بالفيديو: فيضانات وسيول وانهيارات... والمياه تحاصر قرى عكارية

14 كانون الثاني 2024 13:39:47 - آخر تحديث: 14 كانون الثاني 2024 13:42:46

أفادت "الوكالة الوطنية" أن مغاوير البحر في الجيش اللبناني والدفاع المدني والبلديات قاموا بعمليات إنقاذ للاهالي في البلدات العكارية (السماقية وحكر الضهري والعريضة والشيخ زناد والكنيسة) جراء فيضان النهرالكبير، وما زالت متواصلة حتى الساعة.

وقال رئيس بلدية السماقية السابق المهندس بلال شمعة، انه "منذ اللحظة الاولى للفيضانات التي سببها نهرا الكبير والاسطوان، والجهود منصبة على انقاذ الاهالي الذين حوصروا في منازلهم.

وكان قد أعلن الصليب الاحمر اللبناني صباح اليوم في بيان، أن طواقمه وقوامها 25 متطوعاً تمكنت من إدخال المساعدات بمؤازرة شاحنات الجيش الى بلدة السماقية في عكار التي حاصرتها المياه بالكامل بعد فيضان النهر الكبير الجنوبي منذ أمس.

كما تمت أمس مساعدة البلدية في إخلاء زهاء 340 عائلة من النازحين السوريين الى صالة أحد المساجد والى مدرسة قريبة.

في هذا السياق، كتبت الدفاع المدني عبر منصة "X": "تعمل عناصرنا، بالتعاون مع وحدات من الجيش المنتشرة عملانياً، منذ ساعات الصباح الاولى من تاريخ اليوم على انقاذ مواطنين من داخل منازلهم وفي بلدات الكنيسة وحكر الضاهر والسماقية في محافظة عكّار، جراء تبرك المياه وارتفاع منسوب الانهر."

ألحقت الامطار الغزيرة في الديمان للمزيد من التصدع في احد منازل البطريركية والمأهول من قبل احدى العائلات المزارعة، واثر ذلك تجمع الاهالي وقاموا بتدعيم بدائي للمنزل بواسطة دعائم الباطون الخشبية والمعدنية، تمهيدا لاخلاء البيت من ساكنيه.

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أيضاً أن الطريق انقطعت بالكامل بين بحنين وعراي في منطقة جزين، بسبب انجراف الصخور والوحول، وقد عملت فرق الاشغال في اتحاد بلديات جزين على اعادة فتحها.

كما أدت الأمطار الغزيرة صباح اليوم إلى فيضان النهر في انطلياس.