هدنة غزة تبدأ صباح الجمعة.. ماذا عن عملية نقل الأسرى؟

23 تشرين الثاني 2023 17:04:50 - آخر تحديث: 23 تشرين الثاني 2023 17:05:17

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ غدا الجمعة الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي، وقد نشرت كتائب القسام بنود الاتفاق، فيما أعلن وزير إسرائيلي استعداد تل أبيب لزيادة مدة الهدنة إلى 10 أيام.

وأضاف الأنصاري في مؤتمر صحفي عقد في الدوحة أن الاتصالات بين حركة حماس وإسرائيل والوسطاء انتهت وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم، مؤكدا أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين حوالي الساعة 4 من عصر غد الجمعة.

وشدد على أنه سيتم الإفراج عن 50 من الأسرى الإسرائيليين مقسمين على 4 أيام، وأن الدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين تضم 13 من النساء والأطفال.

وتابع "نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق وننظر بإيجابية عالية إلى ذلك، كما نأمل أن تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم".

وأشار إلى أن الصليب الأحمر والهلال الأحمر الفلسطيني سيكونان جزءا كاملا من عملية تسليم الأسرى.

وكان وزير الدولة بالخارجية القطرية محمد الخليفي قال في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية إن اتفاق الهدنة يتكون من عنصرين رئيسيين؛ أحدهما يركز بشكل خاص على النساء والأطفال المدنيين من كل جانب الذين يتم إطلاق سراحهم على مدى عدة أيام، والآخر على صلة بتقديم المساعدات الإنسانية النوعية إلى سكان غزة.

بنود الانفاق

بدورها قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس إن الاتفاق ينص على وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الإسرائيلي لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة.

وأضافت أن الاتفاق ينص على توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، على أن يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الــ 4 مساء في مدينة غزة والشمال.

وشددت على أنه سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، وهو ما يعني الإفراح عن 50 أسير إسرائيلي من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً، مفابل الإفراج عن 150 أسير فلسطيني.

ووفقا للكتائب سيتم إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية يوميا لكافة مناطق قطاع غزة، كما سيتم إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة بشكل يومي.