Advertise here

شيخ العقل: لتضافر الجهود وإنقاذ الوطن الواقف على شفا الحرب

18 تشرين الثاني 2023 18:03:25

أجرى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى اتصالًا هاتفيا بالبطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي متضامنا، ومستنكرا حملة التحريض الاخيرة ضده، على خلفية موقفه الانساني تجاه العائلات الجنوبية. 
    وأكد شيخ العقل، "حاجة الوطن القصوى وأكثر من اي يوم مضى، الى التضامن الداخلي والوطني والروحي وإلى تضافر جهود كل المؤمنين بالحفاظ على بلدنا الواقف على شفا الحرب، لإنقاذه من الأخطار الجاثمة التي تهدد وجوده ومستقبله، بسبب الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة عليه، في لحظة حرجة جدا يمر بها لبنان والمنطقة". 

 ودعا الشيخ ابي المنى "المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل، من اجل وقف عدوانها الوحشي المستمر على غزة منذ نحو شهر ونصف، والذي أسقط كل المحرّمات الإنسانية والميثاقية والقانونية، وارتكابه أشد الفظاعات الإجرامية والإبادات البشرية التي لا يتصورها عقل، ولم تسلم منه المستشفيات والمدارس ودور العبادة ومراكز إيواء العائلات والاطفال والنساء والشيوخ".

 عاليه 
وزار شيخ العقل برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي مدينة عاليه وكان في استقباله جمع من المشايخ والفاعليات، واستهلها بلقاء الشيخ الجليل أبو مسعود هاني جابر شهيب، كما زار الشيخ ابو بهاء حمزة الفقيه والشيخ محمد الريّس والشيخ محسن الجردي والشيخ ابو اكرم سليمان سلامة والشيخ ابو هاني حسان الريس، وزيارة خاصة للدكتور توفيق بحمد.

وكانت مناسبة شدد خلالها الشيخ ابي المنى على "اهمية التمسك بالثوابت الروحية والاجتماعية والقيم الاخلاقية والتماسك والتضامن، لمواجهة التحديّات على جميع الصعد وفي ظل الحرب الدائرة والاخطار المحتملة. 
 وأعرب خلال لقاءاته المشايخ عن "ثقته بالمجتمع التوحيدي على نحو خاص، وعي دقة المرحلة التي نمرّ بها والحذو نحو كل ما يخدم جمع الشمل والموقف وتوحيد الرؤى، التي تتلاقى مع نهج السلف الصالح وثوابت الشرع، الذي أمر بالوحدة والائتلاف ونهى عن الفرقة والاختلاف". مركزا حول "سبل توعية الشباب والاجيال الصاعدة وحمايتها من مخاطر الوقوع في افخاخ شركات التسويق الإلكتروني المحرّم وغير الشرعي".

 الورهانية 
 وكان شارك شيخ العقل في مأتم المرحوم الشيخ ابو نصير رامز خليل غانم في دار بلدة الورهانية الشوف، على رأس وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي ومديرية المجلس ومشيخة العقل، بمشاركة ايضا: سماحة الشيخ القاضي نعيم حسن والمشايخ الأجلاّء: ابو زين الدين حسن غنّام، أبو فايز امين مكارم وأبو داوود منير القضماني، الى حشد من المشايخ والشخصيات والفاعليات الاجتماعية والاهلية ومن أبناء البلدة والمنطقة. 

    والقى رئيس البلدية سمير غانم كلمة شكر للمشاركين في التشييع وعلى رأسهم سماحة شيخ العقل، الذي قدّم شهادة بالشيخ الراحل، مثنيا سماحة الشيخ ابي المنى خلالها على "الخصال التوحيدية الحميدة التي تميّز بها الراحل والمزايا الاخلاقية والانسانية التي تحلّى بها في مسيرة حياته". 

   ثم أمّ شيخ العقل الصلاة والى جانبه المصلّي الشيخ صافي غانم، ليوارى الجثمان الثرى في مدافن العائلة في البلدة.