Advertise here

نحن لا نقرأ... لذلك نحن منهزمون...

22 تموز 2019 15:13:09

الكتب هي ثروة العالم المخزونة وأفض إرث للأجيال والأمم (هنري ثورو)

كنت في زيارة لأحد الأصدقاء وتفاجأت بمكتبة قيّمه يملكها ويتعدى عدد كتبها الألفين ومن باب الحشرية سالته ما هو عمر مكتبك أي منذ بدأت بإنشائها وتغذيتها بالكتب؟ أجاب: عشر سنوات... سألته كم كتاب قرأت حتى الآن منها؟ قال: حوالي الخمسين كتاباً فأجبت بهدوء وبدون أية مزايدة وبتواضع جمً اسمح لي أن أقول لك بأنّ العدد الحقيقي للكتب ليس ألفين بل خمسين كتاباً فقط لاحظتُ أنّه تفاجأ كثيراً. أكملتُ حديثي: بكلّ بساطة إنّ الكتاب غير المقروء مصيره الغيبوبة والموت والغبار...

انطلاقاً من ذلك، راجعتُ آخر إحصائيات حقيقية حول موضوع القراءة في العالم العربي ومقارنتها بالدول المتقدمة ، وكانت الأرقام المخيفة بكلّ معنى الكلمة!! والتي تكشفنا وتعرّينا. خلاصتها شعبٌ لا يقرأ هو شعبٌ جاهل ... لندع الإحصائات تتكلّم وبالأرقام: إنّ الأوربيّ يقرأ 35 كتاباً في السنة الواحدة، أمّـا العربيّ فإنّ كلّ 80 شخصاً يقرأون كتاباً واحداً فـي السنة، وهذا متوسط الإحصائيات بطبيعة الحال، وحسب هذه الإحصائية نستنتج أنّه لكي تتمّ قراءة 35 كتاباً في السنة فإننا نحتاج إلى 2800 شخصاً عربياً. باختصار، ثقافة الأوروبي الواحد تساوي ثقافة 2800 عربياً... وحسب اليونسكو الأرقام مخيفة أكثر، يقولون في إحصائيات اليونسكو إنّ الدول العربية أنتجت عام 1991 عدداً من الكتب لا يتجاوز 6500 كتاباً بينما أنتجت أميركا الشمالية 102000 كتاباً وأنتجت أميركا اللاتينية 42000 كتاباً.

من خلال هذه الإحصائيات، يتبين لنا أيّ مستنقع نقبع فيه كعرب. وفي الأوساط الفكرية، هناك إجماع على أنّ مطالعة الكتب الجديّة في بلادنا العربية شبه معدومة، وقد روى لي أحد المؤلفين الأصدقاء أنّه نشر كتاباً باللغة العربية فلم يسمع له أيّ صدى، وما كاد ينشره باللغة الفرنسية حتّى تجاوبت أصداؤه بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا وبعض الدول الناطقة بالفرنسية. 

مؤلّفٌ آخر صديق أنقل كلامه حرفيّاً يقول: "عندما أصدرت كتابي الأخير وفيه ما فيه من الآراء الجريئة بكل المقاييس بما يخصّ مجتمعاً بأكمله، توقّعت أن يُرجم منزلي بالحجارة وأن تضخّ أعمدة الصحف والمجلّات بالنقد وأن يشرقط المرأي والمسموع بشتّى النقاشات. إلّا أنّ شيئاً من هذا لم يحدث وسط ذهولي، فنحن يا أخي نيامٌ نيام لا نطالع ولا نقيم وزناً للفكر والمفكّرين همّنا الأكل والشرب ومشاهدة التلفزة وكل وسائل التواصل الاجتماعي ببعدها السلبي حتّى بدأ القرف من كل شيء" .

الحقيقة التي لا تحتمل المناقشة أنَ شعبنا انحدر في كلّ المجالات ودور الكمبيوتر جاء كي يقضي على البقية الباقية من القرّاء. كم كان رائعاً ميخائيل نعيمة عندما قال: "عندما تُصبح المكتبة ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي، عندئذِ يُيمكن القول بأنّنا أصبحنا قوماً متحضّرين".

*رئيس جمعية طبيعة بلا حدود