بالفيديو- وزير يوناني سابق: لن أدين حماس فهم ليسوا مجرمين!

10 تشرين الأول 2023 16:49:36 - آخر تحديث: 10 تشرين الأول 2023 16:57:10

قال وزير المالية اليوناني الأسبق، بروفيسور الاقتصاد يانيس فاروفكيس، تعليقاً على ما يحدث في فلسطين المحتلة، إنه لن يدين المقاومة الفلسطينية، "فهم ليسوا مجرمين".

وأضاف في مقطع فيديو: "لن أدين المقاومة، المجرمون ليسوا المقاومين، ولا حتى الإسرائيليين الذين يقتلون الفلسطينيين، بل نحن الأوروبيون!".

وتابع "إن من يريدون انتزاع إدانة مني للهجوم الذي نفذه مقاتلو حماس "لن يحصلوا عليها أبدا".

أما سبب ذلك، فبرأيه أن الذين يهتمون بالبشر دون تمييز، والذين يهتمون باليهود والعرب على حد سواء، يجب أن يطرحوا على أنفسهم سؤالا بسيطا: ما هي الفكرة من الطلب من الفلسطينيين إلقاء سلاحهم والعودة إلى سجنهم الكبير، حيث تخنقهم دولة الفصل العنصري".

وسأل: "ماذا كانت المشكلة في دولة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا؟ هل كانت أن بعض المقاومين السود كانوا يقتلون بيضا أبرياء؟!. لا كانت المشكلة هي الفصل العنصري بحد ذاته. الفصل العنصري سيؤدي دائما للعنف؛ لأنه نظام عنصري ومعاد للبشر".

وتابع: "أي شخص يعيش تحت الفصل العنصري في نقطة ما سيموت، إما بشكل صامت ومرعب، أو يتمرد، وغالبا ما يأخذ معه أبرياء".

وأضاف "لقد ساهمنا في هذه الجريمة ضد الإنسانية على مر العقود السابقة، عبر صمتنا عن موت الناس وراء الكاميرات، وطالما أن الذين يموتون هو الفلسطينيون وليس المحتلون".  

ويجدر بالذكر، أن الرئيس وليد جنبلاط كان قد ذكر في مقابلة تلفزيونية أمس تصريح الوزير اليوناني، داعياً إلى الاطلاع عليه وقراءاته لتدارك الوضع.