Advertise here

أبو الحسن: المراوحة قائمة في الملف الرئاسي رُغم المسعى القطري

03 تشرين الأول 2023 12:25:32 - آخر تحديث: 03 تشرين الأول 2023 12:54:22

أكد أمين سر كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن، أن المراوحة قائمة في ملف الاستحقاق الرئاسي على الرغم من المسعى القطري المشكور مشيرا إلى أن "الأجواء الخارجية مفتوحة للحث على الحلول، فيما المسار الداخلي مقفل ويتجه إلى حائط مسدود".

وشدد في حديث لإذاعة "صوت كل لبنان"، على أن "الحل لا يكون سوى بالتلاقي بين المكونات اللبنانية من خلال الحوار في ما بينها، حول ضرورة اختيار شخصية توافقية، تبدأ معها عملية انتظام الدولة والمؤسسات، وبالتالي المطلوب اتخاذ قرار كبير فوق كل الصراعات التي لا قيمة لها امام خطر الانهيار الشامل ، والذهاب الى تسوية لبنانية داخلية تنتج رئيسا للجمهورية"وحكومة . 

وأشار إلى أن "الموفد القطري يحاول من خلال جولته استطلاع الآراء ، ليرى مدى قبول الاسماء التوافقية من قبل القوى السياسية، لكنه لا يجد إجماعا لبنانيا حتى الآن ، فيما المطلوب أن نساعد في هذا المسار علنا نخرج باسم توافقي".

ولفت إلى أنه "لم يتبق من أموال حساب السحب الخاص SDR والذي حصل عليها لبنان من صندوق النقد الدولي قبل سنتين والبالغة 1140 مليون دولار  سوى ستة وسبعين مليون دولار، لذا الدولة أمام مشكلة في التمويل خلال الشهر المقبل، فيما نحن لا نزال ندور في حلقة مفرغة".

ونبه أبو الحسن إلى "خطورة الشغور في المؤسسات العسكرية، وبصورة خاصة عدم تعيين رئيس أركان ليحل مكان قائد الجيش مع اقتراب انتهاء ولايته".