Advertise here

معايير صارمة لتحديد الأُسر الأكثر هشاشةً وفقراً

14 شباط 2024 07:12:12 - آخر تحديث: 14 شباط 2024 07:31:10

قرّر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة التي عقدت نهار السبت الفائت وبعد المداولة، الموافقة على الآلية المقترحة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تحدّد آلية شبكة الأمان الاجتماعي لمساعدة الأسر الأكثر هشاشةً وفقراً.

وتجدر الإشارة إلى أنّ البرنامج كان محطَّ نقاش وسجال في اللجان النيابية المختصّة لجهة الأشخاص المستفيدين منه، حيث كانت هناك مطالبة بتحديد معايير الآلية التي تحدّد الفئات التي هي فعلاً تستحقّ المساعدة والاستفادة من برنامج تمويل (قرض) من البنك الدولي، وذلك بهدف التأكد من شفافية عملية توزيع المساعدات تحسّباً من هدر مُحتمل للمال العام.

وتبيّن أن آلية مشروع شبكة الأمان حدّدت على الشكل التالي:

تستخدم منصّة التسجيل «دعم» لتحديد الأسر الأكثر فقراً التي تستفيد من البرنامج الطارئ لشبكات الأمان الاجتماعي وفق المعايير الواردة في القانون رقم 2021/218 وتعديلاته والقانون رقم 2023/316. 

يستخدم مشروع شبكة الأمان الاجتماعي منهجية استهداف تجمع بين اعتماد معايير الهشاشة، ومعيار الفقر.

1 - معايير الهشاشة هي الأسر التي:

- تعيلها نساء.

- تتضمّن طفلاً دون 18 سنة.

- لديها فرد أو أكثر بسن 70 سنة وما فوق.

- لديها فرد على الأقل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يتمّ اعتماد قائمة بالأسر التي تستوفي أحد معايير الهشاشة أعلاه، فتخضع لتقييم مستوى الرفاهية من خلال منهجية اختيار مصادر الدخل البديلة Proxy-means testing عبر النظر في أنماط الاستهلاك لتحديد الأسر التي تعاني من فقر مدقع.

2 - معايير الفقر لاختيار العائلات للاستفادة من برنامج «أمان».

- تعمل منهجية Proxy-means testing على تقدير مستوى إنفاق الأسرة باستخدام بيانات متنوّعة ويقوم التطبيق الإلكتروني بتقييم وضع الأسرة على مقياس الفقر. وتتراوح درجات هذا المقياس من صفر إلى 1000 حيث يعني اقتراب المؤشر من الصفر أن الأسرة هي الأكثر فقراً بينما يشير 1000 إلى كونها الأكثر ثراء. يتمّ اعتماد مستوى خط فقر Cut off score محدّد وتعتبر جميع الأسر التي معدّلها ما دون هذا الخط هي من العائلات المؤهلة للاستفادة.

- تتمّ الزيارات المنزلية وتدوين المعلومات من قبل العاملين الاجتماعيين إلكترونياً وليس ورقياً، ومن ثم يتمّ إرسالها إلى Server الموجود في OGERO حيث تجمع الاستمارات ويتمّ تشغيل البرنامج لاحتساب المعدّل لجميع هذه الأسر التي على أساسها يتمّ التصنيف. 

- إنّ جميع هذه العمليات ممكننة بشكل كامل وتتمّ مراقبتها من التسجيل إلى الزيارات المنزلية إلى التصنيف إلى الدفع من قبل شركة متخصّصة بخدمات أمن المعلومات، ومن قبل شركة مراقبة طرف ثالث TPMA.

- إن المعايير الـformula مشفرة ضمن البرنامج الإلكتروني وهي عدّة معادلات صغيرة، وليست معادلة حسابية عادية.

- يتمّ تحديد مستوى المعيشة لمقدم الطلب عبر منصة «دعم» باستخدام تطبيق برمجي قائم على صيغة اختبار مصادر الدخل البديلة Proxy-means testing المبنية على مجموعة من الخصائص القابلة للقياس والتي يتمّ جمعها من خلال استبيان خاص، تتمّ تعبئته أثناء الزيارة المنزلية ويعتمد على معايير محدّدة منها: حجم الأسرة، عدد الأولاد، عدد الأفراد فوق الـ/65/، عدد الأفراد الذين يعملون، التسرّب المدرسيّ، إعاقة التأمين الصحي، مساحة السكن، عدد الغرف، مياه الشرب، منطقة السكن، نوع السكن.