هجوم روسي ليلي في أوكرانيا بصاروخين و25 مسيّرة!

01 كانون الأول 2023 11:03:31 - آخر تحديث: 01 كانون الأول 2023 11:41:55

فيما تشهد الحرب الروسية الأوكرانية، الجمعة، يوماً جديداً من الاقتتال والتصعيد، أعلنت كييف، الجمعة، أن روسيا شنت هجوما ليليا جديدا على جنوب أوكرانيا وشرقها مستخدمة 25 مسيّرة إيرانية الصنع وصاروخين.
وأفاد سلاح الجو الأوكراني أن "العدو استخدم بالإجمال صاروخين من طراز إكس-59، و25 مسيّرة هجومية من طراز شاهد 136/131"، مؤكدا إسقاط 18 مسيّرة وصاروخ واحد فوق المناطق الجنوبية.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الطيران البحري التابع لأسطول البحر الأسود دمر قارباً مسيراً للبحرية الأوكرانية كان متجها نحو شبه جزيرة القرم.
وقالت الوزارة في بيان لها: "يوم 1 ديسمبر حوالي الساعة الـ08:00 بتوقيت موسكو، تم رصد قارب أوكراني غير مأهول في الجزء الغربي من البحر الأسود متجهاً نحو شبه جزيرة القرم، حيث قام الطيران البحري التابع لأسطول البحر الأسود بتدمير الهدف المكتشف بأسلحته التقليدية".
يشار إلى أن القوات الأوكرانية تحاول باستمرار استهداف منشآت روسية في البحر الأسود، لا سيما في سيفاستوبول وشبه جزيرة القرم بقوارب مسيرة، وتفشل جميعها جراء عمليات الرصد والتتبع التي يقوم بها أسطول البحر الأسود والقوات الروسية بتشكيلاتها الأخرى.
يأتي ذلك فيما قالت السلطات إن الجيش الأوكراني أسقط 18 من أصل 25 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها
روسيا خلال الليل في أحدث هجوم لها.
وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنه جرى تدمير واحد من صاروخين كروز تم إطلاقهما.
ولم ترد تقارير عن الأضرار الناجمة عن الهجوم الذي قال مسؤولون إنه انطلق من جنوب غرب روسيا وشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، وكان يستهدف بشكل أساسي شرق وجنوب أوكرانيا.
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحرب مع روسيا تمر بمرحلة جديدة، مع توقع أن يؤدي فصل الشتاء إلى تعقيد القتال بعد هجوم مضاد صيفي فشل في تحقيق النتائج المرجوة بسبب النقص المستمر في الأسلحة والقوات البرية.