Advertise here

شيخ العقل: المرحلة دقيقة وآن للمسؤولين الاتفاق للبدء في معالجة القضايا العالقة

15 أيار 2024 17:19:34

  رأى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى أننا نمرّ في طريق صعب جداً ومرحلة دقيقة تقتضي منّا جميعا الحفاظ على الثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية العامة وتطوير الذات والوعي الفكري والثقافي، للتأكيد على النهج القويم الذي يجب أن يبقى السبيل لتعزيز الانتماء الى تلك الواحة التوحيدية بما تزخر به من قيم، نتطلع من خلالها الى مستقبل أفضل للأجيال المقبلة. 
   
   وقال: التحدّيات كبيرة ازاء ما نعيشه  اليوم على مستوى لبنان والمنطقة، التي تقف على سفيح ساخن، نرى من خلالها الأفق الأوسع خطورة على البلاد والعباد تبقى الكلمة الأصل فيها للعقل والحكمة، لتجاوز الفترة العصيبة، وآن للمسؤولين الاتفاق للبدء في معالجة القضايا العالقة على مختلف المستويات".

‎كلام الشيخ أبي المنى ورد خلال مشاركته في عدد من اللقاءات الدينية الموسّعة، دعا خلالها للتنبّه الى مخاطر ما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي من اشاعات وأفكار هدّامة يهدف سوء استخدامها الى غرس الشقاق المجتمعي وبث مشاعر الكراهية، محذّرا في الوقت نفسه من تناقل فيديوهات تناقض التوجهات العامة ومسار السلف الصالح". 

لقاءات دينية 
‎ففي مقام الشيخ ابو حسين شبلي ابي المنى في شانيه، شارك الى جانب سماحته في اللقاء الديني الشهري المشايخ الاجلاء: أبو فايز أمين مكارم، أبو زين الدين حسن غنام، أبو حسن عادل النمر، أبو هلال فايز سري الدين وأبو صافي أنور العياص وجمع من المشايخ.

وفي بلدة بطمة شارك في خلوة آل الحلبي بحضور المشايخ الاجلاء: أبو صالح محمد العنداري، أبو علي سليمان أبو ذياب، الشيخ أبو داوود منير القضماني وأبو محمود سعيد فرج، اضافة الى المشايخ الاجلاء: غنام ومكارم ونمر وجمع من المشايخ من مناطق الجبل. 

وفي مدينة الشويفات شارك سماحته في مجلس الشيخ أبو هاني وفيق حيدر، بحضور المشايخ الأجلاء: العنداري وأبو ذياب وغنام ومكارم وجمع من المشايخ الأفاضل. ثم كان لقاء ديني موسّع في منزل الشيخ أبو هيثم شوقي الخشن بحضور المشايخ الأجلاء وسماحة الشيخ القاضي نعيم حسن. كما زار سماحة الشيخ أبي المنى برفقة المشايخ خلوة العمروسية والشيخ مازن الخشن وبعض مشايخ المدينة.

وفي بشامون زار منزل الشيخ أبو سلمان سامي عيد.

استقبالات  
‎وكان استقبل شيخ العقل في دارته في شانيه وفداً من بلدة بريح ضمّ مشايخ ولجنة بيت البلدة الجديدة لشكر سماحته على رعايته واهتمامه.كما استقبل الشيخ غالب سليقة والمقدم رواد سليقة وقدم الشيخ سليقة كتابه الجديد "وادي التيم الاماكن المقدسة" ولوحة تمثل خلوات البياضة الزاهرة.
واستقبل ايضاً  رئيس نادي  عاليه الاستاذ فؤاد شيا والسيدة نبيلة الفقيه شقيقة السيدة مي الفقيه الخليل والسيد ماهر أبي المنى من جمعية "بيروت ماراثون"، لوضع سماحته في أجواء التحضير لتكريم السيدة الخليل في بلدتها الام مدينة عاليه.

ومن زوار سماحته كل من: السيدين وسام ابو ضرغم وحسان زين الدين الذي قدّم روايته الجديدة "وادي المسك"، في ما وضعه أبو ضرغم ببرنامج زيارته الى كندا في مهمة تثقيفية روحية بالتنسيق مع الجمعية الدرزية في تورنتو. مدير مكتبة بعقلين الوطنية الاستاذ غازي صعب والسيد بسام ابو حمدان والسيدة ضياء ابي المنى لعرض مواضيع ثقافية.

تعاز 
‎وقدّم شيخ العقل برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي التعازي بالمرحوم الشيخ أبو شوقي سليم فؤاد شهيب، وبالمرحومة حياة عادل حليمة أرملة المرحوم سامي معروف حليمة في مدينة عاليه. وفي بلدة عين عنوب بالمربية نهى أمين عابد أرملة المرحوم عفيف يوسف نجد.