Advertise here

قديم "اللجان" على قدمه... وبري: لنتلقّف الفرصة الرئاسية

18 تشرين الأول 2023 07:34:44

لم يُفلح نواب المعارضة في تحويل جلسة مجلس النواب المخصصة لإنتخاب اللجان، جلسة عامة، في محاولة منهم لإنتزاع توصية في شأن ما يجري من تطورات على الساحة الجنوبية، بالتزامن مع الحرب الدائرة في فلسطين وغزة.

وقد حاول عدد من النواب في مستهل الجلسة الطلب بالنظام من رئيس مجلس النواب نبيه بري ذلك، ولا سيما مارك ضو وسامي الجميل ونديم الجميل، بإصدار توصية، فردّ بري بالقول: «تريدون جلسة خاصة؟ أنا حاضر، ولكن نحن الآن في جلسة إنتخابية».

وكان لافتاً موقف بري بعيد الجلسة، وخلال لقائه رؤساء اللجان النيابية والمقررين في مكتبه، إذ قال: «أمام ما يجري في المنطقة وتصاعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين وغزة ولبنان نحن أمام فرصة لإنتخاب رئيس للجمهورية، فهل نتلقّفها»؟ وأضاف وفق معلومات «نداء الوطن»: «الكلام يوصل لمن يعنيهم الأمر».

ولم تُسجّل الجلسة أي تغيير يُذكر سوى إستبدال بعض المواقع، وإنسحاب النائب غسان سكاف للنائبة حليمة قعقور في لجنة التربية. 

وقائع الجلسة

وكانت الجلسة افتتحت، عملاً بالمادة 44 من الدستور وبمواد النظام الداخلي للمجلس، وتليت أسماء النواب المتغيّبين بعذر، وهم: فؤاد مخزومي، محمد سليمان، سليم عون، غسان سكاف، نبيل بدر، أحمد الخير، تيمور جنبلاط، وائل أبو فاعور وحسن عز الدين. ثم الوقوف دقيقة صمت عن روح النواب السابقين الراحلين: حبيب صادق، حسن علوية، سليمان كنعان، عبد المجيد صالح وميشال خوري.

بعدها تليت المواد الدستورية المتعلقة بانتخاب أميني السرّ والمفوضين الثلاثة ومواد النظام الداخلي للمجلس المتعلقة بإنتخاب أعضاء ورؤساء ومقرّري اللجان النيابية، وفاز بالتزكية أمينا السرّ النائبان آلان عون وهادي أبو الحسن، كما فاز بالتزكية المفوضون الثلاثة النواب: ميشال موسى، عبد الكريم كبارة وأغوب بقرادونيان.

بعدها، بوشر إنتخاب أعضاء اللجان النيابية، بدءاً بلجنة المال والموازنة التي انتهت بالتزكية، ثم لجنة الإدارة والعدل التي ترشحت لعضويتها النائبة حليمة قعقور. وتم توزيع الأوراق وجرت العملية الإنتخابية، وأعلن بري أن عدد المقترعين 96 نائباً. وبعد عملية الفرز كانت النتيجة: 68 لائحة كاملة، 23 حليمة قعقور، ملغاة واحدة، غير مكتملة 4، وبالتالي بقيت اللجنة كما كانت.

وأعادت قعقور ترشحها لعضوية لجنة التربية وخلال عملية توزيع الأوراق وبدء التصويت، أعلن بري أنه تبلّغ من النائب غسان سكاف الإنسحاب من عضوية اللجنة لمصلحة قعقور. وكرّت سبحة التزكية وإستبدال بعض المقاعد، فحلّ النائب حيدر ناصر محل النائب السابق رامي فنج في عضوية لجنة الشؤون الخارجية. كما حلّ النائب جميل عبود محل النائب السابق فراس السلوم في عضوية لجنة الأشغال العامة. وحلّ النائب شربل مسعد محل النائب السابق رامي فنج في عضوية لجنة الصحة. وحلّ النائب زياد حواط محل النائب فادي كرم في عضوية لجنة الدفاع. كما حلّ النائب وضاح الصادق محل النائب ميشال ضاهر في عضوية لجنة الإقتصاد.

وفازت بقية اللجان بالتزكية مع رؤسائها ومقرّريها، وبقيت مواقع الرؤساء والمقرّرين، كما هي من دون أي تعديل. ثم اختتمت الجلسة بعد تلاوة المحضر والتصديق عليه.

وللتذكير فإنّ الرؤساء والمقررين هم:

- لجنة المال والموازنة: إبراهيم كنعان رئيساً وعلي فياض مقرراً. 

- لجنة الإدارة والعدل: جورج عدوان رئيساً وجورج عطالله مقرراً.

- لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين: فادي علامة رئيساً وآغوب بقرادونيان مقرراً. 

- لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه: سجيع عطية رئيساً ومحمد خواجة مقرّراً.

- لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة: حسن مراد رئيساً وإدغار طرابلسي مقرّراً.

- لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية: بلال عبدالله رئيساً وسامرالتوم مقرّراً 

- لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات: جهاد الصمد رئيساً وأسعد درغام مقرّراً.

- لجنة شؤون المهجرين: آغوب بقرادونيان رئيساً وحسين جشي مقرّراً.

- لجنة الزراعة والسياحة: أيوب حميد رئيساً وأديب عبد المسيح مقرّراً.

- لجنة البيئة: غياث يزبك رئيساً وقاسم هاشم مقرّراً.

- لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط: فريد البستاني رئيساً وناصر جابر مقرّراً. 

- لجنة الإعلام والإتصالات: إبراهيم الموسوي رئيساً وياسين ياسين مقرّراً.

- لجنة الشباب والرياضة: سيمون أبي رميا رئيساً ورائد برو مقرّراً.

- لجنة حقوق الإنسان: ميشال موسى رئيساً ونزيه متى مقرّراً.

- لجنة المرأة والطفل: عناية عزالدين رئيسة وعدنان طرابلسي مقرّراً.

- لجنة تكنولوجيا المعلومات: طوني فرنجية رئيساً والياس حنكش مقرّراً.