Advertise here

"مصاري بالهبل"... كيف؟

22 أيلول 2023 07:23:26

"عم يعملوا مصاري بالهبل". قد يكون ذلك أصدق تعبير عمّا يحصل على مواقع التواصل الاجتماعي في الكثير من الأحيان، وخصوصاً على tiktok. وقد بات كثر يلجأون إلى هذه المواقع لتحقيق الأرباح والدولارات بغضّ النظر عن كيفية حصول ذلك. فكيف تكسب الأموال من مواقع التواصل الاجتماعي؟  

يؤكّد المستشار في الإعلام الرقمي بشير تغريني أنّ أكثر المواقع والتطبيقات سهولة لتحقيق الأرباح هو tiktok إذ أنّه يتصدّر المواقع التي تدفع أموالاً لصانعي المحتوى بملايين الدولارات.  

ويقول تغريني لموقع mtv: "أكثر ما يحقّق أرباحاً على tiktok هو الـlive  ومن ثمّ تأتي الفيديوهات التي تقدّم محتويات"، شارحاً بالأرقام: "يأخذ التطبيق 60 في المئة من الأرباح والـ40 في المئة المتبقية تعود لصانع المحتوى أو مَن يفتح بثًّا مباشراً، والتحدي يكون حسب شراء الـemojis  والتي تصل أسعارها إلى 400 دولار".  

Tiktok يتصدّر إذاً، ويليه، وفق تغريني، تطبيق youtube، إلا أنّ كسب الأموال من youtube أصعب بكثير لأنّ هناك عاملين أساسيين هما الإعلانات على القناة ونسبة المشاهدة، خصوصاً وأنّ التطبيق يبدأ باحتساب الـviews بعد مضي 30 ثانية. كما أنّ ذلك يتأثّر أيضاً بعدد المشتركين في القناة أو الـsubscribers الذي يجب أن يصل إلى كميّة معيّنة حتى تعتبر القناة monetized أو قابلة لتحقيق الأرباح.
وتطبيق Facebook كذلك، لا يختلف عمله كثيراً عن youtube إذ يعتمد الطريقة عينها إلا أنّ الأرباح منه ضعيفة جدًّا مقارنة بالأخير.  

ماذا عن تطبيق Instagram؟  
يُجيب تغريني: "لا تُجنى الأموال من Instagram إلا من خلال الشراكة المدفوعة أو ما يُعرف بالـpaid partnership والـcollaborations والتي عادة ما تكون مع شركات معيّنة، أو من خلال sponsors ومعلنين جانبيين، يحصل عليهم الشخص من تلقاء نفسه". 

ظاهرة جني الأموال من مواقع التواصل تنتشر بشكل كبير وشملت كلّ الأعمار. وعدا بعض الحسابات التي تصنع محتوى مفيداً أو مضحكا، فإنّ الباقي بغالبيّته "هبل يُكسب الأموال".