"حماس" تُؤكّد مشاركتها في محادثات القاهرة حول غزة... ومطالبة بوقف دائم للحرب

06 نيسان 2024 22:11:55

أعلنت حركة حماس اليوم السبت، أن وفداً برئاسة خليل الحية، القيادي في الحركة، سيتوجه إلى القاهرة غداً الأحد من أجل محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت الحركة في بيان أن توجه الوفد إلى القاهرة يأتي تلبية لدعوة من مصر التي تضطلع بدور وساطة، نقلاً عن رويترز.

وذكرت قناة "القاهرة" الإخبارية اليوم السبت أنه من المتوقع أن يحضر مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز محادثات غداً الأحد، وكذلك وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووفد إسرائيلي.

وكررت حماس مطالبها التي جاءت في مقترح في 14 آذار قبيل قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي تم إقراره في 25 آذار.

وقال البيان إن المطالب تشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل "جدية" للمعتقلين الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، السبت، أن عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة، تبرز كقضية رئيسية في صلب المفاوضات الدائرة بشأن وقف النار وإطلاق الأسرى.

وقالت الصحيفة إن أداة الرئيس الأميركي جو بايدن تضغط على إسرائيل للسماح لأعداد محدودة من المدنيين الذين شردتهم حرب غزة المستمرة منذ ستة أشهر بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع، وهي نقطة خلاف رئيسية متبقية في محادثات وقف إطلاق النار واحتجاز الأسرى، وفق ما قال مسؤولون أميركيون إسرائيليون ومصريون.