حدوث اي طارئ الإتصال على الرقم 03363699 الخاص بالمدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس بخصوص الطرق والاتصال على الرقم 03071965 الخاص بالمدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين بخصوص المطار والطيران.


-أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده أنه سوف يقيم غدا الإثنين تأثير التغيرات المناخية على سير العمل الدراسي في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا الجبلية والنائية منها، وذلك بالتعاون مع وزارتي الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل، ويصدر بناء على ذلك التوجيهات المناسبة . وذكر بأن يوم غد الإثنين هو يوم عطلة رسمية.


-طلب محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة، من قائد منطقة البقاع العسكرية في الجيش العميد وليد سمرجي، مؤازرة عناصر قوى الأمن الداخلي، للمساعدة في انقاذ المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر. كما طالب المواطنين بضرورة التقيد بإرشادات قوى الامن الداخلي وتعليماتهم، وعدم سلوك الطرقات المقفلة بالثلوج، وبخاصة الفرعية والداخلية "لأن ذلك يعرض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر".


-تسببت العاصفة "نورما" التي تضرب لبنان،  بأضرار في معظم أحياء بلدة المنية، حيث اقتلعت الرياح القوية الكثير من الأشجار، منها شجرة معمرة داخل مقبرة مسجد المنية الكبير، الأمر الذي أدى إلى تصدع عدد من القبور. كما أدت إلى تحطم زجاج بعض المنازل والسيارات، وتضرر البيوت الزراعية البلاستيكية. وقد لازم معظم المواطنين منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد.


-لامست  الثلوج  الـ600 متر في عدد من بلدات وقرى قضاء جبيل. وأدت العاصفة إلى اقتلاع عدد من الاشجار والتسبب بأضرار في عدد من البيوت البلاستيكية. وعملت الجرافات على فتح الطرقات في القرى الجبلية. 


-طلبت قوى الأمن الداخلي، عبر حسابها على "تويتر"، وتحت هاشتاغ شتي يا دنيي، من المواطنين "عدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة، والتأكد من حالتها قبل سلوكها".


-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي: بتاريخ 26/12/2018 توافرت معلومات لدى مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدرك الاقليمي، عن وجود اشخاص في بلدة تفاحتا يقومون بترويج وتعاطي المخدرات (السالفيا). نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها هذه المفرزة تمكنت من معرفة مشتبه بهما، واستدراجهما الى خارج البلدة حيث تم توقيفهما قرب بلدة كوثرية السياد، وهما:  ا. ش. (مواليد عام 1980، لبناني) للاشتباه به بتعاطي المخدرات، م. أ. (مواليد عام 2000، لبناني) الذي اعترف بتعاطيه السالفيا وشرائها من المدعو: ر. ز. وهو من البلدة ذاتها. نتيجة المتابعة الحثيثة رصدت سيارة نوع مرسيدس سوداء اللون بداخلها الثالث (ر. ز)، وشخص آخر يدعى: ع. ز. ولدى محاولة عناصر الدورية توقيفهما أقدما على صدم الآلية العسكرية وحاولا الفرار، مما اضطر أحد عناصر الدورية الى إطلاق النار تحذيرا فلم يمتثلا، فأطلق النار باتجاه إطارات السيارة وتم توقيفهما. وتبين انهما:  ع. ز. (مواليد عام 1992، لبناني) و ر. م. (مواليد عام 1992، لبناني)، اللذين اعترفا بتعاطي المخدرات وبيعها للثاني (م. ا.) وشخص آخر يدعى: م ز. معروف باسم (بخور) لقاء مبالغ مالية، كما اعترفا بترويجها في عدد من القرى. بتفتيش السيارة تم ضبط 3 أكياس نايلون تحتوي على مادة السالفيا. نتيجة المتابعة ايضا جرى استدراج المدعو: ع. ز. (مواليد عام 1996، لبناني) الى بلدة كفر جوز وتوقيفه. وتبين أنه يتعاطى مادة السالفيا، وهو مطلوب للقضاء بمذكرتين عدليتين بجرم مخدرات. سلموا جميعا الى القطعة المعنية مع المضبوطات، لاستكمال التحقيق معهم بناءً على إشارة القضاء المختص.


----------------


عربي ودولي:


-نقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب ا" عن مصادر من داخل جامعة الدول العربية أنه تم "تأجيل اجتماع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، الذي كان مقررا، أن يعقد اليوم، في القاهرة، ويبحث في قضية إعادة عضوية سوريا، في الجامعة العربية. ومن المقرر، أن يبحث اجتماع الأربعاء المقبل، في الترتيبات الخاصة بالقمة العربية- الأوربية، المقرر انعقادها في شرم الشيخ في مصر، يومي 24 و25 شباط المقبل".


-صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأحد، لصحافيين أمام البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "تتفاوضان" لتحديد مكان انعقاد القمة المقبلة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون. وكان ترامب وكيم عقدا قمّة تاريخية في حزيران في سنغافورة، فيما كان أعلن الأربعاء الفائت أنّه تلقى "رسالة رائعة" من كيم، مشيداً بعلاقته "الجيدة جدا" مع الزعيم الكوري الشمالي.


-قال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون إن واشنطن لا تريد أي عملية عسكرية تركية في سوريا إلا بعد التنسيق الكامل مع الإدارة الأمريكية. وقال بولتون إن "الولايات المتحدة ستجعل انسحابها من سوريا مرهونا بتطمينات تركية بشأن سلامة الأكراد وإنها ترغب أيضا في إجراءات لحماية القوات الأمريكية أثناء الانسحاب". وأضاف بولتون أن موقف الرئيس دونالد ترامب يتخلص في أنه لا يمكن لتركيا قتل الأكراد وأن الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يتم بدون اتفاق مع أنقرة لحمايتهم.


-نفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صحة تقارير حول عزمها إعادة تأجيل تصويت البرلمان على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن البلاد ستدخل المجهول في حال لم يتم التصويت. وقالت ماي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "إذا لم يتم التصويت على هذا الاتفاق في المرة المقبلة، فإننا سنكون بالفعل في منطقة مجهولة.. لا أعتقد أن هناك أي شخص بوسعه تأكيد ما قد يحدث فيما يتعلق برد الفعل الذي سنراه في البرلمان". وذكرت وسائل إعلام بريطانية في وقت سابق من اليوم، أن ماي، قد تسعى مجددا لتأجيل التصويت النهائي في البرلمان البريطاني على اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. ورجحت الصحيفة أن يكون مساعدو ماي قد شرعوا في وضع خطة لربط موافقة أعضاء البرلمان، بالحصول على مزيد من التنازلات من جانب الاتحاد الأوروبي.


-نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن تكون بلاده تستهدف الشعب الكردي في شمال سوريا، واصفا هذه الادعاءات بأنها غير منطقية. وشدد قالن، في بيان صدر اليوم الأحد، على أن الجيش التركي لا يستهدف سوى مسلحي تنظيمات "داعش" و"فيتو"، (الخدمة التابعة للداعية والسياسي المعارض فتح الله غولن)، و"بي كا كا/ب ي د/ي ب ك"، (حزب العمال الكردستاني)، الذي تصنفه تركيا تنظيما إرهابيا، والفصائل المسلحة الكردية التي تعتبرها أنقرة امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني"، بحسب وكالة "الأناضول". وأضاف: "لا يمكن للإرهابيين أن يمثلوا الأكراد، والادعاء بأن تنظيما إرهابيا يمثل الأكراد هو، في المقام الأول، إساءة لإخوتنا الأكراد". وأكد قالن أن هدف تركيا من محاربة "حزب العمال الكردستاني" وامتداده في سوريا، هو "تخليص الأكراد من ظلم واضطهاد هذه المنظمة الإرهابية". وقال قالن إن هدف تركيا من مكافحة الإرهاب هو حماية أمنها القومي وتحقيق السلام الإقليمي وضمان الاستقرار والأمن. وشدد على أن بلاده عازمة على مواصلة بذل الجهود من أجل إنهاء الحرب في سوريا دون التمييز بين "الإخوة السوريين عرقيا ودينيا ومذهبيا"، وتحقيق الأمن والوصول إلى مرحلة الانتقال السياسي.


-أعرب قيادي في إدارة منبج شمالي سوريا، عن رفض الإدارة لأي تدخل في شؤونها الداخلية دون التنسيق مع مجلس منبج العسكري، نافيا دخول القوات السورية إلى المدينة. وقال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في "الإدارة المدنية الديمقراطية لمدينة منبج وريفها"، محمد خير شيخو في مقابلة مع وكالة أنباء "هاوار": تم تداول "الكثير من الأخبار الخاطئة عن المنطقة، منها دخول النظام السوري ومؤسساته الأمنية، وانسحاب قواتنا، أو دخول قوات ما تسمى درع الفرات والقوات التركية إلى المدينة، إلى جانب خروج قوات التحالف الدولي من منبج". وأضاف القيادي: "نحن موجودون في مدينة منبج ونعيش فيها، وآلية أعمالنا الإدارية مستمرة كما خططنا لها مسبقاً، أما المؤسسات الأمنية الموجودة في المدينة، فهي فقط قوى الأمن الداخلي الخاصة بمنبج، إلى جانب الانتشار العسكري لمجلس منبج العسكري على الحدود الإدارية للمدينة، ولم يطرأ أي تغير، كما أننا نفند دخول مؤسسات النظام الأمنية إلى سد تشرين". وحسب شيخو، فإن ما نوقش بخصوص "عودة مؤسسات النظام السوري"، كان يقتصر على "المؤسسات الخدمية والمدنية"، والحوار بين سلطات منبج والحكومة السورية كان يجري منذ زمن طويل، إلا أنه لم يتم التوصل آنذاك إلى تفاهم يرضي الطرفين". ونوه شيخو، بأن الحوار لا يزال مستمرا بهدف التوصل إلى صيغة مشتركة تخدم مصالح أهالي المنطقة، وحلول بما يخص النقاط الحساسة.

 

مقدمات نشرات الأخبار:

مقدمة "المستقبل"

العاصفة نورما اغرقت لبنان بالامطار وكللت جباله بالثلوج وخلفت اضرارا بالممتلكات والمزروعات، وقطعت معظم الطرق الجبلية، وهناك من يعمل على اغراق لبنان بوحول المنطقة وتيئييس مواطنيه، ويعمل دون كلل على قطع كل طرق تاليف الحكومة.

فنواب ومسؤولو حزب الله لا ينفكون عن القول بان الرئيس المكلف سعد الحريري هو المسؤول عن حل الازمة الحكومية ، ويقرنون قولهم بان في ايدي الرئيس المكلف مجموعةً من الاقتراحات التي ينبغي السيرُ بها كي تتشكل الحكومة …

ويفترض نواب ومسؤولي الحزب ان الرئيس المكلف ، يملك فقط حق السير بشروط الآخرين ، وبالشروط التي يعتبرها حزب الله مناسبة لولادة الحكومة. وهو الامر الذي لن يخضع له الرئيس المكلف تحت اي ظرف من الظروف ، ولن يسمح بتحويل الصلاحيات الدستورية لرئيس الحكومة الى ساحة مباحة لتجاوز الاصول والاعراف او أداة ، تتلاعب بها الاهواء والمصالح السياسي.

الرئيس المكلف مسؤولٌ عن تأليف الحكومة ، وعن اعداد الصيغة التي تكفل قيام حكومةِ ائتلافٍ وطني ، تراعي مقتضيات اللحظة السياسية ولا تعزل احداً من المكونات الاساسية عن المشهد الحكومي . فمن هو المسؤول يا ترى عن عرقلة التأليف وتعطيل اصدار المراسيم التي كانت قيد الاعداد ، ومن هي الجهة التي تتحمل مسؤولية قطع الطريق على الصيغة التي انجزها الرئيس المكلف .

الاسئلة برسم حزب الله ، وليست برسم الرئيس المكلف. الرئيس المكلف قام بمسؤولياته الكاملة في سبيل تأليف الحكومة ، وهناك من قام بقطع الطريق على التأليف.

مقدمة "الجديد"

الكلامُ للعاصفة.. والتأليف ذهبَ معَ الريح لا كبير فوقَ نورما التي انحنى أمامَها الجميع، مُدناً وشعوباً حيث تُواصلُ تقدّمَها وتَفرِضُ سلطانَها على المناطق، رافعةً الراياتِ البيض على عُلوِ ألفِ متر، ونزولاً إلى ستِمئةِ متر والطقسُ العاصف الممتدّ حتى الأربعاء تَركَ تأثيرَه على المدن وحاصرَ مواطنين داخلَ سياراتِهم، من زحلة إلى فاريا وكفرذبيان وميروبا فيما نَصحت قُوى الأمن بعدمِ سُلوكِ الطرقاتِ الجبلية إلا عند الضرورة وإذا كان لبنان قد تأثّرَ ساحلاً وجبلاً بالمنخفض الجوي.. فإنّ تأليفَ الحكومة وحدَه ظَلَّ من دونِ أيِ تأثر، لكونه واقعاً في مِنطقةٍ جليديةٍ مجمّدة من أساسِه فلا خوفَ على محاصرتِه وتعرُّضِه لأيِ أضرار لأن حرارتَه تحتَ الصِفر.. ولعلَّ أبلغَ تعبيرٍ هو ما وَعظَ به البطريركُ الراعي اليوم عندما قال: إننا نعيشُ مَشهدَ جثةِ وطنٍ يَتناتشُها المُنقضّونَ عليها ويُسمّونها وَحدةً وطنية وأضاف: نحنُ لا نَرى مَخرجاً من هذا النفق إلا بحكومةٍ مُصغّرة من اختصاصيين ولجوءُ الراعي إلى استخدامِ وصفِ "الجثّة" والتناتُش والانقضاض إنما للدَلالة على وصفٍ يَنطبِقُ على الحيوانات والوحوشِ الكاسرة.. وإذا كانَ الراعي قد استعانَ بترميز "كليلة ودمنة" فإن الحُكمَ من الجثّة يُفهمُ وبهجومٍ كاسر على الرئيس سعد الحريري كان حزبُ الله يَحصُرُ عاصفةَ التعطيل بالرئيسِ المكلف، ويعطيه مُهلاً عليه الاستفادةُ منها لأنّ عروضَ اليوم قد تَنفَدُ غداً وقال النائب حسن فضل الله إنّ الاقتراحات التي بين يدَي الرئيسِ المكلف اليوم هي أفضلُ له ممّا يمكنُ أنْ يأتيَهُ بعد شهرٍ أو شهرين، لأنّه بعد هذه المدة يمكنُ أن يُغيِّرَ البعضُ رأيًه ورأى فضل الله أنّ المشكلةَ الحقيقية في تأخيرِ تأليفِ الحكومة تَكمُنُ في عدمِ اعترافِ الرئيس المكلف بالآخَر ألا هو اللقاءُ التشاوري لكنّ نائبَ حزبِ الله بانقضاضِه على الحريري وتحميلِه مسؤوليةَ التأليفِ حصراً، إنما خَفّف الحِمْلَ عن اتهامِ الوزير جبران باسيل.. وكأنما أرادَ القولَ إنّ المشكلة ليست بين الحزب والتيار وليست خارجيةً بالتالي.. بل عُنوانُها عدمُ ِاعتراف الرئيس المكلّف بسُنّةٍ سِواه تحييدُ باسيل تدعمُه أيضاً نَغَماتٌ جديدة نَزَلَت وستَنزِلُ إلى الأسواق، وتدّعي أنّ أزمةَ التأليف سببٌها كتلٌ هوائيةٌ قادمة من الخارج.. وهذا ما بدأ بترويجِه حتى نوابٌ من داخلِ التيار، بينّهم النائب ماريو عون اليوم في حديثِه إلى الجديد فيما عادت أنتينات الزعيم وليد جنبلاط لتَقرأَ معطياتٍ مغايرة كحديثِه الأخير عن حملةٍ مبرمجة من أبواقِ النظام السوري لتعطيلِ تأليفِ الحكومة ومتى جرى تثبيتُ القناعة أنّ التعطيلَ هو خارجي.. سورياً كان أم إيرانياً أم سعودياً، فهذا يعني براءةَ جبران باسيل من إراقةِ دمِ التأليف.

مقدمة "أن بي أن"

لبنان في عين العاصفة سواءٌ كانت (نورما) في قاموس البعض أو (غطّاس) في قاموس البعض الآخر…

ثلوج على المرتفعات وأمطار غزيرة وسيول وأضرار ورياح…

وفي مهب الرياح أيضاً حكومة لبنان التي تبحث عن معجزة تنتشلها من حال الجمود.

الحكومة مكتملة الأوصاف تترتب على غيابها أثمان باهظة في السياسة والاقتصاد والمعيشة ويزيد هذا الغياب على نحوٍ خاص منسوب الإرباك اللبناني في ملاقاة القمة الاقتصادية العربية المزمعة بعد أقل من أسبوعين.

هل تـُدعى سوريا إلى القمة البيروتية أم لا؟…

الأمر غير محسوم حتى الآن علماً بأن ثمة مطالبات متصاعدة بتوجيه دعوة إليها وخصوصاً في ظل تنامي وتيرة عودة العرب إليها وعودتها إليهم.

هذه الأمور مطروحة – على أي حال – في اجتماعات بالجامعة العربية هذه الأيام لبلورة موقف رسمي بحجم إعادة العلاقات بين الدول العربية ودمشق.

وفي ما ينسجم مع هذا التوجه يبدو أن السعودية ستكون الدولة الخليجية الثالثة التي تعيد فتح سفارتها في دمشق بعد الإمارات والبحرين على ما نقلت (الصنداي تلغراف) عن مصادر دبلوماسية.

وفي واقعة معبّرة كتبت الصحيفة اللندنية العريقة في تقرير عن انتصار الرئيس بشار الأسد أن دبلوماسياً بارزاً في بيروت قال وهو يرسم ابتسامة مرتبكة إن المنصب الذي يتولاه قد يكون في دمشق… (أعتقد أننا في غضون عام سنعيد فتح سفارتنا هناك) قال الدبلوماسي بصراحة.

فهل ثمة في لبنان من يقرأون

في جديد التقليعات الترامبية وقول الشيء ونقيضه أعاد الرئيس الأميركي التأكيد على سحب قوات بلاده من سوريا لكنه أشار إلى أن هذه الخطوة ربما لا تتم سريعاً على أي حال الواقع يشي بغير ذلك.

مقدمة "المنار"

  حلَّت العاصفةُ “نورما” على اللبنانيينَ من دونِ مخالفةٍ في الموعد.. فيما كلُّ مواعيدِ وتوقعاتِ تاليفِ الحكومةِ لا تزالُ مقرونةً بالانتكاسات..

بكاملِ مواصفاتِه ياتي كانونُ محملاً بالثلوجِ والامطارِ وباستبشارٍ واسعٍ بالخيرات، فيما تفاؤلُ اللبنانيينَ بالحلولِ السياسيةِ الى اضمحلالٍ بل الى جفافٍ رغمَ وضوحِ الحلولِ المشروطةِ بتصفيةِ الياتِ وتقديمِ التنازلات..

لا شيءَ الى الان يوحي بانطلاقةٍ واعدةٍ نحوَ انجازِ التاليفِ قبلَ القمةِ العربيةِ الاقتصاديةِ في العشرينَ من الجاري، وما يخرقُ الواقعَ المفرملَ بالتعنتِ كلامُ بعضِ المصادرِ للمنار عن حراكٍ قد يكونُ ملحوظاً على اتصالاتِ الوزيرِ جبران باسيل..

وللحلِّ وفقَ مسؤولي حزبِ الله طريقٌ وحيدٌ وواضحٌ وبسيط: الحلُّ بيدِ الرئيسِ المكلفِ ويمكنُه ان يشكلَ الحكومةَ غداً اذا اعتمدَ اياً من الاقتراحاتِ الموجودةِ بينَ يديه، والقاعدةُ المطلوبُ اعتمادُها وفقَ الحزبِ تُبقي على اولويةِ تمثيلِ اللقاءِ التشاوري وزارياً.. اما الاصرارُ على تاخيرِ التاليفِ فيعني وفقَ رئيسِ المجلسِ التنفيذي في حزب الله زيادةً في الفجوةِ التي تصيبُ الثقةَ بينَ المواطنِ ودولتِه..

وفي لبنان، الجميعُ مدعوون الى الاستثمارِ في ايجابياتِ المشهدِ المستجدِ في المنطقةِ عبرَ الاسراعِ في التاليفِ والانصرافِ الى همومِ الناسِ ومتطلباتِهم. اما اقليمياً، فسوريا اصبحت ساحةً تجتذبُ كلَ الساحاتِ وتؤثرُ بها من موقعيةٍ جغرافيةٍ وسياسية. وفي الاطار، تجتمعُ جامعةُ الدولِ العربيةِ في القاهرة يومَ الاربعاءِ بعنوانِ عودةِ سوريا الى مقعدِها الشاغرِ بفعلِ تآمرِ مَن يسارعُ اليومَ للاستثمارِ في اعمارِ ما دمرتهُ اموالُه واسلحتُه على طولِ الخارطةِ السورية