خبرٌ سار من كركي إلى المضمونين.. ماذا فيه؟

15 كانون الثاني 2024 13:03:18

أفادت مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بيان، بأنه "منذ بداية الأزمة الاقتصادية في البلاد عام 2019، قام المدير العام للصندوق محمد كركي بمشاورات عدة مع حاكمية مصرف لبنان طالب من خلالها بإعطاء المضمونين المتقاعدين تعويضاتهم على أساس أسعار الصرف التي كانت تعتمدها المصارف يومها (900 3 -  000 8 - 000 15)، إلا أنها باءت جميعها بالفشل. ولكن كركي ظل مصرا على إنصاف المتقاعدين والعمل على تحسين شروط صرفهم لتعويضاتهم بعد أن فقدت هذه الأخيرة أكثر من 90 في المئة من قدرتها الشرائية، إضافةً الى أن المصارف اعتمدت سياسة التقنين في إعطاء المضمونين أموالهم وحجزها لفترة طويلة، الأمر الذي زاد من صعوبة أوضاعهم الإجتماعية.
 
لذلك، عمل كركي جاهدا لفتح حسابات مصرفية للصندوق "FRESH " بالليرة اللبنانية لتمكين المضمونين وأصحاب الحقوق من سحب مستحقاتهم نقدا ودفعة واحدة وبعد استكمال الإجراءات اللازمة من قبل المديرية المالية في الصندوق. 
وأصدر مذكرة إعلامية بتاريخ 12/1/2024 حملت الرقم 735 قضى بموجبها إعلام المضمونين وأصحاب الحقوق أنه أصبح بإمكانهم  قبض تعويضات نهاية خدمتهم من المصرف نقداً ودفعة واحدة، وذلك شرط أن يقوم أصحاب العمل بتسديد مبالغ تسويات نهاية الخدمة نقدا أو بموجب شيك "FRESH "، أما بالنسبة لأصحاب التعويضات التي لا يتوجب عليها مبالغ تسوية فيقوم الصندوق بدفعها بموجب شيك "FRESH ".
وسيعمل بهذا التدبير إعتباراً من 22 كانون الثاني 2024.

وأكد أنه "لن يتوانى عن التعاون مع أي جهة بغية حماية حقوق المضمونين والسهر على تحصيلها بكل السبل الممكنة".