بركان ينفت الذهب في أقصى جنوب الأرض.. ما القصة؟

24 نيسان 2024 20:36:47

يطلق جبل إريبوس، أحد أكثر البراكين نشاطا على الأرض، حوالي 80 غراما من الذهب يوميا، وهو ما يقدر بحوالي 6 ألف دولار، وفقا للخبراء.

وحسب صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطاني فإن جبل إريبوس وهو البركان النشط في أقصى جنوب الأرض ويقع في القارة القطبية الجنوبية، ينفت قطعا صغيرة من الذهب المتبلور بين الغاز والبخار والصخور.

وقد تم اكتشاف هذه البقع أيضا في الهواء على بعد 621 ميلا من موقع الجبل، مما يبرز قوة ثورانه ويفسر يعتبر سبب كونه أكثر الشقوق نشاطا على هذا الكوكب.

وعلى الرغم من إطلاقه للمعدني النفيس فإن هذا الجبل يشكل خطرا على أي شخص يقترب منه، حيث تصل درجات الحرارة القطبية المنخفضة بانتظام إلى حوالي 50 درجة مئوية مما يعني أنه لا ينصح بالاقتراب منه.

ومع قمته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 3794 مترا، يعد إريبوس أطول بركان في القارة القطبية الجنوبية حيث يضم ما يقدر بنحو 138 بركانا.

ويقع الجبل الغني بالذهب في جزيرة روس في بحر روس، وسمي على اسم الكابتن السير جيمس كلارك روس الذي اكتشف إريبوس لأول مرة - في حالة ثوران - في عام 1841.

ويشرح مرصد الأرض التابع وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) كيف يقع البركان فوق شريحة رقيقة من القشرة الأرضية، مما يعني أن الصخور المنصهرة ترتفع بسهولة أكبر نحو الأعلى، وهو ما قد يساعد في تفسير سبب العثور على بقع من غبار الذهب على مسافة بعيدة من مكان وجودها.