Advertise here

الصحة العالمية: الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يوصف

10 كانون الثاني 2024 19:35:54

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية  تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن "الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يوصف"، مشيرا إلى أن "توزيع المساعدات يُتوقَع أن يواجه عقبات يصعب تجاوزها تقريبا"، بعد أشهر من القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية".
 
وقال خلال مؤتمر صحافي في جنيف: "ينتظر الناس مدى ساعات في طوابير ليحصلوا على كمية صغيرة من الماء التي قد تكون ملوثة، أو الخبز الذي لا يُعد مغذيا جدا إذا تم تناوله وحده".
 
وأشار إلى أن "15 مستشفى فقط تعمل بشكل جزئي"، مضيفا أن "النقص في مياه الشرب والمرافق الصحية والظروف المعيشية المزرية أوجدت بيئة مثالية لانتشار الأمراض".
 
وكرر الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار أو أقله إنشاء طرق إنسانية آمنة، تتيح توزيع المساعدات على نطاق أوسع في الأراضي الفلسطينية.
 
واشار الى ان "إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة لا يزال ينطوي على تحديات يصعب تبديدها، فالقيود المشددة على التحرك بسبب القصف ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات، تمنع منظمة الصحة العالمية وشركاءها من الوصول إلى ما يحتاجون إليه".
 
وقال: "نملك الإمدادات والفرق والخطط، لكن ما نفتقده هو القدرة على التصرف بها"، داعيا إسرائيل إلى "إعطاء إذن لإيصال المساعدات الإنسانية".