Advertise here

وزير الزراعة يكشف عن حجم الأضرار والخسائر الفادحة زراعياً.. وكيف تُعلّق "حركة أمل" على عودة الحريري؟

15 شباط 2024 19:39:06 - آخر تحديث: 15 شباط 2024 19:59:47

إستضاف برنامج "الأنباء Talk" وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، في حلقة ناقشت ملفاً حيوياً يتعلّق بغذاء المواطن وما يتعرّض له القطاع الزراعي من إعتداءات همجية تهدّد المواسم الزراعية على فترة طويلة، والخسائر التي تتكبدها الدولة جراء التأخر بتنفيذ قرار زراعة القنب الهندي. كما أطلّ الوزير الحاج حسن على الواقع السياسي، وعلى عودة الرئيس سعد الحريري إلى بيروت، وما تحمله هذه المرحلة من ومؤشرات تتعلّق بالملفات الداخلية.

فيما خص الإستهداف الإسرائيلي للقطاع الزراعي على مساحة الجنوب، لفت الحاج حسن إلى أنّ "العدو قصف حوالي 52 قرية منذ من 8  تشرين الأول، والأضرار كبيرة، ونحن نقدّر حتى الآن تقديرات أولية، فهناك ما لا يقل عن 60 ألف شجرة زيتون، وبعضها معمّر، أُحرقت، إضافة الى مساحات شاسعة من الغابات حيث هناك آلاف من الدونمات قُضي عليها بالكامل نتيجة القصف الفوسفوري المركّز".

وكشف الحاج حسن عن تواصله مع منظمات دولية كبيرة عدة تعنى بالقطاع الزراعي من أجل المساعدة، والتي بدورها أبدت استعدادها للمساعدة، إلّا أنه يجب أن يكون هناك أرقاماً ليُبنى على الشيء مقتضاه.

وتطرّق الحاج حسن إلى ملف القنب الهندي الذي لم يبصر النور حتى الساعة، متسائلاً "هل من المنطق أن تخسر خزينة الدولة اللبنانية ما يقارب المليار و500 مليون دولار؟".

ولدى سؤاله عن الارتفاع الجنوني لأسعار الخضار، أوضح أن "هذا الارتفاع سببه الجشع، إضافة إلى الفياضانات والأزمات التي حصلت إن كان في عكار أو في البقاع، كذلك القصف الإسرائيلي الذي طال سهلي مرجعيون والوزاني".


وكيف تٌعلق "حركة أمل" على عودة الحريري؟ أجاب الحاج حسن: "رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس حركة أمل، كان واضحاً عندما قال أهلاً وسهلاً بسعد الحريري متى أراد العودة إلى السياسة، ونحن نكرّر هذا الأمر، وهو موضوع إيجابي جداً".

ماذا كشف الوزير عن التعويض على المزارعين الجنوبيين؟

ما هي المخاطر المُستقبلية على ستترتب عن القصف الإسرائيلي للأراضي الجنوبية؟

ما هو المسار الذي يسلكه ملف زراعة القمح؟

مَن يقف وراء عرقلة "ملف القنب الهندي"؟

ما هي الخطوات المتخذة بحق قاطعي الأشجار للحدّ من هذه الظاهرة ؟

كيف هي حركة تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية اليوم؟ 

هل سنشهد حلحلة في الملف الرئاسي المجمد في المدى القريب؟

بعد التصعيد الإسرائيلي الخطير وقصفه النبطية هل ستتوسع رقعة المواجهات إلى حرب شاملة؟

تابعوا الإجابات على هذه الأسئلة وكل الملفات المطروحة المتعلقة بملف الزراعة بالحلقة الجديدة من "الأنباء Talk".