"الأسرة في مواجهة تحديات العصر" محور نقاش لـ"النسائي التقدمي-الشوف" و "النسائي-نيحا"

الأنباء |

نظم الإتحاد النسائي التقدمي، هيئة منطقة الشوف، وفرع الإتحاد في نيحا لقاء" ثقافيا إجتماعيا بعنوان "الأسرة في مواجهة تحديات العصر" مع المعالجة والمحللة النفسية، المحاضرة الأكاديمية وصاحبة مؤسسة(life care polyclinic)، ومؤلفة مفهوم (جلسة العائلة أو family time)، د. ثروت دليقان منذر، وذلك في الحديقة العامة_نيحا.

 

حضر اللقاء رجال دين، مسؤولة هيئة منطقة الشوف في الإتحاد رائدة البعيني وعضوات جهاز المنطقة، رئيس بلدية نيحا وهيب غيث، مختار البلدة نبيل عزام، قائد فوج الكشاف التقدمي في نيحا توفيق قمر، ممثلات عن جمعية سيدات نيحا، ممثلو جمعية رعاية الطفل ومركز الرعاية الصحية، وجمع من أهالي البلدة .

بعد النشيد الوطني اللبناني، قدمت للقاء جمال فرحات ذبيان مرحبة بالحاضرين، بعدها تحدثت مسؤولة النسائي في نيحا جمانة عزام، فشددت على أهمية الأسرة في بناء المجتمع "أول وعاء تربوي وثقافي يحتضن الأبناء"، لافتة إلى الصعوبات والتحديات التي قد تمنعها من ممارسة دورها الفاعل في إعدادهم وتنشئتهم بشكل صحي ومتوازن لمواجهة الظروف الصعبة التي قد تصادفهم .

وأشارت عزام إلى أن "الحزب التقدمي الإشتراكي ركّز منذ تأسيسه، وفي كل مراحل نضاله، على أهَمية العائلة في حركة التغيير والتقدم، وما زال حتى اليوم يولي قضايا الأسرة إهتماما كبيرا، ويناضل من أجل تأمين ألفتها وحقوقها العادلة في الحرية والمساواة الجوهرية" .

 

ثم تولت د.ثروت دليقان منذر شرح أهمية النقاش بين أفراد الأسرة من خلال تخصيص جلسة حوارية أسبوعية، "جلسة العائلة"، لمدة ساعة ونصف، يعرض فيها أفراد الأسرة لمشاكلهم وما يواجههم من صعوبات، وتتم فيها مناقشة كل هذه التحديات بهدوء، مشيرة إلى ضرورة إصغاء الأب والأم لأبنائهما، وإلى دورهما الهام والفاعل في مساعدتهم على حل مشاكلهم، وعلى تخطي الصعاب كافة .

ولفتت د. منذر إلى أن هذه الجلسة الحوارية العائلية، هي بمثابة الحل الأمثل لتخفيض نسبة الطلاق في المجتمع، ولتفادي الإضطرابات النفسية والجسدية في العائلة .

بعدها طلبت من بعض الحاضرين القيام بتمثيل جلسة حوارية، لعب فيها كل من المشاركين دور أحد أفراد الأسرة، وجرى عرض للمشاكل، ولطرائق الحلول بمشاركة الجميع .

في ختام اللقاء، تسلمت د. منذر من الإتحاد النسائي التقدمي_فرع نيحا درعا تكريمية عربون شكر وتقدير على جهودها .