Advertise here

"الشباب التقدمي": لمراعاة المعايير الإنسانية في قضية العمال الفلسطينيين

18 تموز 2019 14:21:14

صدر عن منظمة الشباب التقدمي ما يلي: 

أكدت منظمة الشباب التقدمي ضرورة تعديل الاجراءات التي فرضتها وزارة العمل على الفلسطينيين المقيمين في لبنان أسوة بباقي العمالة الاجنبية، في حين تقتضي ابسط بديهيات الإنسانية التمييز بين هؤلاء اللاجئين الذين أجبروا على ترك فلسطين تحت نير الاحتلال الإسرائيلي وبين العامل الاجنبي العادي القادم الى لبنان بظروف طبيعية. 

ودعت منظمة الشباب التقدمي إلى منح استثناءات في بعض المهن التي يعمل فيها الفلسطينيون في لبنان، كي لا يتحول الامر الى عقاب آخر  على اللاجئ وكأن لا يكفيه ما يعاني منه.

وإذ رفضت منظمة الشباب التقدمي كل اجراء لا يراعي المعايير الإنسانية إلى جانب الحرص على العامل اللبناني وفرص العمل لشباب لبنان، دعت إلى حوار اقتصادي فعلي يجمع بين أرباب العمل اللبنانيين والدولة اللبنانية والجهات الفلسطينية للتوصل إلى ما يثبت مصلحة الدولة اللبنانية ويراعي حقوق اللاجئين الفلسطينيين في الوقت نفسه. وذكّرت المنظمة بالقوانين التي أقرها مجلس النواب منذ سنوات بعد اقتراحها من نواب الحزب التقدمي الاشتراكي والتي تنظم الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان لكنها لا تزال تفتقر إلى المراسيم التطبيقية التي تحولها إلى واقع مطبّق.

وتدعو وزير العمل الى متابعة مقاربته الايجابية للموضوع ابان اللقاء مع السفير الفلسطيني الذي اثمر عن خطوات ايجابية اتجاه الموضوع المذكور.