حريز تشدد على موقع "التقدمي" الوسطي: هبة المليار حق للبنان ونرفض طرح توريد النازحين عبر البحر

14 أيار 2024 19:11:14 - آخر تحديث: 14 أيار 2024 19:16:25

لفتت عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الإشتراكي لما حريز إلى أنَّ هبة المليار يورو المقدّمة من الاتحاد الأوروبي هي حقّ مستحق للبنان كدولة مضيفة، وهي كانت تُدفع سابقا، فيما هذه المرّة تمَّ الطرح على أنَّ يتم تقديمها حتّى العام 2027. 

وشدّدت حريز على أنّ "هذا المبلغ يجب أن يُوجه لتعزيز وضع ووجود القوى الامنية والجيش اللبناني على الحدود اللبنانية، والتي تحتاج إلى موقف وطني موحد"، مشيرة إلى أنّ من الواضح أنه لا مفر من التواصل مع النظام السوري لإعادة النازحين، بل إن المسؤولية تقع عليه بشكلّ أساسي.

وذكّرت حريز بأنَّ "التقدمي" يرفض طرح توريد النازحين عبر البحر، مؤكّدة وجوب ضبط الحدود قبل الشروع إلى تطبيق أيّ حل.

كما تطرّقت حريز إلى الورقة المقدّمة من "التقدمي" مشيرة الى أنّها تتألف من 7 خطوات، تبدأ بالمسح وتقسيم النازحين إلى 4 فئات والتواصل مع مفوضية اللاجئين، بالإضافة إلى ترميم البنى التحتية في الاراضي السورية لعودتهم، بينما يبقى ضبط الحدود هو الأساس.

وفي ما يتعلق بالوضع في الجنوب، أشارت حريز الى أن القرار 1701 ينص على انسحاب العدو الاسرائيلي من الجنوب وفق هدنة 1949، لذلك عند الحديث عن تطبيق القرار يجب ان يتم تطبيقه من الجانب الإسرائيلي أولاً.

وأكدت حريز ان الحزب التقدمي الإشتراكي ينتهج التموضع الوسطي ويلتقي مع كافة القوى اللبنانية على نقاط ويختلف معها على نقاط أخرى، هذا التموضع مرده إلى رفض أي محاولة تقسيمية.