Advertise here

شيخ العقل التقى كتلة "تجدد".. وبحث في التطوّرات

26 تشرين الأول 2023 17:31:44 - آخر تحديث: 26 تشرين الأول 2023 17:33:01

استقبل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم وفد "كتلة تجدد"، ضم النواب: اللواء أشرف ريفي، فؤاد مخزومي، ميشال معوض وأديب عبد المسيح، وتم البحث بالتطورات والمستجدات الفلسطينية الإسرائيلية العسكرية الراهنة وحماية لبنان في ظل التهديدات التي يتعرض لها في حضور القاضي الشيخ غاندي مكارم والمدير العام للمجلس المذهبي مازن فياض ومدير مشيخة العقل ريان حسن ومستشار شيخ العقل الشيخ رمزي سري الدين. 
 
ريفي
وبعد اللقاء صرح النائب ريفي باسم الكتلة، قائلا: "من دار الطائفة الدرزية نكرر النداء بضرورة حماية لبنان وتحييده عسكريا عن أية مغامرة قد تؤدي إلى الدمار والخراب، في هذه الدار الكريمة التقينا سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، في سياق استمرار الاتصالات التي تجريها كتلة تجدد مع جميع المرجعيات الدينية والقيادات السياسية، في ظل الحاجة الماسة إلى تشكيل شبكة أمان، على وقع المخاطر الكيانية التي تهدد لبنان، مع المرجعية الدينية لطائفة الموحدين الدروز نستعيد الدور الكبير الذي لعبه هذا المكون الأصيل في تأسيس لبنان، وفي الدفاع عنه وفي إغناء النموذج اللبناني المتعدد بإسهامات كبيرة لا تمحى، كما في تعزيز الروابط مع العالم العربي والعالم بأسره".
 
أضاف: "إننا اليوم وعلى وقع الأحداث الخطيرة في المنطقة ولبنان، نؤكد أن على اللبنانيين الالتفاف حول لبنان أولا، وفي هذا المسار تعمل كتلة تجدد على بلورة أوسع تقاطع رافض لتعريض لبنان للحرب والدمار تماما كما لتأكيد رفض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، من قتل ممنهج للمدنيين وتدمير شامل لقطاع غزة وللتشديد على دعم قضية الشعب الفلسطيني وحقه في الحياة الآمنة والكريمة وفي إنشاء دولته وفق حل الدولتين الذي كرسته المبادرة العربية للسلام التي أعلنت في قمة بيروت العام 2002". 

تابع ريفي: "من هذه المنطلقات، نعلن أنه من غير المسموح تجيير الدولة لقرارها السيادي في السلم والحرب ومن غير المقبول أن تغيب السلطة اللبنانية عن الفعل والتأثير ومن غير المسموح خلق معادلات جديدة كمعادلة "قواعد الاشتباك"، التي تُخرج لبنان عن مظلة الدستور وقرارات الشرعية الدولية وتضع قراره ومصير أبنائه بين أيدي قوى مسلحة لبنانية وغير لبنانية خارج الدولة. فالمطلوب إذا وفورا، العودة إلى التطبيق الشامل للقرار 1701 وسائر القرارات الدولية ذات الصلة، ونحن لسنا على الحياد في القضية الفلسطينية ولكننا مع تجنيب لبنان أن يكون ساحة للإستثمار الإقليمي، إننا نريد للبنان أن يعبر هذه العاصفة دون أن يدفع أبناؤه مرة جديدة الأثمان الباهظة التي لم تعد تحتمل، كما نريد لفلسطين أن تستعيد السلام بنيلها الدولة المستقلة، واننا نهيب بكل دول العالم بذل كل الجهود لحماية الشعب الفلسطيني ولاستعادة مسار السلام العادل والشامل، الكفيل الوحيد بتحقيق الاستقرار المستدام في المنطقة".
  
وختم: "ستستمر كتلة تجدد باتصالاتها ولقاءاتها مع الجميع، فأمانة تمثيل اللبنانيين الذين أعطونا ثقتهم، تحتم العمل المتواصل لحماية لبنان، وسنكمل هذه الطريق الى النهاية بإذن الله".
 
حمادة
كما استقبل الشيخ أبي المنى عضو كتلة اللقاء "الديمقراطي" النائب مروان حمادة ووفدا من العائلة في بعقلين، لشكره على "مواساته، بوفاة المرحومة الشيخة ام رمزي نجلاء كامل حمادة.
 
الرهبانية المارونية المريمية
كذلك استقبل شيخ العقل وفدا من الرهبانية المارونية المريمية، ضم: الرئيس العام الأباتي ادمون رزق والمدبرين الابوين جان مارون الهاشم وسمير غصوب، وكيل عام الرهبانية الاب ناجي خليل، الأب جوزيف ابي عون ومدير فرع جامعة ndu في دير القمر الدكتور وليد موسى، لشكر سماحته على تهنئة الرهبانية بالولاية الجديدة، والبحث في سبل توطيد العلاقات العامة التاريخية ودعوة سماحة شيخ العقل لزيارة دير اللويزة في ذوق مصبح - كسروان.
 
زوار
ومن زوار شيخ العقل المحامي والخبير القانوني الدولي فيصل الخزاعي الفريحات الذي أطلعه على الجرائم التي ترتكبها اسرائيل في حق المدنيين والمستشفيات والمراكز الصحية والجوامع والكنائس ومراكز الدفاع المدني التي تعد جرائم حرب في حق الانسانية ومخالفة للقانون الدولي الانساني والاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولات الملحقة بها وخرق صارخ للنظام الاساسي لمحكمة الجنايات الدولية، ولاطلاعه كذلك على تشكيل لجنة قانونية دولية لتوثيق هذه الجرائم في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي".
 
وشكر الخزاعي لسماحته توجيهاته التي تركز على دعم الشعب الفلسطيني في حقه إقامة دولة فلسطينية مستقلة وحل الدولتين على أساس القرارات والمواثيق الدولية.
 
واستقبل نائب حاكم مصرف لبنان السابق الدكتور سعد العنداري والدكتور ريما مرعي. ثم الشيخ محمد أبو زكي والمحامي يوسف غانم.
 
وترأس اجتماع "جمعية الغد للتنمية والاسكان" في حضور رئيسها الوزير السابق عادل حمية وأعضاء الهيئة العامة للبحث بمشاريع الجمعية وآفاقها وتطلعاتها.  
 
عاليه
وكان شيخ العقل زار منزل الأستاذ عارف فياض في عاليه متفقدا العائلة، بحضور المحافظ السابق حليم فياض والسيدة مي الخليل رئيسة جمعية "بيروت ماراثون". واستقبل في دارته في شانيه الدكتور رامي عطالله من جامعة الحكمة.