Advertise here

مُشاورات بين الرؤساء الثلاثة... هذا ما تم بحثه

26 آب 2019 08:48:05

كشفت صحيفة "الجمهورية" أنّ مشاورات جرت في الساعات الماضية بين الرؤساء الثلاثة، تمحورت حول العدوان الاسرائيلي وسبل مواجهته.

وفيما لم تؤكّد مصادر وزارية مواكبة لهذه الاتصالات أو تنفي ما تردد عن إمكان الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، أو دعوة المجلس الأعلى للدفاع الى الانعقاد، علمت "الجمهورية" أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري إتصل برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ووضعهما في أجواء اتصال تلقّاه من وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، الذي نقل إليه رغبة واشنطن في إبقاء حال الاستقرار سائدة في لبنان، وأنّ الإدارة الأميركية تبلغت من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنّ اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان.

وكان الاتصال بين الحريري وبومبيو حصل إثر حادثة الطائرتين، وشدّد الأخير خلاله على "ضرورة تجنّب أي تصعيد، والعمل مع كافة الأطراف المعنية لمنع أي شكل من أشكال التدهور".

وفي المقابل، شدّد الحريري على "التزام لبنان بموجبات القرارات الدولية، ولاسيما منها القرار 1701"، منبّهاً إلى "مخاطر استمرار الخروقات الإسرائيلية لهذا القرار وللسيادة اللبنانية، ووجوب العمل على وقف هذه الخروقات". وشكر الحريري لبومبيو اتصاله، مؤكّداً "بذل كل الجهود من الجانب اللبناني لضبط النفس والعمل على تخفيف حدة التوتر".

ودانَ كلّ من عون والحريري الاعتداء الإسرائيلي، فيما أصدرت وزارة الخارجية بياناً طلبت خلاله من مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة أمال مدللي تقديم شكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولي، لإدانة هذا "الخرق الخطير للسيادة اللبنانية".