بعد مسيرة نضال سياسية وبرلمانية... رحيل النائب والوزير السابق فؤاد السعد

28 آذار 2024 13:28:00 - آخر تحديث: 28 آذار 2024 14:51:41

بعد مسيرة نضالية سياسية وبرلمانية، غيّب الموت عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" وجبهة النضال الوطني سابقاً، برئاسة الرئيس وليد جنبلاط، النائب والوزير السابق فؤاد راجي السعد عن عمر 83 عاماً.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الثلاثاء 2 نيسان في كاتدرائية مارجرجس المارونية وسط بيروت، ومن ثم ينقل الجثمان الى مسقط رأسه عين تراز - قضاء عاليه، حيث تقام صلاة وضع البخور عند الساعة الخامسة من بعد الظهر في كنيسة مار يوحنا الحبيب ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة.
 
تقبل التعازي يوم الثلثاء 2 نيسان قبل الدفن في صالون الكاتدرائية ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ويومي الاربعاء والخميس 3 و4 نيسان في  صالون كاتدرائية مار جرجس المارونية، وسط بيروت ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية الساعة السادسة مساء ويوم السبت 6 نيسان في دارة ال السعد، عين تراز (عاليه) ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.

السعد من بلدة عين تراز (قضاء عاليه) ومواليد بيروت في 3 نيسان سنة 1941.

تلقى علومه بجميع مراحلها في مدرسة الجمهور للآباء اليسوعيين، وحصل على شهادة البكالوريا القسم الثاني سنة 1960.

تابع دراسته في جامعة القديس يوسف، فنال الإجازة في الحقوق، اللبنانية والفرنسية سنة 1964. كما حصل على إجازة في العلوم السياسية في السنة ذاتها، ودبلوم دراسات عليا في الحق العام سنة 1965. مارس مهنة المحاماة في مكتبه الخاص.

عين نائباً عن الشوف سنة 1991. وانتخب نائباً عن دائرة عاليه في دورة سنة 1992، وعن دائرة عاليه ـ بعبدا في دورة سنة 2000 ودورتي 2005 و2009.

 

شارك في أعمال اللجان النيابية فكان عضواً في لجنة الإدارة والعدل، ولجنة التربية الوطنية، ولجنة الشؤون الخارجية، كما ترأس لجنة الأشغال العامة بين سنتي 1992 ـ 1996.

كان عضواً في لجنتي المال والموازنة وشؤون المهجرين.

عين وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، في تشرين الأول سنة 2000، في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

مثّل لبنان في عدة مؤتمرات، وخصوصاً المؤتمرات الفرنكوفونية. وخلال تمرسه بالوزارة وضع استراتيجية التنمية الإدارية وبرمجتها، وأطلق مشاريع تطوير الإدارة وتحديثها ومكننتها، وترسيخ علاقة المواطن بها.

عمل على إنشاء معهد الإدارة، ووسيط الجمهورية، ومكتب المعلومات الإدارية، ومشروع توصيف وتصنيف الوظائف، وإعادة النظر في هيكليات الإدارات لتطويرها وتحديثها وتقليص ملاكاتها. كما عمل على تحسين أداء الموظفين وتطوير أداء الإدارة.

متأهل من السيدة جاكلين جان باز، ولهما إبنة وحيدة: لميا.