Advertise here

أبو فاعور: اتفقنا على خارطة اولويات انمائية للعمل عليها مع الجميع

04 آذار 2024 13:34:29

عقدت جمعية إنماء راشيا والبقاع الغربي (آفاق) اجتماعا لها بحضور عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور في فندق الخريزات في خربة قنفار -البقاع الغربي حضره قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، قائمقام راشيا نبيل المصري، وكيل داخلية البقاع الغربي في الحزب التقدمي الاشتراكي كمال حندوس، رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيى ضاهر، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، رئيس جمعية آفاق احمد ثابت، وحضور فعاليات وأعضاء الجمعية.

ابو فاعور 
بعد ترحيب من رئيس الجمعية الاستاذ احمد ثابت قال النائب ابو فاعور : "بدعوة من جميعة آفاق مركز إنماء راشيا والبقاع الغربي وبحضور سعادة قائمقام راشيا الأستاذ نبيل المصري وسعادة قائمقام البقاع الغربي الأستاذ وسام نسبين والسادة رؤساء اتحادات البلديات ونخبة من المهتمين والناشطين بالشأن العام والعاملين من أجل إنماء هذه المنطقة، إلتقينا اليوم في هذا اللقاء الإنمائي بامتياز، الهدف من هذا اللقاء هو التباحث في القضايا الإنمائية في قضاء البقاع الغربي، هذا القضاء الذي هو منطقة زراعية بامتياز، والذي يعاني كما تعاني كل المناطق اللبنانية نتيجة الأزمة التي نمر بها على المستويات الإقتصادية والإجتماعية، ولكن أيضًا هناك بعض الحاجات الخاصة التي تقتضي العمل لأجل معالجتها.
حصل نقاش مثمر جدًا وأستطيع القول: بأننا أنجزنا لائحة أو خريطة طريق بالأولويات الإنمائية التي تقتضي أن نعمل لأجلها والتي لا ندّعي بأننا أولًا نحتكر تمثيل المنطقة ولا ندّعي ثانيًا بأننا نحتكر الحرص على مصلحتها، هذه الأولويات التي سيتم الإعلان عنها، ستكون محور تشاور بين كل الفاعليات في المنطقة، ومحور تواصل مع كل النواب، النواب السابقين، القوى السياسية، البلديات، الهيئات الإجتماعية، للوصول إلى عمل مشترك، علّنا نستطيع في هذه الظروف الصعبة أن نعالج بعض الأمور التي نقتنع ونعتقد بإمكانية علاجها، ومثال على ذلك مستشفى خربة قنفار الحكومي ومستشفى جب جنين الحكومي.

وفي الموضوع الزراعي قال: "المنطقة معظم أهاليها يعتاشون من الموضوع الزراعي، موضوع الليطاني الذي يجب أن يكون محور عمل مع وزارة الصناعة ووزارة البيئة ومجلس الإنماء والإعمار، بالإضافة إلى قضايا أخرى، نأمل اليوم بهذا اللقاء أن نطلق حركة إنمائية كما قلت في هذه الظروف الصعبة تخفف من المعاناة وتعيد الإعتبار لحاجات أبناء المنطقة وتعيد التواصل مع الجهات المعنية التي للأسف البعض منها يستهين بحاجات المنطقة ولا يأخذها بعين الإعتبار".

بيان آفاق 

ثم تلا الدكتور رفعت ابو مراد بيانا باسم الجمعية جاء فيه: "انطلاقا من واجبها وفي إطار السعي لمتابعة القضايا الانمائية والحياتية في البقاع الغربي وراشيا، ومحاولة التخفيف من الأعباء  عن كاهل أبناء المنطقة في ظل هذه الظروف الصعبة. عقدت جمعية آفاق مركز إنماء البقاع الغربي وراشيا ورشة عمل بمشاركة عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور حيث تم التباحث  والتشاور في القضايا التي بحاجة ضرورية للمتابعة والمعالجة. وبعد النقاش تم الاتفاق على مجموعة عناوين أساسية تكون موضع متابعة واهتمام دائمين مع الوزارات والجهات المعنية ، وبالتعاون  مع  نواب المنطقة وكافة القوى السياسية والهيئات المحلية والمجتمع الأهلي.
وهي على الشكل الآتي:
- السعي مع رئاسة الحكومة ووزارة المالية ووزارة الصحة العامة ، لتأمين التمويل اللازم لاستكمال بناء مستشفى جب جنين الحكومي وتجهيزه وإطلاق العمل فيه.
- المتابعة مع وزارة الصحة والجهات المعنية  كيفية تعزيز الخدمات الطبية والاستشفائية في مستشفى خربة قنافار الحكومي.
-  كما تؤكد الجمعية على السعي  مع وزارة الشؤون  الاجتماعية ووزارة الصحة لتنشيط مركز الخدمات الانمائية ودار المسنين.
- المتابعة مع وزارة الأشغال والنقل  ومع مجلس الإنماء والإعمار موضوع صيانة وترميم الطرقات الرئيسية. خاصة أن معظم الطرقات أصبحت بوضع مزري بسبب غياب الصيانة من فترة طويلة.
- في الموضوع الزراعي: كون الزراعة مصدرا اساسيا لعيش قسم كبير من أبناء البقاع الغربي الذين يعانون بشكل دائم من ارتفاع الكلفة وصعوبة تصريف الانتاج بسبب مزاحمة المنتوجات  الأجنبية والتي تدخل بمعظمها بطريقة غير شرعية. تدعو الجمعية على ضرورة دعم المزارع وحماية الأسواق من المنافسة غير الشرعية. وتؤكد على السعي مع وزارة الزراعة والجهات المعنية  لدعم المزارعين وحماية الأسواق اللبنانية من المنافسة غير الشرعية. وستسعى مع الجمعيات لأقامة برنامج توجيه  حول تحسين الجودة وتخفيف الكلفة، واعتماد زراعات بديلة أقل كلفة وأكثر حاجة في الأسواق اللبنانية والعربية. 
- في الموضوع البيئي: تدعو الجمعية الجهات المعنية الى رفع التلوث عن نهر الليطاني  الذي تحول من شريان حياة الى مصدر للمرض والموت. تؤكد الجمعية على المتابعة مع وزارة الصناعة ووزارة  البيئة ووزارة الداخلية والبلديات موضوع تنظيف مجرى النهر وإلزام المؤسسات الصناعة تركيب محطات تكرير ورفع مخلفاتهم الصناعية عن مجرى النهر. والزام  البلديات رفع  مخلفات  الصرف الصحي عن المجرى. 
- في الموضوع التربوي تسعى الجمعية مع وزارة التربية والتعليم العالي لدعم التعليم الرسمي وتعزيز إمكانياته لجهة ترميم وصيانة الأبنية وتوفير التجهيزات الضرورية لا سيما تأمين الطاقة الشمسية للمدارس. ومتابعة كافة القضايا التربوية بما يساعد على صمود وتطوير القطاع التربوي في هذه الظروف.
- في موضوع الأمن الاجتماعي تحذر الجمعية من الخطر الكامن  وراء ازدياد تفشي ظاهرة المخدرات في مجتمعنا والتي تهدّد مستقبل الاجيال الجديدة. وتدعو الجهات المعنية من قضائية وأمنية إلى التشدد في مكافحة هذه الظاهرة. ونحن بدورنا سنسعى لإقامة نشاطات  توعوية للحد من انجراف  الشباب في هذه الظاهرة الخطيرة. 
- وإذ تنظر الجمعية بأهمية كبيرة للموضوع السياحي حيث يزخر البقاع الغربي بالمقومات  السياحية ستسعى لاقامة نشاطات سياحية تنشط الحركة الاقتصادية وتشجع المغتربين على زيارة لبنان بشكل دوري 
-  تسعى الجمعية لتعزيز  أفق التواصل مع الجمعيات والأندية والهيئات المحلية ومع الاغتراب اللبناني لايجاد الاطار  الفاعل  لمتابعة القضايا الانمائية والحياتية.