Advertise here

جولة تربوية موسعة لشهيب في راشيا

17 آب 2019 15:34:00 - آخر تحديث: 17 آب 2019 19:00:18

قال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب: "لأننا من مدرسة كمال جنبلاط آمنّا بالمستقبل. آمنّا بالمشاركة والشراكة، والانفتاح والاعتراف بالآخر، وبناء دولة القانون والمؤسّسات. دولة العدالة والقضاء النزيه، والمستقل البعيد عن التدخل والاستزلام، وقضاء الحاجات غبّ الطلب. آمنّا بالحريات، وبالديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وكشف شهيّب بأن، "العمل على إقرار قانون إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة لضمان الجودة باستعادته من اللجان النيابية، يهدف إلى زيادة الضوابط والمعايير التي تعزّز الجودة". كما أوصى شهيّب مجلس الوزراء بإعادة درس ملف  الجامعات التي ثبت تورطها ببيع الشهادات تمهيداً لإقفالها، معلناً عدم توقيع أي توصية لإنشاء جامعة جديدةٍ حرصاً على الجامعة الوطنية، والتعليم الجامعي الجيّد.

تكريم الطلاب المتفوقين والناجحين في كفرقوق

الوزير شهيب كان يتحدث خلال رعايته الاحتفال التكريمي للطلاب الناجحين في الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة، في مدارس وثانويات قضاء راشيا، وذلك بدعوةٍ من اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال، وهيئة دعم المدرسة الرسمية، حيث أقيم الاحتفال في باحة مدرسة كفرقوق الرسمية في قضاء راشيا.

حضر الاحتفال وزير الإعلام جمال الجراح، ووزير الصناعة وائل أبو فاعور، والنائبان السابقان اللواء انطوان سعد والدكتور أمين وهبي، ومستشارا رئيس الحكومة سعد الحريري علي حسين الحاج والشيخ علي الجناني، وسعيد أيوب ممثلاً الوزير حسن مراد، والقاضي الشيخ أسدالله الحرشي، والقاضي عبد المجيد سالم، والأكسيرخوس إدوار شحاذي، وعضوا المجلس المذهبي الدرزي الشيخ يوسف أبو ابراهيم والشيخ أسعد سرحال، والمدير الإقليمي لمدارس العرفان الشيخ بشير حمّاد، والشيخ يوسف الرفيع، ورئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي، والمفتش التربوي العام فاتن جمعة، والمفتش التربوي سلمان زين الدين، قائمقام راشيا نبيل المصري، ومستشارو الوزير شهيّب أنور ضو وصلاح تقي الدين ونادر حديفة وهشام يحيى، ورئيس مجلس أمناء جامعة MUBS  البروفيسور حاتم علامة، وعضو هيئة مكتب الاتحاد العمالي العام النقابي أكرم عربي، ورئيس فرع تعاونية موظفي الدولة في البقاع نزيه حمود، وطبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، ومسؤول حركة أمل  في البقاع الغربي الشيخ حسن أسعد، ومسؤول القوات اللبنانية في البقاع الغربي وراشيا شربل الراسي، ومسؤول الجماعة الإسلامية علي أبو ياسين، ومسؤول منظمة العمل الشيوعي حاتم الخشن، ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد، ورئيس بلدية راشيا بسام دلال، ورئيس بلدية كفرقوق المهندس رمزي أبو درهمين، ومديرة مدرسة كفرقوق بهية سرايا، ومخاتير البلدة، وأعضاء لجنة هيئة دعم المدرسة الرسمية، ومدراء ثانويات ومدارس، ورؤساء بلديات، ومخاتير، وفعاليات الطلاب المكرمون وذويهم.

قدّم الاحتفال مدير ثانوية حرمون علي أبو لطيف فقال: "على بيادر الخير نلتقي، والقطوف مواسم من وعد وحلم. على بساط صيف ريفيّ ما انفكّت نسماته العذاب تدغدغ الحنين إلى أيادي البركة فوق السطوح. في هذه الأماكن المشبعة بالروح، والمثقلة بعذابات من عبروا تمسكاً بالأرض، وما بدّلوا تبديلا.

وتابع: "في هذا الملتقى الخصيب يزدهي الفرح ألقاً بالصاعدين إلى قمم الحياة وسلاحهم العلم، وخيارهم العمل، وزادهم ممّا اكتسبت عقولهم والنفوس من المعارف العلمية والسلوكيات الأخلاقيّة التي لا تزال تميز أهل وادي التيم في تنوّعهم العريق عراقة التجربة اللبنانية. في عمقها الرساليّ، حيث يلتقي الإسلام والنصرانيّة في اختبارٍ إنسانيّ ثريّ، فيما يتعدّى الحرف، كما كان يرى ذلك المعلم الشهيد كمال جنبلاط.

ولأن التربية، في أحد أبرز تجلياتها، بناءٌ وتعزيز المشترك الموضوعيّ في المجتمعات المتنوّعة، بهدف صياغة الهويّة الوطنية في أبعادها الاجتماعية والإنسانية، فقد تكون المدرسة الرسمية المكان الأمثل لمثل هذه الصياغة، والفسحة الأرحب لإجراء هذه المقاربة، بحيث تتكوّن شخصية الفرد على ضوء الأهداف العامّة والخاصّة، المتّصلة بفلسفة الدولة حول أيّ مواطنٍ تريد، وحول الدور والوظيفة المرتجاة للإنسان في عالمٍ تتخبط فيه الأمم والمجتمعات بين المشاعر القومية المستعادة بقوة، والمفاهيم التي أرستها الحداثة حول حقوق الإنسان، وما يرتبط بها من وحدة القيم الإنسانية، بعيداً من صراع الثقافات والحضارات.

وإزاء هذا المنحى النكوصيّ، ينبغي على الدولة أن تولي المدرسة الرسمية العناية التي تستحق. هذا إذا كنا نريد لإنسان هذه البلاد أن يخرج من الهويّات القاتلة بمضامينها المختلفة والمعروفة، إلى رحاب المواطنية كمفهومٍ حقوقيّ بالدرجة الأولى يتعدّى الجماعات الوسيطة، ويحترم التعدّد في وحدة الانتماء إلى تاريخ وتراث، وفي وحدة المصير المشترك على أرضٍ واحدة.

ثم ألقت كلمة الطلاب التلميذة جويل توفيق وهبي، وهي الثالثة في البقاع عن علوم الحياة من ثانوية راشيا. وخديجة المسطو من متوسطة عيحا الرسمية عن المرحلة المتوسطة، ثم تحدّث الدكتور علي أبو شامي باسم هيئة دعم المدرسة الرسمية، فلفتَ إلى أن التعليم رسالة، والتلاميذ أمانة، "فلا تشوّهوا صورة المعلم الإنسان على مرآة الحياة". وأشار إلى، "ضرورة دعم التعليم الرسمي، وإنصاف المدارس والمؤسّسات التربوية الرسمية التي تحتضن أبناءنا". ودعا إلى إنصاف المتقاعدين، كما أشار إلى الصعوبات التي تواجه التعليم الرسمي، وضرورة إرساء سياسة تربوية سليمة.

وتحدث رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور باسم اتحادَي البلديات، فقال: "في نهج  الوزيرين أكرم شهيب ووائل أبو فاعور، نرى روحية بناء الدولة. وفي هذا الجمع الكريم، نرى الوحدة الوطنية بأبهى حللها. وفي عيون الخريجات والخريجين نرى الأمل الذي هو أكثر ما نحتاج إليه في لبنان. ننظر اليكم. إلى هاماتكم. نرى بريق عيونكم يشعّ منها وهج أحلامكم. نمضي على إيقاع نبض قلوبكم، نحيي طموحكم، ونقول لكم أنتم الأمل. انطلقوا بخطى واثقة لتحققوا أمانيكم، ونراكم رواد تغيير لا بد أن يأتي ويبلسم جراح وطننا النازفة فرقةً وانقساما.

وتابع أبو منصور: "قال نلسون مانديلا، العظيم الذي غيّر تاريخ بلاده: "التعليم هو السلاح الأقوى الذي يمكنك استخدامه لتغيير العالم". ففي يد معاليكم دفة سفينة التعليم في لبنان، دفة التغيير. فكلنا أمل بأنكم ستقودون مرحلة النهضة التربوية التي تحتاج إلى إعادة نظر في بعض المناهج والمقاربات والأساليب. ولا يليق هذا التحدي بأحدٍ أكثر ممن يستقي من فكر رجلٍ نعرفه بالمعلّم. قائدٌ حي بعد استشهاده، وحاضرٌ بعد وفاته بإرثه وكتبه وأقواله ووليده ورجاله.

وأضاف أبو منصور: "مباركة جولتكم معالي الوزير. وحبّذا لو تشبهت بعض الصولات والجولات الأخرى بهذه لتجمع بدل أن تفرق، وتزرع أملاً بدل أن تنبش ألماً، وتخرّج طلاباً بدل أن تحشد جيوشاً، وتترك خلفها فرحاً وليس فتنةً ودماً.

وختم أبو منصور بالقول: "جزيل الشكر لمعاليكم على الرعاية والحضور. للأحبة في هيئة دعم المدرسة الرسمية. لاتحاد بلديات قلعة الاستقلال على الشراكة الدائمة في هكذا أنشطة. لكل المدراء والمعلمين والاداريين، ولمدرسة كفرقوق وبلديتها، وكل من بذل جهداً في التحضير لعرس الفرح هذا.

شهيّب
وزير التربية أكرم شهيب قال: "تجمعنا راشيا التاريخ والمناضلين والأدباء والعلماء، لتكريم الناجحين في الشهادتين المتوسطة والثانوية. جدّوا فوجدوا. زرعوا فحصدوا، فاستحقوا النجاح التكريم. تعلّمنا في مدرسة المعلم كمال جنبلاط أن التربية أساس، وهو  الذي عمّم المدارس والثانويات على الأرياف. ونحن  نعمل في الوزارة على تعزيز التعليم الرسمي، ورفع مستوى المدرسة الرسمية، وحماية الجامعة الوطنية، كما يعمل الرفيق وائل أبو فاعور على حماية الصناعة اللبنانية، وعلى إنماء هذه المنطقة العزيزة [وذلك] في سعيه الدائم لافتتاح فروعٍ للإدارات والمؤسّسات العامة، والمستشفيات، والمعاهد والجامعات، ودائماً "مطابقةً للمواصفات". معه يداً بيد بتوجيهات رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط، ودائماً بقيادة وليد جنبلاط مع الرفاق في الحزب التقدمي الاشتراكي نسير من أجل الأفضل. 

شهيّب وجّه تحيةً إلى الأهل الذين سهروا وضحوا، وإلى الأساتذة والإدارة الذين قدّموا وبذلوا، فكانت الثمار نجاحاً مستحقاً، وتعليماً جيداً ومتميزاً أوصل في النهاية، كما في كل عام، أفضل الموارد البشرية إلى الجامعات وإلى المهنيات، ومستقبلاً إلى سوق العمل.

وفي التربية قال شهيب: "أنجزنا امتحانات رسمية شفافة بكل ما للكلمة من معنى، وسوف تكون كل هذه العملية موضع تقييم داخلي تربوياً وإدارياً. نبني على الجيّد ونتطلع إلى الأحسن.

وتابع: "منذ اليوم الأول عملنا على إبعاد المصالح السياسية عن اختيار مديري المدارس، وتبنّينا الأول في المقابلات من دون أي خلفية مهما بلغ حجم المراجعات، وذلك على الرغم من أن القانون يعطي الوزير الحق في اختيار واحد من بين الثلاثة الأوائل. وفي المناقلات رفضنا، وسنرفض، توقيع أي طلب نقل لأحد أفراد الهيئة التعليمية، إلا من فائضٍ على الحاجة.

وفي التعليم الخاص أعطينا مهلة نهائيةً لتسوية أوضاع المدارس المخالفة، وسوف نعمد في نهايتها إلى اقفال المدارس التي لا تمتلك مراسيم.

في التعليم العالي قال شهيب: "أعدنا تكوين اللجان التي تساعد مجلس التعليم العالي الذي أعدنا تشكيله، وعيّنا مديراً عاماً بالتكليف ريثما يصدر مرسوم تعيين الأصيل، كما أعلنّا عدم توقيع أي توصيةٍ لإنشاء جامعةٍ جديدة، وذلك حرصاً على الجامعة الوطنية والتعليم الجامعي الجيّد، ومنعاً لتخريج المزيد من  العاطلين عن العمل، ولنعطي التعليم المهني والتقني حقّه ودوره. وأكّدنا على المؤسّسات القائمة ضرورة تسوية أوضاعها، والالتزام بالمعايير الأكاديمية المطلوبة، وأقفلنا الفروع التي كانت موضع ملاحقة قانونية، وأوصينا مجلس الوزراء بإعادة درس ملف  الجامعات التي ثبت تورطها ببيع الشهادات تمهيداً لإقفالها.

وأوضح شهيّب: إننا نعمل على إقرار قانون إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة لضمان الجودة باستعادته من اللجان النيابية لزيادة الضوابط والمعايير التي تعزز الجودة.

وأضاف: "يبقى أمامنا التعليم المهني والتقني، وملف المناهج  التربوية. وهما باب المستقبل لارتباطهما بسوق العمل، وبطبيعة الوظائف الجديدة التي يفرضها التطور العلمي والتكنولوجي، ودخول العالم الرقمي التفاعلي. ويبقى الكتاب الجامع. يبقى كتاب التاريخ. سوف نبني على ما توافقت عليه القوى السياسية المكوّنة للاجتماع اللبناني لجهة وضع منهج لكتاب التاريخ الموحد، كما نقوم بتطوير النقاط التي ما زالت موضع تباين، وذلك من أجل الوصول إلى كتاب تاريخ موحد يجمع اللبنانيين حول الحقائق مهما كانت مرة لكي نتخذ منها العبر والدروس، فلا يسقط الجيل الجديد في الأخطاء نفسها، بل تشكّل له الوقائع المريرة مناعة ضد الانزلاق مجدداً نحو التقاتل والحروب التي دمّرت لبنان وكادت أن تدمر الصيغة.

واعتبر شهيب أن، "تاريخ اليوم هو سياسة  الماضي، وسياسة الحاضر هي  تاريخ المستقبل، ونحن في راشيا. ودائماً نتذكر راشيا، راشيا الإستقلال الأول. راشيا الدفاع عن الأرض والكرامة والجبل. راشيا التي لبّت نداء وليد جنبلاط، وسارت معه وخلفه في مأتم الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسيرة الاستقلال الثاني.

وقال: "لأننا من مدرسة كمال جنبلاط آمنّا بالمستقبل، آمنّا بالمشاركة والشراكة، والانفتاح والإعتراف بالآخر، وبناء دولة القانون والمؤسّسات. دولة العدالة والقضاء النزيه والمستقل البعيد عن التدخل والاستزلام... [والابتعاد عن] قضاء غب الطلب. آمنّا بالحريات، وبالديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ولأن شعارنا مواطن حر وشعب سعيد، فإننا نؤمن بكم أيها المكرمون نواةً للمستقبل، ونعتزّ بكم، وبما أنجزتم.

وختم شهيّب: "تحيةً الى راشيا، خميرة ثورة 58، وخميرة الجيش الشعبي، وخميرة فلسيطن، وخميرة ومخزن المختارة. مبروك التفوّق والنجاح لجميع الأبناء الأحباء. والفرح نتشاركه مع الأهل الأحباء ومع المدارس والمعلمين. وإلى مواسم جديدة نحتفل بها كل عام مع باقةٍ جديدة من الشبان والشابات الذين نرى في كل واحدٍ منهم مشروعاً واعداً لقيادة مستقبل الوطن.

في جامعة MUBS
الوزير شهيب زار جامعة MUBS فرع راشيا، حيث كان في استقباله رئيس مجلس أمناء الجامعة البروفيسور حاتم علامة والمفتش التربوي السابق سمير علامة، والصناعي فهد منذر، وعضو اللجنة المركزية في الصليب الاحمر اللبناني كمال الساحلي، وأنور علامة، وأفراد الهيئتين الإدراية والتعليمية وطلاب الجامعة.

علامة 
وفي كلمة ترحيب قال علامة: "ثمة مسيرة مشتركة ترجمت أاكثر في اليوميات التي مرّت علينا سوياً. ونرى أنه بعد 13 سنة من تأسيس الجامعة هناك ينبوع معرفة نشرب جميعنا منه. وكلٌ منا وعلى طريقته يتعاطى بالأداء الذي يريده". وأشار إلى أن المفاهيم والقيَم التي انطلقنا منها نراها في كل عام تتشبث أكثر فأكثر بأيادي مجموعةٍ من الخيّرين، وبعين القيادة الحريصة والساهرة على مستقبل هذا الوطن، وكلنا ننظر إلى التحديات التي تواجهنا في إطار بناء الجامعة من أجل الجودة.

وتابع علامة: "MUBS التي تأسّست في الدامور، ومن ثمّ كانت لها محطة كبيرة في عاليه في العام 2010، حيث بدأت العلاقة اليومية مع الوزير شهيب. فكنّا نجسّد هذه الأفكار. واليوم في راشيا انطلاقة جديدة للجامعة بدينامية خاصة مع الوزير أبو فاعور الذي يسير على خطى ثابتة لإنجاز مدينة جامعية في المنطقة، وهذا الفرع سيكون ترجمةً لكل قناعاتنا في العمل الجامعي". وأعرب علامة عن شكر إدارة الجامعة لهذه الزيارة التي تكرّس الاحتضان والرعاية بالشأن التربوي والجامعي للوزير شهيب على مساحة الوطن.

شهيب
الوزير شهيب أشار إلى أنه بات لدينا مؤسّسة لا تقدّم العلم فقط بل تسمح لشريحة واسعة  من أبنائنا على تلقي العلم وفرص العمل، وتلبي نداء من هم بحاجة إلى تلك الفرص. وهدف هذه الجامعة إدخال طلابها إلى سوق العمل، وليس الى سوق البطالة. وهناك نظرة مستقبلية يجب أن تراعيها الاختصاصات الجامعية، لأن هناك 175 مليون فرصة عمل سوف تختفي من سوق العمل في السنوات ال25 القادمة. وهناك 155 مليون فرصة عمل جديدة سوف تتوفر. لنتصور إلى أين نحن ذاهبون. نحن في الجيل الرابع، فعلينا أن نكون مهيّئين لمواجهة هذه المرحلة. فهل نحن نحضّر أنفسنا لهذا المستقبل. وأعرف نضال الوزير أبو فاعور على كل المستويات من أجل تقديم خدمات أساسية لهذه المنطقة العزيزة علينا، خصوصاً حاجتها إلى تنوع المستويات التربوية والاختصاصات.

أبو فاعور
الوزير أبو فاعور لفت إلى أنه بالنسبة لنا فإن مشروع هذه الجامعة هو مشروع عام، ونحن معنيون بها، بهويتها وبصلتها، ومسؤوليتها تجاه مجتمعنا، وتطويرها المستوى العلمي، وتحسين جودة العلم وفتح آفاقٍ لاختصاصاتٍ جديدة أمام مجتمعنا بعيداً عن منطق استغلال التعليم سياسياً في هذه المنطقة. ورسالتنا لهذه الجامعة هي فتح فرص التعلّم دون أي استغلال سياسي. ومسؤولية الجامعة كبيرة تجاه هذا المجتمع، ومسؤوليتنا تجاه الجامعة جزءٌ من مسؤولية الجامعة تجاه المجتمع ومن مسؤوليتنا تجاهه. نحمل همّ المجتمع اللبناني بشكل عام، وهذه المنطقة أيضاً. وأشار أبو فاعور إلى أننا لم ننصَف تاريخياً في الموضوع التربوي، وعسى نستطيع أن نصل إلى المكان الذي نريد.

في مدرسة العرفان
 
وزير التربية زار مدرسة العرفان التوحيدية، فالتقى مشايخ قرى راشيا بحضور وزير الصناعة وائل أبو فاعور، والوفد المرافق. وكان في استقباله القاضي المذهبي الدرزي الشيخ منير رزق، والمدير الاقليمي لمدارس العرفان الشيخ بشير حمّاد، وعضوا المجلس المذهبي الدرزي الشيخ يوسف ابو ابراهيم والشيخ اسعد سرحال، ومدير مدرسة العرفان سلام الكاخي، ورؤساء بلديات ومخاتير ومدراء ثانويات ومدارس وفعاليات.

حمّاد
تحدث في اللقاء مرحباً الشيخ بشير حمّاد فلفت الى صوابية خيارات الحزب، معتبراً أن المواقف التي أطلقها الوزير أبو فاعور باسم رئيس الحزب وقيادته الحكيمة هي التي أعادت التوازن الى البلد، وتابع، "اطلقها أبو فاعور بشخصيته الملكية، وهذه المواقف هي التي فرضت إعادة الحسابات وقراءة جديدة للواقع والموقع. وأضاف "أن نلتقي، فهذا كسب كبير، وأن نستمع ونسمع من الصديقين شهيّب وأبو فاعور في دوحة العرفان المباركة توجيهات القائد وليد جنبلاط وتيمور جنبلاط، لهو كسبٌ كبير لنا جميعاً.

شهيّب
ثم كانت كلمة للوزير شهيّب، فقال:" نحن نتكنّى ببياض عمائمكم من أجل الحق والصدق، ومن أجل العرفان بمسيرتنا في الحياة. المعلم كمال جنبلاط كان على حق حينما فكّر بالعرفان. وحينما فكّر بالعرفان كان يدرك تماماً أنّ التربية والتعليم هما أساس تطوّر أي مجتمع في العالم، فكيف في منطقة فيها هذه العشيرة المعروفية الحريصة دائماً على الأرض والكرامة، والتي تسعى دائماً إلى التقدم والرقي لأبنائها.

وأضاف شهيب: "تترجمت فكرة العرفان مع المغفور له الشيخ علي زين الدين الذي كان رفيقاً، واستمر شريكاً ورفيقاً لمبادئ كمال جنبلاط بخط وليد جنبلاط مؤيداً داعماً وبانياً بتأييد وليد بك الدائم لهذه المؤسسة العريقة، وأصبحت على كل مناطق انتشار هذه الطائفة المعروفية الكريمة التي ما وقفت يوماً إلّا إلى جانب الحق، ومدّت يدها للتعايش والتآخي مع كلّ الطوائف والمذاهب الموجودة في هذا الوطن وكان لها دائماً الصوت والموقع في هذا البلد، ليس من موقع العدد، بل من موقع التأثير والتاريخ والحضارة والرقي والرجولة والثبات على المبادئ. 

وقال: "وجودنا اليوم هنا مع الرفيق وائل هو تأكيد على دعم الحزب التقدمي الاشتراكي، ودعم اللقاء الديمقراطي برئاسة تيمور بك ،وبدعم وليد بك لهذه المؤسسة العريقة التي احتفلنا منذ أسابيع بتخريج طلابها الذين شرفوا التربية من موقهم الديني، أو من موقعهم التربوي. وهذا بالنسبة لنا ولوزارة التربية له معنى ومكان بدعم هذه المؤسسة التي نستمر بالوقوف إلى جانبها من أجل تعليم أبنائنا العلم السليم، وليس فقط في موضوع المناهج، بل أيضاً بالتربية الدينية المنفتحة والمتسامحة بعاداتنا وتقاليدنا التي نتمسك بها دائماً.

وأضاف شهيّب: "بالتأكيد أعرف اهتمام وليد بك بهذه المؤسّسة ودعمه لها، وسعيه في المستقبل القريب إلى التوسع بالتعليم، ليس فقط التعليم التربوي من خلال الشهادات المتوسطة والثانوية، بل بالتوجه نحو التعليم المهني والتقني باختصاصاتٍ جديدة حتى يتمكن أبناؤنا وبناتنا في كل منطقة من إكمال تعليمهم ويصبحوا منتجين في مجتمعهم. أنا بموقعي الآن في وزارة التربية، ستكون كل الإمكانيات مفتوحة إلى جانب هذه المؤسسة العريقة والمنتجة، وكل المؤسّسات التربوية على امتداد هذا الوطن، وهذه السنة عدد كبير من الطلاب تم تخريجه، ودائماً طلابها من الأوائل في الشهادات الرسمية اللبنانية. نشكركم على الاستقبال في هذه المنطقة العزيزة، والتي كانت دائماً خزاناً للمختارة والوطنية والوطن ولفلسطين والعروبة، بانتمائها. بأهلها. بموقعهم الدائم ومشاركتهم بكل ما هو خير لهذا البلد.

شكرا للاستقبال، ولما تقومون به لهذه المؤسّسة العريقة بتعليم أبنائنا وإن شاءلله نبقى سوياً من أجل مستقبل أفضل.

في مجمع كمال جنبلاط التربوي

ثم انتقل شهيب إلى مجمّع كمال جنبلاط الجامعي في راشيا حيث عُقد لقاءٌ تربويٌ في قاعة كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية وحيث كان في استقباله مديرة الكلية الدكتورة ليلى تنوري، ومدير شعبة الصحة الدكتور إحسان ايوب، والقيادي في التقدمي وهبي أبو فاعور، والمفتش التربوي سلمان زين الدين، ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، ومدراء كليات وثانويات ومدارس ومعاهد رسمية وخاصة، وهيئات تربوية وفعاليات ثقافية واجتماعية وصحية.

قدّم اللقاء وكيل مفوض التربية عماد خير فلفت إلى أهمية المسار التربوي الذي يقوده الوزير شهيب على خطى الشهيد كمال جنبلاط، لافتاً إلى دور الوزير أبو فاعور في تعزيز الواقع التربوي في المنطقة من خلال فتح شعبٍ للجامعة اللبنانية ودعم المدارس الرسمية واحتضانها وتطوير التعليم الجامعي وتعزيزه، ودور الاتحادات البلدية والبلديات.

ثم تحدث الوزير شهيّب عن خطة الوزارة للمرحلة المقبلة واستعداداتها مشيراً إلى أهمية تعزيز واقع المدارس وإرساء مفهوم تربوي جديد من خلال عدم زج السياسة في التربية. وقال، "لن تكون المناقلات إلا حيث يكون هناك فائض وحاجة للمدرسة الثانية، ولا فائض ولا حاجة. ليسمحوا لنا بأن لا يتعاقد أحد في مدرسة ليست بحاجة إلّا اذا كان هناك قبول له في هذه المدرسة.

وتطرق الى موضوع المناهج الذي يحتاج للكثير من التطوير، وتحدث عن المناقلات وعن الصعوبات التي تواجه وزارة التربية.

غداء تكريمي
وأقيم للوزير شهيّب غداء تكريمي حضره إلى جانب الوزير أبو فاعور، عضو  كتلة المستقبل النائب محمد القرعاوي، وعضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله ، والنائبان السابقان أنطوان سعد وأمين وهبي، ومفوض الشؤون الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هشام ناصر الدين، وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، والرئيس الأول لمحاكم البقاع القاضي أسامة اللحام، ومفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي، والدكتور رفيق شميس ممثلاً النائب أنور الخليل، ومستشار الرئيس سعد الحريري للشؤون الإسلامية الشيخ علي الجناني، والمفتش التربوي سلمان زين الدين، ومستشارو الوزير شهيب، ورئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي، ومساعد مفوض الداخلية عارف أبي فراج، ومنسقا تيار المستقبل في البقاع الأوسط سعيد ياسين وفي البقاع الغربي وراشيا علي صفية، ووكلاء داخلية التقدمي رباح القاضي وشفيق علوان، وحسين حيمور، ومسؤول حركة أمل الشيخ حسن أسعد والقيادي في الحركة محمد الخشن، ومسؤول الكتائب جوزف الصايغ، والقوات شربل الراسي وآمر سرية جب جنين في قوى الأمن الداخلي العقيد خالد الورداني، وآمر فصيلة راشيا النقيب أيمن الورداني، وطبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، ورئيس جامعة MUBS  حاتم علامة، والنقابي أكرم عربي رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم، ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، ورئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال، والناشط الاجتماعي محمد فرحات، وعبدالله خوري، والدكتور كليب كليب، والدكتور جمال اسماعيل، والدكتور علي أبو زور، وحشد من المدراء وممثلي الأحزاب ورؤساء البلديات والفاعليات المدعوين.


 

لقاء حزبي مع كوادر التقدمي في البقاع الجنوبي

ثم عقد لقاء حزبي في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا بحضور وكيل الداخلية رباح القاضي وأعضاء الوكالة، والمعتمدين، ومدراء الفروع، وكوادر حزبية ونقابية ومنظمات الحزب.

وقد تخلّل اللقاء عرض للوزير شهيب لآخر التطورات السياسية شدّد فيها على تمسّك الحزب التقدمي الاشتراكي بمسيرة المصالحات التي تحفظ الشراكة والعيش الوطني المشترك وتصون السلم الأهلي وتحمي لبنان الذي نتطلع أن يكون على قدر تطلعات أبنائه في الحرية والتقدم والازدهار.

تلا اللقاء نقاش مفتوح مع الوزيرين شهيّب وأبو فاعور.

في دارة سرحال

وختم الوزير شهيب جولته بزيارة عضو المجلس المذهبي الدرزي الشيخ أسعد سرحال بحضور وزير الإعلام جمال الجراح ، ووزير الصناعة وائل أبو فاعور، والنائبين السابقين أنطوان سعد وأمين وهبي، ومشايخ وفعاليات، وعائلة سرحال، حيث رحّب سرحال بالوزير شهيب وحيّا مواقفه الشجاعة التي تعكس رؤيته الوطنية مؤكداً الوقوف إلى جانب رئيس الحزب وليد جنبلاط الحريص على استقرار وأمن لبنان وسلمه الأهلي، وراعي المصالحة والحوار والانفتاح.

وأقيم غداء لشهيب والوفد المرافق في مطعم Yasmine resort في جب فرح.