Advertise here

وفد أوروبي في الجبل... وهذا ما قام به

15 تموز 2019 11:00:45

زار وفد من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأوروبية (OECD) ضمّ ألان ديبيراس رئيس قسم التنمية الاقليمية والسياحة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأوروبية (OECD) يرافقه كارلوس كومدي منسق منطقة الشرق الاوسط مع مؤسسة الفرح الاجتماعية منطقة الشوف ومنطقة عاليه والشحار الغربي.

وتعمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على بناء ورسم سياسات تساعد المجتمع للحصول على حياة افضل. 

بدأ الوفد جولته في الشوف برفقة السيد حسام حرب مستشار رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور شارل عربيد بالإضافة الى عضو المجلس الدكتور أنيس بو دياب وأمين سر مؤسسة الفرح الاجتماعية الدكتور وئام أبو حمدان بورشة عمل في اتحاد بلديات الشوف السويجاني شارك فيها رؤساء بلديات الشوف – مدير المكتبة الوطنية – رئيس تجمع صناعيي الشوف – ممثل عن معمل سبلين بالإضافة الى جمعيات أهلية وفعاليات من ثم قام الوفد بزيارات ميدانية الى المكتية الوطنية بعقلين و معمل فرز النفايات في السويجاني ، ليختتم اللقاء في زيارة محمية ارز الشوف الطبيعية حيث أقيم غداء للوفد في بيت المحمية و عرض مصور قدمه مديرها السيد نزار هاني.

في اليوم الثاني اجتمع الوفد في بلدية عاليه مع أعضاء البلدية والجمعيات الاهلية. حيث تم عرض أبرز أنجازات وحاجيات المدينة ومن ثم تم تعريف الوفد على الجمعيات الموجودة في المدينة والمنطقة وأشارت الجمعيات الى الصعوبات التي تواجهها في تمويل المشاريع التي تحتاجها منطقة عاليه.  

بدأت الجولة على المشاريع التنموية في عاليه حيث زار الوفد مستوصف جمعية المرأة الدرزية ومركز الرعاية الصحية الاولية للمجلس المذهبي. 

انتقل بعدها الوفد الى بيصور في منطقة الشحار الغربي لزيارة مشروع الصناعات الغذائية "بلدي ات" حيث اجتمعوا مع أعضاء تجمع صناعيي وتجار الغرب وجمعية سيدات بيصور المسؤولات عن الانتاج في هذا المصنع حيث عرضوا على الوفد احتياجاتهم لاستكمال وتطوير المشروع. 

ثم توجه الوفد الى معصرة كفرمتى الحديثة واجتمعوا مع جمعية انماء كفرمتى الخيرية واطلع الوفد على أهمية هذه المعصرة في المنطقة واهمية تطويرها لاستقطاب عدد اكبر من المزارعين وزيادة فرص العمل.


 
اختتمت الجولة في زيارة الى مصنع فرز النفايات في عيناب حيث اجتمع الوفد مع اتحاد بلديات الشحار واطلعوا على عمل هذا المصنع وكيفية تطويره لاستيعاب كميات اكبر من النفايات.