Advertise here

وفد من مدرسة "شوف ناشيونال كولدج" زار وزارة الإعلام وتعرف الى أقسامها

25 آذار 2024 10:57:38

لمناسبة "أسبوع الصحافة والإعلام"، زار وفد من مدرسة شوف ناشيونال كولدج بعقلين- القسم الفرنسي، وزارة الإعلام في الصنائع، وتعرف الى أقسامها ومديرياتها والإذاعة اللبنانية، وقدم درعاً تكريمية الى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، تسلمها بالنيابة عنه المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحه.
وأكد الدكتور فلحة للوفد أهمية الثقافة والعلم، مشدداً على "دَور الشباب في بناء الوطن ورفده بالكفاءات والطاقات الشابة".
وخاطب فلحة زواره الشباب بالقول "سيروا على منهج العلم الرصين وحب الوطن وابتعدوا عن الطائفية فأنتم الأمل لنا بقيامة هذا الوطن".
وأضاف "أنتم من منطقة كريمة وتاريخية، وبعقلين كانت عاصمة للإمارة ومركزاً للدولة منذ القدم، وفيها مكتبة قيمة ورجال كبار مروا فيها وفي طليعتهم المعلم والمفكر كمال جنبلاط ".
وتابع "عليكم أن تفخروا بوطنكم وبتاريخكم أينما ذهبتم، وأن تحملوا وطنكم في قلوبكم فأنتم مستقبل هذا الوطن والرهان كبير عليكم، ومستقبلكم واعد بإذن الله ".
مديرية الدراسات 
كما زار الوفد مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية والتقى مديرها خضر ماجد حيث اطلع منه على المهمات الموكلة للمديرية من أرشيف الصور والأرشيف الصحفي.

وقام المكلف بدائرة الإنتاج مسؤول قسم الصور عاطف البعلبكي بتعريف أعضاء الوفد على طريقة تنظيم أرشيف الصور التاريخي الذي يتم  إنجازه بالتعاون مع مؤسسة إينا الفرنسية INA: Institut national de l'audiovisuel كما شرح للزوار أهمية الصورة في العمل الصحافي وكتابة الخبر وتطور تقنيات التصوير عبر الزمن.
وأجرى أعضاء الوفد تدريباً عملياً على خطة أرشفة الصور الرسمية التاريخية التي تضم صوراً لأركان الدولة والنشاطات الرسمية لهم منذ حقبة الخمسينيات حتى اليوم والتي يتم فرزها وتصنيفها تمهيداً لرقمنتها وحفظها الكترونياً لتسهيل استرجاعها والإستفادة منها في إجراء الدراسات والأبحاث من قبل الطلاب والباحثين.
الوكالة الوطنية 
ثم زار الوفد مكاتب "الوكالة الوطنية للاعلام"، وتعرف من مديرها زياد حرفوش الى عملها والموظفين فيها، وقدم درعاً تكريمية له، وقدمت رئيسة التحرير رنا شهاب الدين شرحاً عن عمل المحررين والمندوبين في الوكالة الوطنية.
 

 إذاعة لبنان 
كما زار الوفد مكتب مدير إذاعة لبنان محمد غريب وقدم له درعا تكريمية، واستوديوهات اذاعة لبنان الرسمية حيث استقبلتهم مديرة البرامج ريتا نجيم الرومي وكان لهم لقاء مع الإعلامية رندا قرانوح ضمن برنامجها على هواء الإذاعة، وتحدث فيه أعضاء الوفد عن مواضيعَ متنوعة أبرزها عيد الأم وإطلالة فصل الربيع.
وقام قسم من تلاميذ مدرسة  شوف ناشيونال كولدج بزيارة مكاتب جريدة "النهار" في وسط بيروت، حيث تعرفوا على تاريخ الجريدة وآلية العمل فيها ومواكبتها للتطور.