Advertise here

قطر تشتري سندات لبنانية

30 حزيران 2019 18:17:47

أبلغ مسؤول حكومي قطري "رويترز" أن قطر اشترت سندات للحكومة اللبنانية في إطار خطة لاستثمار 500 مليون دولار لدعم اقتصاد لبنان الذي يواجه صعوبات.




وسيدعم مثل هذا الاستثمار البلد المثقل بالديون بينما يعكف على إصلاحات طال انتظارها لوضع ماليته العامة على مسار مستدام وتفادي أزمة مالية.


 

وقال وزير المال علي حسن خليل إن الكلام القطري عن شراء سندات لبنانية جدي ويعبر عن التزام الدوحة بوعدها لدعم الاستقرار المالي في لبنان.




وأبلغ "رويترز" "سيكون له تأثير إيجابي على الأسواق ولبنان يتابع الاتصالات مع المسؤولين القطريين لهذا الغرض".




وقال مصدران مطلعان على السوق الثانوية في السندات الدولارية للبنان إنه لا يوجد ما يشير إلى عملية شراء سندات كبيرة في الأيام الأخيرة.




وقال مدير صندوق في دبي "بالنظر إلى السوق وحدها، لا يوجد ما ينبئ بأن شيئاً قد حدث."




وذكر مصدر آخر مطلع على السوق "لم نر أي أحجام" خلال الأسبوع الأخير.



ولم تُفصح قطر عن توقيت شراء السندات ولا الحجم، لكن أي مشتريات كبيرة بما يكفي لدفع العوائد للانخفاض ستعود بالنفع في وقت تكابد فيه بيروت دينا عاما يبلغ 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.




وأكّد مسؤول حكومي أنّ "قطر أبدت على الدوام التزاماً تجاه تقوية علاقاتها مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة. لذا قررت استثمار 500 مليون دولار في الاقتصاد اللبناني، بما في ذلك شراء سندات حكومية لبنانية. واضاف: "اشترينا بعض السندات. باقي الاستثمارات ستجري كما هو مخطط له مع الحكومة اللبنانية".