Advertise here

"الإنفلونزا الموسميّة"... هكذا تحمون أنفسكم

13 تشرين الأول 2023 07:23:18 - آخر تحديث: 13 تشرين الأول 2023 08:22:30

أعلنت منظّمة الصحّة العالمية أن "الإنفلونزا الموسمية" تُسبب ما بين 3 إلى 5 ملايين إصابة بأمراض خطرة سنويًا وحوالى 290 الى 650 ألف وفاة بسبب مُضاعفات في الجهاز التنفسي، خصوصاً بين الفئات المُعرّضة للخطر.

وأشارت البيانات المُتوافرة إلى أن عبء "الإنفلونزا" في لبنان يُقدّر بـ48.1 لكل 100 ألف مريض يدخل إلى المستشفى بسبب "الإنفلونزا". وكان المعدّل المُقدّر للحالات الحرجة الناجمة عن "الإنفلونزا الموسمية" بنحو 12.9 لكل 100 ألف، مع تسجيل أعلى معدلات بين البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا ويعانون من أمراض مُزمنة (49.7 لكل 100 ألف). أما في ما يتعلّق بالوفيات، فتُشير التقديرات إلى أن "الإنفلونزا" تّسبب بـ347 وفاة كل موسم.
  
في هذا الصدد، أطلقت وزارة الصحّة العامة بالتّعاون مع منظمة الصحّة العالمية، حملة التّلقيح ضدّ "الإنفلونزا الموسميّة"، في مقرّ الوزارة، بعد وصول هبة 10 آلاف جرعة من لقاح "الإنفلونزا" إلى لبنان أخيرًا. 

وأعطيت الأولويّة لثلاث فئات أساسيّة، بناءً على توصيات مُنظمة الصحّة: العاملون في مجال الرّعاية الصّحيّة كالمستشفيات العامّة ومراكز الرّعاية الصّحيّة الأوّليّة ودور المُسنين والمراكز العامّة لعلاج السرطان وغسيل الكلى، الى جانب كبار السّن المُقيمين في دور رعاية المُسنّين المُتعاقدة مع الوزارة، والأفراد الذين يُعانون من أمراض مُزمنة. 

ولفتت الطبيبة روزيت دعبول الى أن هناك نوعان من لقاحات "الإنفلونزا" في لبنان هما الـinfluvac والـvacci grippe، الأوّل يحتوي على 4 souches مُضادة والثاني على ثلاثة. 
وأكّدت دعبول في حديث لموقع mtv أن "فوائده تكمُن في قدرته على حماية الفرد من الإصابة بالإنفلونزا A وB، كما لديه نسبة خطورة وأعراض جانبيّة بنسبة ضئيلة على أشخاص مُحدّدين، لا تؤخذ في الاعتبار". 

أما عن سعره فقالت إنه "يتراوح بين 10 و12 دولاراً ويُمكن إعطاؤه للأطفال اعتباراً من عمر السنتين وما فوق، مشدّدة أن على الجميع أخذ اللقاح وخصوصاً مرضى القلب والرئة لحماية أنفسهم من المشاكل المُترتبة عن الفيروس ولأنه بذات خطورة الفيروسات التنفسيّة الأخرى". 

وأشارت الى أن هذا اللّقاح الأصلي المُتوافر في الصيدليات، يُمكننا تفرقته عن المزوّر من خلال تواجد ختم وزارة الصحّة عليه.