جمعية "التجذّر في الأرض" ومؤسّسة "الفرح الاجتماعية" تنظّمان يوماً طبياً مجانياً في ديربابا

الأنباء |

أقامت جمعية تعزيز التجذر في الأرض ومؤسسة الفرح الإجتماعية يوما طبيا مجانيا في قاعة ديربابا العامة، شمل بلدات منطقة المناصف: ديربابا، كفرحيم، دميت، سرجبال، الجاهلية، بنويتي، وادي بنحليه، وادي الدير، كفرفاقود، بشتفين، دير كوشه، الكنيسة، عميق.

إستهل اليوم الطبي بالنشيد الوطني اللبناني، وكلمة ترحيبية من ميساء طربيه، ألقى بعدها الدكتور اكرم أشتي محاضرة بعنوان "مخاطر أمراض السكري على صحة الإنسان وكيفية الوقاية منه"، بحضور رجال دين، معتمد المناصف في الحزب التقدمي الإشتراكي المهندس سامر العياص، مدير فرع الحزب في دير بابا شفيق السنطباي، مختار البلدة سامي بو سماعيل، مسؤول الشؤون الصحية في معتمدية المناصف وليد طربيه، أعضاء من جهاز المعتمدية، مدراء واعضاء الفروع الحزبية وحشد من الأهالي من بلدة ديربابا وبلدات المناصف.

شارك في اليوم الطبي أطباء من مختلف الإختصاصات: رئيس جمعية التجذر في الارض، د. نزيه بو شاهين (أمراض جراحة الصدر والشرايين)، د. طارق حجازي (جهاز هضمي)، د. رمزي هلال (دماغ واعصاب)، د. مروان مصطفى (قلب)، د. يوسف زعرور (عظم)، د. أكرم اشتي ( غدد وسكري)، د. جهاد متى (عظم)، د.عمر عبد الصمد (جراحة عامة)، د. زهير عمر (صحة عامة)، د. دانا أبو الحسن ( أمراض نسائية)، د. ديما حرب ( صيدلة)، د. ليال القنطار (مسؤولة قسم العناية الفائقة في مستشفى الزهراء) .

كما شارك عماد ملاعب وأخصائيتا التغذية من المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية (LFDCA) نجوى الجردي وغدير موسى فأجريتا فحوصات الوزن، مؤشر كتلة الجسم، نسبة الدهن، نسبة العضل، نسبة المياه، معدل الحرق، عمر الجسم، معدل الدهون حول الأعضاء الداخلية، مع تقديم إرشادات عامة غذائية لمرضى السكر والضغط المرتفع، ولتخفيف الوزن الزائد. ومن شركة فارمالاين فرح علامة وخالد السيد اللذان أجريا فحوصات دم فورية للسكري والضغط والكوليسترول.

اليوم الطبي الذي بدأ عند الساعة التاسعة صباحا، و?ستمر لغاية الثانية بعد الظهر، قدم ما يفوق ال 400 معاينة طبية لحوالي 200 شخصا خضعوا لمعظم الفحوصات، كما تم تقديم الأدوية المتوفرة وتنظيم إستثمارات طبية لمتابعة الأوضاع  الصحية للمرضى في المراكز الطبية المتخصصة.