Advertise here

"عَ طريق المختارة"... عبق تاريخ وتراث وحداثة

17 أيلول 2023 13:12:19 - آخر تحديث: 17 أيلول 2023 14:04:25

نظّمت "لجنة شابات وشباب المختارة" بالتعاون مع "محمية أرز الشوف الطبيعية" مهرجان "عَ طريق المختارة"، حضره عدد كبير من أبناء قرى الشوف والمناطق المجاورة. وسلّط المهرجان الضوء على ما تختزنه وتحتضنه البلدة من إرث ثقافي وتراثي وسياحي متنوع تتناقله الأجيال، جامعاً بين التراث والحداثة في كل ما قدمه للزوار من محطات عديدة.

إستهل المهرجان بإفتتاح متحف Moukhtara's Spirit - روح المختارة، الذي أضاء على أحد أبرز المعالم التراثية في البلدة، ألا وهو معرض "عبر التاريخ" لطرق عصر الزيتون في لبنان. وإطلع زوار المهرجان من خلال المتحف على معدات وتقنيات عديدة تبيّن التطور التاريخي لعصر الزيتون ومنها الأحواض المحفورة في الصخر وتعرف بالباديدا، المهراس ذو الرحى المنفرد، المهراس ذو الرحى المزدوج والترابتوم إضافة الى المطروف، الباقوف، حيث شاهدوا تجربة حية لعصر الزيتون في المطروف.

كذلك، كانت زيارة الى "معصرة الزيتون" التي تستعمل راهناً وأيضاً عرضاً للمنتجات المتنوعة التي تنتج عن الزيتون من بينها الزيت والزيتون والصابون من إنتاج My Craft - المركز الوطني للتنمية والتأهيل الفني سابقاً. هذا بالإضافة الى الوقدات البيئية التي تشرف على إنتاجها "محمية أرز الشوف الطبيعية"، والمصّنّعة من جفت الزيتون الممزوج بفرم النفايات الزراعية وبقايا تشحيل الأشجار. 

أما في Moukhtara's Market - سوق المختارة، فتنقل الزوار بين منصات عرض للمنتجات البيتية والمونة والحرف والاشغال اليدوية والمأكولات والحلويات وغيرها. 

وتميّز هذا القسم بتشجيعه لصغار المزارعين والمنتجين المحليين للمونة والصناعات الغذائية، بالاضافة الى الأشغال اليدوية والأعمال الحرفية لفنانين وحرفيين من أبناء البلدة وخارجها ومبادرات فردية وجمعيات مختلفة. 

وفي هذا الإطار، شارك My Craft بعرض منتوجات حرفية (القش- الموزاييك- التطريز- الشمع) من صنع طلاب للمركز من ذوي الإحتياجات الخاصة، مع تقديم فرصة تعلم صناعة الشمع والموزاييك والرسم على الفخار ضمن ورشة عمل مباشرة أمام الحضور. كما قدم المطبخ المجتمعي "قرص الشمس" – المختارة مأكولات تقليدية ومنتجات غذائية مختلفة ومونة بيتية من انتاج سيدات يعملن فيه.

وفي سياق آخر، تخلل المهرجان عرضاً لعدد من الحرف كالنول والفخار، مكّنت الزوار من التعرف عن قرب على هذه الحرف التقليدية التراثية التي نقلها الينا الاجداد ولا زالت تتمتع بمكانة خاصة في يومنا هذا، حيث قدم العارضون تجارب حية أمام الزوار لصناعة السجاد والاواني الفخارية.

وكان للصغار حيزاّ مهماً في السوق، إذ نظمت جمعية "بيم" مجموعة من النشاطات والألعاب الترفيهية والتثقيفية.

واختتم المهرجان بأمسية فنية شاركت فيها رنا صعب وعباس القعسماني في "مشروع مسار"، وإياد عياص وربيع عزام عزفاً، إذ صدح صوت رنا صعب في ارجاء المهرجان بأغنيات للسيدة فيروز ومرسال خليفة وموشحات. هذا وقدّم القعسماني مقطوعات موسيقية خاصة من ألبوم إرتحال. 

الى ذلك، أدّت فرقة باسل زين الدين باقة من الأغنيات لعدد من المطربين من بينهم وديع الصافي وفيروز وراغب علامة وغيرهم وتميّز زين الدين بصوته وتفاعل الحاضرين معه. واختتم البرنامج الفني بعرض مميز لـ DJ Rany مزج فيه ألواناً فنية مختلفة.

كذلك، كان للمواهب الفنية اليافعة في البلدة مشاركة، إذ قدم بهاء بو حسين مقطوعات موسيقية على ألة العود، و آدم ملاك على البيانو وأبهرا الحاضرين بأدائهما.