Advertise here

الحلبي: صندوق التعويضات باشر بدفع 6 معاشات تقاعد للخاص

29 شباط 2024 11:59:06

أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي أن "صندوق التعويضات والتقاعد لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة باشر اليوم بدفع معاشات التقاعد بقيمة ستة رواتب، وذلك بحسب البروتوكول الموقع برعايته بين اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقابة المعلمين، وبموافقة مجلس الوزراء ".

وأشار الحلبي إلى "ان العديد من المدارس قد التزم بمندرجات البروتوكول، ما وفر الدفعة الأساسية، وذلك ضمن المهلة المحددة التي نص عليها البروتوكول ووقع عليها ممثلو الإتحادات والنقابات والمدارس المستقلة" .

ودعا  "المؤسسات التربوية الخاصة غير المجانية، التي لم تسدد بعد كامل التزاماتها إلى صندوق التعويضات والتقاعد لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة، إلى المبادرة لسداد المبالغ المترتبة عليها، نتيجة البروتوكول الذي عبرت من خلاله المؤسسات التربوية الخاصة غير المجانية عن التزامها بتوفير مبالغ معينة ضمن مهلة محددة، احتراما منها لمعلميها الذين بلغوا سن التقاعد ولم يعد معاشهم التقاعدي يكفيهم لدفع اشتراك الضمان وثمن علبة دواء في أحسن الأحوال".

من جهة ثانية، رعى الوزير الحلبي اختتام ورشة العمل الإدارية التقنية لمديري الثانويات الرسمية وموظفي المكننة فيها، والتي نظمتها مديرية التعليم الثانوي في قاعة المسرح في الوزارة، في حضور ومشاركة المدير العام للتربية عماد الأشقر .
بعد النشيد الوطني، وقف المجتمعون دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء وخصوصا التلامذة والمعلمين الذين سقطوا نتيجة الإعتداءات الإسرائيلية الوحشية على المنطقة الحدودية الجنوبية. 

وألقى مدير التعليم الثانوي خالد فايد كلمة أشار إلى "ان مهاما جديدة ومتنوعة إدارية ومالية وفنية تقنية أصبحت مطلوبة بإلحاح من الهيئة الإدارية في الثانويات الرسمية وما يستتبع ذلك من توزيع للمهام وتحديث التوصيف الوظيفي لكوادرها، وبالتالي بادرت مديرية التعليم الثانوي الى تأمين البنية التحتية الادارية لهذا الملف وانطلقت بالاجراءات التي سترفع العلاقة بينها وبين المديرين إلى المستوى التقني التفاعلي، باستخدام ما تتيحه لنا التكنولوجيا من إمكانات عبر استخدام البرمجيات المتاحة في نظام إدارة المعلومات التربوية "سيمز" واعتماد نماذج مراسلات موحد تمهيدا لاستخدام نظام بريد اداري حديث وممكنن، مما يسهل و يبسط الاجراءات الادارية وبالتالي يرفع من كفاءة العمل الاداري ومستوى الحوكمة في الادارة".

وأكد "ان هذا التدريب له وجوه متعددة، ابرزها تعزيز التواصل الشخصي والإفادة من المعارف والتقنيات المتاحة، بالتعاون بين المدير والناظر واختصاصي المكننة والأساتذة والتلاميذ والأهالي والمجتمع الناشط والداعم". وقال: "لم يعد مقبولا او ممكنا أن يعمل اي من هؤلاء الذين تتشكل منهم الأسرة التربوية، من دون استخدام التكنولوجيا المتاحة . كما ان العلوم الإدارية والمالية أصبحت مبسطة من خلال هذا النظام المعلوماتي ، وهي معارف ضرورية لتسهيل الإنفاق اليومي وحفظ الحقوق المالية لجميع المتعاونين الذين يتشكل منهم فريق عمل المدرسة او الثانوية ".

من جهته، اشار المدير العام للتربية إلى "اننا في عصر الثورة الصناعية الرابعة أي ثورة الرقمنة، وبالتالي فإن التغييرات السريعة في التعليم تدفعنا إلى تطوير عملنا الإداري باستخدام اوسع للتكنولوجيا والرقمنة، وكذلك في تواصلنا معكم كمديرين منتشرين في ثانوياتكم على الأراضي اللبنانية كافة".
ووجه الاشقر "التحية من كل لبنان إلى الجنوب الصامد وإلى المديرين الذين يجتهدون هناك للمحافظة على العام الدراسي بكل الأساليب". وشد على أيديهم مؤكدا "انهم يقفون وراء الإبداع اللبناني الذي يتألق في كل الميادين في الداخل ومن خلال الجاليات اللبنانية في الخارج".
وشكر مدير التعليم الثانوي على "جهوده لإنجاح هذه الورشة مع فريق العمل في المديرية".

ثم تحدث الوزير الحلبي فقال: "إنني أحيي هذا الجهد الذي يقوم به مدير التعليم الثانوي الأستاذ خالد فايد والذي تتابعه المديرية العامة للتربية وجميع الشركاء والمعنيين بهذه العملية. وإن نجاح هذا الأمر يعني نجاح الثانوية الرسمية في العمل بعقل مؤسسي منتج ومثمر ومفيد لأسرتها ولأبناء المجتمع" .

أضاف: "إنها فرصة مهمة تتيح للمديرين بأن يتطور لديهم مستوى المعرفة بتقنيات تنفيذ الاجراءات الإدارية والمالية والتقنية لجهة رفع جودة ونوعية المراسلات الإدارية ، وإعداد وتخطيط الموازنات المالية، إضافة الى تقنيات التعامل مع برنامج الإدارة المدرسية sims، إذ ان الهدف الأساسي من انجاز هذه الورش هو إطلاق الدليل التوجيهي والذي سيلعب الدور الأساسي في توحيد وتبسيط وتسريع الاجراءات الإدارية، ورفع كفاءة الإدارة ومستوى الحوكمة على مستوى قطاع التعليم الثانوي وبالتالي على مستوى وزارة التربية. فتحية من القلب لجميع المديرين الحاضرين ولموظفي المكننة الذين من دونهم تصبح خطوات التجديد والعصرنة غير قابلة للتحقيق، ولكن مع التزامهم بهذا البرنامج الواعد يصبح العمل اكثر سهولة ومتعة وإنتاجا" .

واكد الوزير الحلبي التزامه "الدائم بحقوق الأساتذة والمعلمين والمتعاقدين لجهة تأمين حقوقهم بحسب ما هو متفق عليه، وكذلك تأمين بدلات الإنتاجية".

وفي ما يتعلق بإعتماد  تدبير خاص لإجراء الإمتحانات الرسمية لتلامذة الجنوب، شدد وزير التربية على "أننا مستعدون لتلبية كل ما هو مطلوب منا لكي لا يتعرض اي منهم للخطر، إن كانوا أساتذة او تلامذة او أهالي، لأن العدو الصهيوني لا يرحم وهو يوزع جرائمه على كل مكان، وإن تلامذة الجنوب والنبطية يعيشون في جو من الخطر الدائم والرعب المستمر"، مشيرا إلى ان "الصيغة النهائية لهذا التدبير الخاص سوف يتم الإعلان عنها بعدما يتم رفع مشروع مرسوم بشأنها إلى مجلس الوزراء" .